فوائد القرنفل لمرضي القلب وضغط الدم

يعتبر القرنفل أحد النباتات العشبية المعمرة التي تتميز بالرائحة العطرية النفاذة، القرنفل عبارة عن براعم شجرة دائمة الخضرة تتميز باللون الأحمر، وقد شاع استخدامها كأحد أنواع التوابل التي تضيف نكهة طيبة ومميزة للطعام، فضلًا عن استخدام القرنفل في مجال الطب البديل والعلاج بالأعشاب منذ قديم الزمان؛ حيث استخدمه الصينيون في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، بما فيها مشاكل الفم والأسنان، وارتفاع ضغط الدم، وتسكين الآلام، وهذا يرجع لكون القرنفل غني بالمواد المضادة للأكسدة، والزيوت والأحماض التي تحمي الجسم من الجراثيم الضارة، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات الضرورية للصحة العامة، وخلال المقال التالي سنتعرف على فوائد القرنفل لمرضي القلب وضغط الدم.

فوائد القرنفل لمرضي القلب وضغط الدم

دائمًا ما يبحث المصاب بأمراض القلب وضغط الدم حول الأعشاب الطبية وفوائدها التي تساهم في تحسين الحالة الصحية، ولعل القرنفل أحد أبرز هذه الأعشاب ذات الفاعلية في هذا الشأن؛ حيث يحتوي القرنفل على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفسفور والمنغنيز والحديد، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض والمواد التي تحارب الجراثيم وتمنع الالتهابات، ومن أهم فوائد القرنفل لمرضى القلب:

  1. يساعد على تقوية عضلة القلب؛ نظرًا لغناه بالمواد المضادة للأكسدة التي تحتاج إليها، فيصبح أقوى وتقل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  2. يحمي الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي يحمي الشرايين من التصلب أو الانسداد الناتج عن تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.
  3. يساعد على التخلص من النوبات القلبية والآلام التي تنتج عن الإصابة بالذبحة الصدرية.

فوائد القرنفل للضغط

يمتلك القرنفل العناصر التي تساهم في تنقية الدم من الجراثيم والطفيليات التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوي على المواد التي تساعد في توسيع الشرايين الأمر الذي يساهم في خفض معدل ضغط الدم بشكل تدريجي، بالإضافة إلى أنه يحمي مصاب الضغط من المضاعفات التي يتعرض لها الكبد نتيجة الضغط المرتفع، ولعل أفضل طريقة للاستفادة من فوائد القرنفل هي غلي حبات القرنفل في مقدار من الماء، ومن ثم تناوله بدون تحليه في حالة الإصابة بداء السكري، أو إضافة قطرات العسل الطبيعي عند عدم الإصابة بالسكري، كما يمكن إضافته للطعام، والمشروبات الساخنة كالشاي مثلًا.

شاهد أيضا: علاج ضغط الدم بالزيوت العطرية

فوائد القرنفل على الريق

يشتهر القرنفل بوجه عام بخصائصه الطبية التي تساهم في علاج الأمراض، وقد أكدت الدراسات أنه عند تناول حبات القرنفل على الريق يساعد في تعزيز عملية هضم الطعام، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، والقضاء على مشاكل اللثة والأسنان، كما أنه يعالج أمراض المعدة والكبد، ويعتبر مسكن قوي للألم.

فوائد القرنفل الصحية

يعد القرنفل من الأعشاب الغنية بالقيم الغذائية؛ فهو مصدر ممتاز للألياف والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات، فضلًا عن أنه منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فكل هذه المكونات تجعله يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، أبرزها:[1]فوائد القرنفل

تعزيز صحة الجهاز المناعي

أكدت الدراسات والأبحاث قدرة زيت القرنفل على تخفيف حدة الالتهابات وخاصةً التهاب المفاصل، والتهاب العين والروماتيزم؛ حيث أنه يحتوي على مادة الفينولات التي تحارب الجذور الحرة وتمنع نموها، لذلك يُنصح بتدليك المفاصل بزيت القرنفل، ولكن يجب توخي الحذر من تطبيقه على منطقة العين بشكل مباشر إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

يستخدم القرنفل لحماية الجهاز التنفسي من الإصابة بنزلات البرد وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة لها كالسعال والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، كما يستخدم كطارد للبلغم وعلاج الربو والتهاب القصبة الهوائية.

تعزيز عملية الهضم

أثبتت الأبحاث فاعلية القرنفل في تهدئة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية هضم الطعام، بالإضافة إلى تخفيف حدة آلام المعدة والتخلص من الغازات، فضلًا عن وقف الإسهال ومنع الإصابة بالإمساك، والغثيان، وهذا يرجع لقدرته على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وتحفيز المعدة والأمعاء إفراز الأنزيمات التي تعمل بمثابة حاجز الذي يحمي بطانة المعدة.

