فوائد القهوة السوداء قد لا يعرفها الكثير من عشاق تناول هذا المشروب الشهير، فالقهوة لها فوائد للبشرة وبالأخص أصحاب البشرة للدهنية، مما يجعلها تستخدم في العديد من  الماسكات للوجه، كما أن لها فوائد مهمة للقلب وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

فوائد القهوة السوداء بدون سكر

القهوة السوداء الخالية من الإضافات تعد من أكثر المشروبات انتشارًا وشعبيةً حول العالم، وبالإضافة إلى نكهته الفريدة المحببة لدى كثير من الأشخاص فإن له العديد من الفوائد ومنها:

تحسين الذاكرة و تنشيطها

القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين وهو العنصر الذي له دور فعال في تنشيط الذاكرة والقدرة الإدراكية للفرد، كما يساعد في زيادة وصول الدَّم المحمل بالأكسجين إلى خلايا المخ والدماغ ويقي من الزهايمر أو الخرف المبكر.

الحد من خطر الإصابة بالمرض السكري

من فوائد القهوة السوداء أنها تساعد في تنظيم السكر في الدَّم من النوع الثاني إذا تم استهلاكها باعتدال وبطريقة صحية خالية من السكر أو المحليات الصناعية.

قد تجد هنا أيضًا: أضرار القهوة وفوائدها للنساء وهل تمنع القهوة نزول الوزن؟

 فوائد القهوة للقلب

تعد القهوة من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة مما يجعل عملية الأكسدة منخفضة وبالتالي ينخفض ضرر الكوليسترول في الدَّم، فاستهلاك القهوة بصورة معتدلة  يعزز صحة القلب والشرايين، حيث إن بعض الدراسات التي أجريت في بريطانيا أوضحت أن كوبًا إضافيًا من القهوة يساعد في التقليل من حدوث نوبات عدم انتظام ضربات القلب بنسبة ٣%، كما تساعد القهوة في تنظيم ارتفاع ضغط الدَّم.

فوائد القهوة
فوائد القهوة

العادات الخاطئة في تناول القهوة

  •  القهوة تحتوي على العديد من الفوائد اللازمة لصحة الجسم والقلب إلا أن عدم الاعتدال في تناول القهوة و الإفراط في تناولها قد يسبب أعراض جانية وسلبيات تضر الجسم
  • شرب القهوة على الريق فهذا يؤدي إلى  الإصابة بقرحة المعدة
  • إضافة السكر الصناعي على القهوة فهذا يقلل من قيمتها الغذائية.
  • شرب القهوة بعد الأكل قد يكون سبب في الإصابة بالأنيميا حيث إن القهوة تحتوي على الكافيين والذي من دوره أنه يقلل من امتصاص الحديد في الجسم مما ينتج عنه فقر الدَّم.
  •  القهوة لها تأثير سلبي على أصحاب متلازمة القولون العصبي حيث إن مادة الكافيين تعمل على تهييج القولون فينصح أصحاب متلازمة القولون العصبي بالتقليل من استهلاك القهوة أو الامتناع تمامًا خاصة إذا كانت سببًا في زيادة الأعراض لديهم.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس

فوائد القهوة للبشرة

  • تعزيز صحة البشرة: القهوة غنية بخصائصها التي تعزز صحة البشرة وبالأخص البشرة الدهنية حيث تقلل من كَمّيَّة الإفرازات التي تزيد مع أصحاب هذه البَشرة وتسبب مشكلات في صحة البشرة.
  •  تزيد من تدفق الدَّم للبشرة: لما كانت القهوة تحتوي على مادة الكافيين فهي تساعد على زيادة تدفق الدَّم وخاصة للبشرة مما يعزز صحة البشرة و والجلد.
  • تعالج حب الشباب: من فوائد القهوة الجديرة بالذكر أنها تعالج حب الشباب والذي قد يسبب مشكلات خاصة للمراهقين وذلك لاحتوائها على مضادات للالتهابات فتحارب البكتيريا الضارة بالبشرة
  • تعد القهوة محاربة لظهور علامات الشيخوخة.
  • تخلص من البقع الداكنة في الجلد.
  • لها دور في محاربة سرطان الجلد.[1]
فوائد القهوة للبشرة
فوائد القهوة للبشرة

استخدامات القهوة لماسك الوجه

القهوة لها عدة استعمالات لعمل ماسك الوجه ومن أبرزها:

ماسك القهوة بعسل النحل

يعد ماسك القهوة بالعسل من أبرز الماسكات لترطيب البشرة وتخليصها من الدهون ويمكن عمل هذا الماسك بخلط  ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ومن ثم يوضع على البشرة لمدة لا تزيد عن ٢٠ دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويطبق الماسك حتى يتم الحصول على بشرة صافية، رطبة، وخالية من الدهون.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد واضرار القهوة

ماسك القهوة بالليمون

من الجدير بالذكر أن الليمون له فوائد عدة للبشرة فهو يعمل على تفتيح البشرة  وتوحيد لونها ويساعد على التخلص من البذور السوداء. وخلط الليمون مع القهوة يعطي فاعلية ممتازة لتعزيز صحة البشرة  ولعمل هذا الماسك يخلط ربع كوب من عصير الليمون الطازَج مع ملعقة كبيرة من القهوة ويتم مزج الخليط جيدًا، كما يمكن أن يمزج صفار البيض مع الخليط لزيادة الفاعلية ولإعطائه القوام الكريمي، وقبل تطبيق القناع على الوجه يجب تنظيف البشرة جيدًا حتى يتم الحصول على أكبر قدر من الفائدة، وبعد تطبيقه على الوجه يتم تركه ٢٠ دقيقة تقريبًا ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم فوائد القهوة السوداء للجسم وصحة القلب على وجه الخصوص، كما تعرفنا على فوائدها للبشرة واهم الماسكات التي يمكن استخدام القهوة فيها للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.

المراجع[+]

شاركها.