فوائد

فوائد الكرز للدم

فوائد الكرز للدم مُتعددة وكثيرة، فهو يدخل في الكثير من العلاجات، والكرز من الفواكه رائعة الطعم والتي تتميز بلونها الأحمر، ويتوافر في نوعين الحامض والحلو، وأكثر ما يتميز به الكرز الحلو هو لونه الغامق، كما أنه من الفواكه الصيفية التي تدخل في الكثير من الاستخدامات، ويتعجب البعض عند سماع أن للكرز أهمية للدم، ولكنها الحقيقة فمكوناته الصحية والغذائية والقليلة الدهون تجعل منه فاكهة مُفضله لدى الكثير من الأشخاص، فهو بديل قوي ومناسب للعديد من الوجبات على خلاف الحلوى والأطعمة عالية السعرات الحرارية، كما أنه أُجريت العديد من الأبحاث التي أثبتت قيمة الكرز الغذائية والتي تحتوي على العديد من المركبات البيولوجية النشطة التي تُفيد جسم الإنسان إليكم التفاصيل.

فوائد الكرز للدم

فوائد الكرز
الكرز للدم

هناك العديد من الفوائد التي لا حصر لها لنبات الكرز، فهو يحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة لجسم الإنسان، وتتمثل تلك العناصر والفيتامينات في كلاً من البوتاسيوم، ماغنسيوم، منغنيز، نحاس، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد، فتناول كوب واحد منه يعد بمثابة ضخ دم لجسم الإنسان، وبالتالي يستخدمه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم،كم انه يحافظ على الماء داخل جسم الإنسان، وفي حالة وجود سوائل زائدة فالكرز يقوم بطردها، كما انه يحافظ ويعزز من صحة القلب وضخ الدم.

شاهد أيضاً: فوائد الكرز

فوائد الكرز للاطفال

قد يخاف الكثير من الإباء من إعطاء أطفالهم في سنواتهم الأولي الكرز، ولكنها من المعلومات الغير صحيحة حيثُ أن الكرز من الفواكه التي لا تسبب أي من أنواع الحساسية.

ولكن في جميع الحالات يُفضل استشارة الطبيب، فالكرز له أهمية وفائدة قد تغني الأمهات عن البحث عن المكملات الغذائية وإعطائها لأطفالهن، ومن تلك الفوائد :.

  • يحافظ الكرز الأحمر على عظام الأطفال، ويقيهم من التعرض لألم المفاصل، أو الروماتيزم.
  • يقي الطفل من التعرض من ألتهابات مجرى البول، وهو مدر طبيعي للبول أيضاً.
  • يحافظ على الجهاز الهضمي للطفل ويمنعه من التعرض للإمساك مع سهول التخلص من الفضلات، وبالتالي فهو يقي من حدوث الانتفاخات.
  • يعد الكرز من اهم الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي المحافظة على الأطفال من خطر التعرض للسرطانات.

شاهد أيضاً: فوائد الكرز للعين

فوائد الكرز للحامل

فوائد الكرز
فوائد تناول الكرز للحامل

يعد تناول الكرز للمرأة الحامل عامل مهم للحفاظ على صحتها وسلامة جنينها ومن تلك الفوائد:.

  • يُخلص الكرز المرأة الحامل من ألآم العضلات بسبب احتواءه على مركبات نشطه تحافظ على نشاط الجسم.
  • يساهم الكرز في التخلص من النقرس ويرجع السبب لوجود مضادات ألتهاب في مكوناته، كما انه يعمل على تخفيض ما يُسمى بالبروتين التفاعلي وهو من اهم أسباب حدوث الالتهاب.
  • يُحافظ على المرأة الحامل من حيثُ انه يقوم بتنظيم وتحسين مستوى السكر في الدم وهذا في حين قامت بتناوله بشكل مستمر يومياً.
  • تناول ما يُقارب كوب وربع من الكرز من قبل المرأة الحامل يومياً يعمل على خفض ضغط الدم والحفاظ على توازنه.
  • يساهم الكرز المرأة الحامل في التخلص من الأرق وقلة النوم، حيثُ أثبتت الدراسات انه بعد تناول الكرز بـ3 أيام  جعل الكثيرات من النساء التي تعاني من صعوبة في النوم النوم بشكل سلس وهادئ.
  • يساعد الكرز في رفع المناعة عند السيدات الحوامل، كما انه جيد جدا للتخلص من السعال وهذا في حال استخدام لحاء الكرز والذي يحتوي على مادة الجليكوسيدات.
  • يحافظ على صحة المرأة الحامل من حيثُ قدرته الرائعة في عدم زيادة الكوليسترول، بل يمنع أيضا زيادة نسبة الكوليسترول الضار.