شاهد أيضا: فوائد زيت القرنفل

حماية الجسم من السرطان

المواد المضادة للأكسدة هي مواد كيميائية تحد من انتشار الخلايا التي تسبب الإصابة بالسرطان، ويعتبر القرنفل من النباتات الغنية بهذه المواد وخاصةً مركب الأوجينول الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي للجذور الحرة، وقد توصل الباحثون بعد إجراء العديد من التجارب إلى أن القرنفل يعمل على إضعاف نمو الخلايا السرطانية بل إنه يقضي على الخلايا المسببة لسرطان القولون، كما توصلوا أيضاً إلى فعّالية الزيت العطري بالقرنفل في القضاء على الخلايا المسببة لسرطان الثدي، ومع هذا فلا يمكن استخدامه كبديل لعلاج السرطان.

علاج تقرحات الفم

أثبت الباحثون فاعلية زيت القرنفل عند مزجه بزيت الريحان وزيت شجرة الشاي في التخلص من التهاب اللثة والقضاء على البكتيريا المسببة للتقرحات والرائحة الكريهة للفم، وهذا يرجع لاحتوائه على بعض المركبات التي تعمل بمثابة المخدر الموضعي الذي يقلل الشعور بالألم، كذلك الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا.

الوقاية من التسمم

أكدت بعض الاختبارات التي أجريت عام 2009 أن زيت القرنفل يساعد على حماية الجسم من التسمم الغذائي؛ لأنه يمنع نمو البكتيريا المسببة للتسمم الناتج عن الأمراض المنقولة من الطعام الملوث.

تنظيم نسبة  السكر بالدم

القرنفل من الأعشاب الطبية التي تحفظ نسبة السكر بالدم عند معدلها الطبيعي، كما أنه يعزز إنتاج الأنسولين بالدم بل وتحسين عمل الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

فوائد القرنفل للحامل

فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة لذا يجب توخي الحذر في تناول الأدوية والأعشاب الطبية التي قد تضر بصحة الجنين، ولكن يعتبر القرنفل من الأعشاب المفيدة للحامل وجنينها ولكن بشرط الاعتدال في تناوله، واستشارة الطبيب المعالج مسبقًا، ومن أهم فوائده للحامل:

  1. تقوية عظام الجنين ونموه بشكل طبيعي.
  2. تحفيز بناء الجهاز العصبي للجنين.
  3. تسهيل عملية الولادة الطبيعية من خلال تقوية عضلات الرحم.
  4. تخفيف أعراض الحمل كالقيء والغثيان.
  5. تعزيز الجهاز الهضمي والتخلص من مشكلة الإمساك.

فوائد القرنفل للشعر والبشرة

يحتوي القرنفل على الخصائص المضادة للالتهابات التي تحمي البشرة من البكتيريا المسببة للبثور وحب الشباب، كما أنه يحافظ على نضارة البشرة ويعمل كمطهر لها من الشوائب والشوارد الحرة، ويمنع ظهور التقرحات والدمامل، بالإضافة إلى ذلك فزيت القرنفل يساعد على تقوية الشعر وتعزيز نموه من خلال إمداد الجذور بالتغذية اللازمة، كما أنه يستخدم كعلاج موضعي للحكة والتهابات فروة الرأس، فضلًا عن الحفاظ على لمعان الشعر وزيادة بريقه.

شاهد أيضا: فوائد القرنفل , اضرار القرنفل , استخدام زيت القرنفل

الآثار الجانبية للقرنفل

بالرغم من فوائد القرنفل الصحية والجمالية إلا أنّ الإفراط في الاستخدام ينتج عنه العديد من المخاطر الصحية، منها:

  1. اختلال توازن السوائل في جسم الأطفال وإحداث تليف بالكبد.
  2. رد الفعل التحسسي وتهيج الجسم.
  3. النزيف لاحتوائه على المواد التي تمنع تخثر الدم، وبالتالي يحذر تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية.
  4. النزيف أثناء الولادة في حالة تجاوز الكميات الآمنة أثناء فترة الحمل.
  5. نفور الطفل الرضيع من اللبن الطبيعي نتيجة لرائحة القرنفل النفاذة.
  6. صعوبة في التنفس عند تناوله في حالات ضيق التنفس، ولهذا يحذر استنشاق البخار الناتج عن مغلي القرنفل؛ لأنه قد يلحق الضرر بالرئتين.

لهذا يجب الاستخدام المعتدل للأعشاب الطبية بصفة عامة والقرنفل بصفة خاصة وفقًا لتعليمات الطبيب المتابع للحالة الصحية؛ لكي يستفيد الجسم من فوائد القرنفل، كما يجب توخي الحذر من تقديم القرنفل أو زيت القرنفل للأطفال، وخاصةً المصابين بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى