فوائد

فوائد العنب الاخضر

يمكن إستهلاك العنب الأخضر بطرق كثيرة ومتعددة منها ( الفاكهة الكاملة، العصير، المربى، الزبيب، مستخلص بذور العنب، خل العنب)، ويتوافر العنب الاخضر بالبذور وبلا بذور، ومن المفترض أن البشر قد بدأوا في زراعة العنب منذ أكثر من سبعة ألاف عام، ومن أكثر الدول إنتاجًا للعنب الاخضر حول العالم ( الصين، أمريكا، إيطاليا، فرنسا، أسبانيا، تركيا)، وفي هذا المقال سوف نتحدث بشئ من التفاصيل حول فوائد العنب الاخضر و القيمة الغذائية له.

شاهد أيضًا فوائد العنب

فوائد العنب الاخضر

العنب الأخضر له العديد من الفوائد، ولعل من أهم تلك الفوائد ما يلي ..

مكافحة الشيخوخة

تناول العنب الاخضر بشكل منتظم يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة المختلفة، وتأخر ظهور التجاعيد والمحافظة على جلد البشرة في شكل أصغر، فالعنب الاخضر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل مضادات الأكسدة، المغذيات النباتية، المغنيسيوم، البوتاسيوم، فيتامين سي، الزنك، فيتامين أ، الفوسفور.

 مفيد جدًا للعيون

العنب الاخضر غني بللوتين والزياكسانثين وهي مواد مضادة للتأكسد، وتعزز صحة العين، وقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن تناول العنب بشكل منتظم، يعمل على حماية العين من بعض الأمراض التي تصيب العيون مثل (الضمور البقعي).

مفيد لصحة العظام والأسنان واللثة

العنب الاخضر غني جدًا بالكالسيوم وفيتامين ك، مما يجعله يسهم في علاج نزيف اللثة والمحافظة على الأسنان بشكل عام، وهناك بعد الأبحاث التي أوضحت أن تناول العنب الاخضر على أساس يومي، يساعد في توفير الحماية الكافية من تسوس الأسنان، ويجب الحرص على تناول كمية كافية من العنب الاخضر يوميًا للحفاظ على صحة العظام، وذلك لإحتوائه على كميات مناسبة من الكالسيوم، فيتامين ك، الفوسفور، البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

ترطيب الجسم وحمايته من أعراض الجفاف

العنب الاخضر يشتمل على كمية كبيرة من السوائل، فهو أحد الفواكه الغنية جدًا بالماء، إضافة على إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، لذا فإن الحرص على تناول العنب بشكل منتظم يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من أعراض الجفاف وتوفير طاقة هائلة للجسم.

 مفيد لمرضى الزهايمر وتحسين وظائف الدماغ

العنب الاخضر غني بالمواد الأساسية المضادة للأكسدة، لذا فإنه يعتبر منشط للدماغ، ومفيد لمرضى الزهايمر عند إستخدامه بشكل منتظم.

تعزيز الجهاز المناعي للجسم

يعد العنب الاخضر مصدر غني بفيتامين-C ومضادات الأكسدة، وهذا يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي للجسم، وينصح دائمًا بإستهلاك العنب بأكمله، بدلا من إستخدامه في شكل عصير، حيث أن القشرة الطازجة للعنب غنية جدًا ببعض المواد الغذائية الحيوية.

شاهد أيضا فوائد العنب الأحمر

فعال لعلاج مرضى الكلى

العنب الاخضر مصدر غني بالعديد من المواد الغذائية الهامة مثل الفلافونويدات، فيتامين -C، لذا فهو يعد أحد الأطعمة عالية الجودة والمفيدة لعلاج مرضى الكلى.

منع السرطان

العنب الاخضر مفيد بشكل لا يصدق للسيطرة على مرض السرطان داخل الجسم، وذلك لأن أحد المكونات الرئيسية به هو وجود المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تساهم في الحفاظ على عدم تطوير الخلايا السرطانية، فضلًا عن قدرتها على منع إنتشار الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان، وفي حقيقة الأمر فإن قشرة العنب تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الهامة، ويسهم العنب الاخضر بعلاج أنواع مختلفة من السرطان من أهمها منع سرطان الثدي في النساء, الكبد, المعدة, والجهاز اللمفاوي.

يساهم في خفض الوزن

بشكل عام فإن العنب الاخضر يشتمل على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، لذا فإن إستخدامه في  النظام الغذائي من خلال تناول حفنة من العنب، سوف يساهم على فقدان الوزن و القضاء على الإمساك، وذلك لأنه يحتوي على كمية جيدة من (الألياف و السوائل).

صحة القلب وارتفاع ضغط الدم

يعتبر العنب الاخضر مفيد جدا لصحة القلب والأوعية الدموية، فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول، الليكوبين، وفيتامين-C، وبعض العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم والألياف، مما يجعله يساعد بشكل أو بأخر في الحد من إضطراب ارتفاع ضغط الدم، وخفض أو إدارة مستوى الصوديوم داخل الجسم.

 جيد لإدارة الإجهاد وتقليل الاكتئاب

العنب الاخضر هو المصدر الغني للعديد من المواد الأساسية المضادة للتأكسد تساعد على إدارة التوتر والإجهاد والإكتئاب، جدا لتنشيط وتعزيز خلايا الدماغ.

 إستخدامات العنب الأخضر

يمكن إستهلاك العنب الاخضر في أشكال متنوعة، للحصول على الفوائد المثلى منه، وهناك إستخدامات عديدة ومتنوعة للعنب الاخضر لعل من أهمها ما يلي

  1. تناول العنب العضوي ومستخلصات  البذور الخاصة به، في شكل كبسولة وأقراص للإستخدامات العلاجية.
  2. إستهلاك العنب الطازج والعصير الكامل منه للحصول على الفوائد الخاصة بالصحة.
  3. العنب الجاف (الزبيب) منتشر جدًا في جميع أنحاء العالم، وهو مفيد جدًا للصحة.

شاهد أيضا فوائد العنب وأهميته لصحة الجسم

في النهاية…. هناك الكثير من الفوائد الصحية للعنب الاخضر، فهو مفيد جدًا وفعال في علاج إضطرابات الكلى، صحة الجهاز الهضمي, و لصحة العيون، هذا فضلًا عن أن العنب مليئ بالسوائل لذا فإن تناوله بشكل منتظم يمكن أن ينقذ الجسم من الوصول إلى حالة الجفاف، الذي غالبًا ما يحدث في أيام الصيف، كما أن العنب الاخضر غني جدًا بمضادات الأكسدة والألياف والمعادن وأنواع متعددة من الفيتامينات، لهذا يساعد على الحفاظ على جسم صحي، ولأن العنب الاخضر له بعض الخصائص العلاجية فهو متوافر بشكل كبير في الأسواق في شكل كبسولات وأقراص.

زر الذهاب إلى الأعلى