فوائد الكرز للشعر والبشرة

يمنح الكرز العديد من الفوائد لكلاً من الشعر والبشرة، حيثُ يمدهم الكرز بالكثير من الفوائد والفيتامينات والمعادن الهامة لبناء كلاً منهم والتي تتمثل في:.

  • يحافظ الكرز على البشرة من خلال قدرته العالية في مكافحة الشيخوخة وظهور التجاعيد ويرجع هذا بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وبالأخص ما يُسمى بالكاروتينات.
  • يساعد على تفتيح لون البشرة وهي من فوائد الكرز أيضاً  وهذا بالاستخدام طويل الأمد، بل انه يساعد في التخلص من البقع السمراء.
  • يساهم الكرز في تقوية بُصيلات الشعر وتغذيته وهذا بسبب احتوائه على فيتامين A وفيتامين C، كما انه يحتوي على فيتامين B والذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس،وبالتالي الحفاظ على صحة الشعر من التساقط.
  • يساعد في التخلص من تهيج فروة الرأس بسبب القشرة والتي تُسبب الحكة، وهذا بسبب ارتفاع نسبة المياه بداخله.

شاهد أيضاً: 10 أسباب مذهلة لأكل الكرز

فوائد الكرز للرجيم

يتميز الكرز بكونه من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، ويمكن استخدامه كوجبه خفيفه بدلاً من الكثير من الوجبات، ومن اهم تلك الفوائد:.

  • يحتوي الكرز على نسبة عالية من الألياف مما يجعل منه فاكهه ممتازة أثناء الرجيم والجميات الغذائية، فمن المعروف إن الألياف تعمل على ملئ البطن وبالتالي لا تشعر بالجوع لأوقات طويلة.
  • ومن فوائد الكرز انه قليل السعرات الحرارية، حيث تنخفض السعرات الحرارية عند تناوله من 500-1000 سعره وعند الاستمرار على تناوله بشكل يومي يحدث إنقاص في وزن جسم الإنسان أسبوعيا بحوالي 1 كيلو جرام.

شاهد أيضاً: فوائد الكرز الأسود

فوائد الكرز الأسود للجلد

فوائد الكرز
الكرز الأسود للجلد

كما انه من المعروف وجود الكرز الأحمر كالحلو والحامض، فهناك كرز لونه أسود وله العديد من الفوائد ومنها:.

  1. يحافظ على رطوبة الجسم، ويرجع هذا بسبب محتواه العالي من المياه، فالماء عنصر أساسي للتخلص من سموم الجسم، وبالتالي يحافظ على نضارة الجلد مما يجعله اكثر حيوية وإشراق.
  2. عند الانتظام على تناول عصير الكرز الأسود ستجد انه حمي جلدك من التلف الناتج عن أشعر الشمس الفوق بنفسجية.

فوائد الكرز للعين

فوائد الكرز
أهمية تناول الكرز لصحة العين
  • يتميز الكرز بكونه من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تعمل على عدم ظهور الجذور الحرة والتي قد تُسبب فقد البصر، الجفاف، وما يُعرف بالتنكس البقعي.
  • يساعد الكرز في التخلص من الالتهابات التي قد تُصيب العين، كما انه يحافظ على توازن ضغط العين وبالتالي فهو يقي العين من التعرض للصداع.

فوائد الكرز لمرض السكري

يُساهم الكرز في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وهذا من خلال إنه يقوم بمد الجسم بمادة الأنسولين بشكل طبيعي.

ويُحذر تناول الكرز المُعلب لأصحاب السكري وأيضاً الأشخاص الذين يقومون بحميات غذائية وهذا بسبب احتوائه على نسب عاليه من السكر والكربوهيدرات.

شاهد أيضاً: 10 فوائد صحية للكرز

وفي النهاية عرفنا فوائد الكرز المتعددة، وكيف انه مهم لصحة الجسم والبشرة والشعر أيضاً، وأهميته  كبديل صحي وغذائي للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم بطريقة صحية، وما هي قدرة الكرز العالية في تعويض الجسد بالمياه التي تنقصه، وبالتالي فإن الكرز صيدلية شاملة لعلاج العديد من الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى