فوائد العلكة الخالية من السكر للهضم والتنحيف

فوائد العلكة التي تخلو من السكر فوائد كثيرة قد لا يعرفها الكثير من محبي مضغ العلك، فالكثير قد يحب العلك لمجرد التسلية ولا يخطر بباله فوائد هذه العلكة سواء لتحسين عملية الهضم وعمل المعدة، أو فوائدها للفم والأسنان وفوائدها أيضًا في فقدان الوزن الزائد، وغيرها من الفوائد التي أثبتت الدراسات الحديثة توفرها في مضغ العلكة.

فوائد العلكة الخالية من السكر

العلكة تتكون بالأساس من مادة العلك، هي مادة طبيعية مطاطية لا تتحلل في الفم، بالإضافة إلى الصمغ وبعض النكهات، ومن فوائد العلكة ما يلي:

تحسين صحة الفم والأسنان

من أهم فوائد العلكة الخالية من السكر أنها تعزز من صحة الفم والأسنان، وتقلل من فرص التعرض لتسوس الأسنان وتآكل المينا الداخلية في الأسنان. ويرجع ذلك إلى أن مضغ العلكة يزيد من إفراز اللعاب ومن ثم يساعد في قتل البكتيريا التي تنمو في الفم ويحسن من رائحة الفم. وفي عام 2012 قامت مجلة Journal of the Irish Dental Association بإجراء دراسة على الأطفال الذين يمضغون العلكة الخالية من السكر أثبتت فيها أنها تساعد في تقوية أسنان الطفل وتقلل من فرص تعرضها للتسوس وتساعد في نمو الأسنان الدائمة بشكل صحيح وغير مشوه.

تحسين الذاكرة والانتباه

مضغ العلكة يساعد في زيادة وصول الدَّم إلى الفم والأسنان وإلى الجزء العلوي من الرأس بسبب حركة الفم المستمرة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في هذا الجزء. ومن ثم فإن مضغ العلكة يساعد على زيادة التركيز والانتباه وتنشيط خلايا المخ العصبية، كذلك مضغ العلكة قبل المذاكرة يساعد في زيادة التركيز وسهولة الاستيعاب بسبب زيادة تدفق الدَّم المحمل بالأكسجين إلى المخ.[1]

الإقلاع عن التدخين

التدخين هو عبارة عن عادة سيئة في الأساس، وكثيرًا من المدخنين يمكنه الإقلاع عنه بسهولة ولكن تمنعه عادة وضع السيجارة في الفم من ذلك، لذلك فإن مضغ العلكة وشغل الفم وتحريكه بشكل دائم لا يوفر للمدخن وقت يشعر فيه بالحاجة إلى وضع السيجارة بين شفتيه، وهو ما يساعد في الإقلاع عن التدخين والتخلص منه. وهناك أيضًا من منتجات العلك ما يسمى بعلكة النيكوتين حيث تقوم الشركات المصنعة لهذا النوع من العلكة بإضافة القليل من النيكوتين بكميات مقدرة حتى تعوض المدخن عن السجائر بالتدريج. ومن ثم يسهل عليه الإقلاع والتوقف عن التدخين.

التخلص من التوتر والقلق

مضغ العلكة أيضًا قد يكون وسيلة للتخلص من التوتر والقلق من خلال زيادة تدفق الدَّم إلى خلايا المخ والدماغ، ومن ثم تحسن المِزَاج والتقليل من الضغوط خلال فترة العمل، وقد نشرت مجلّة Physiology & Behavior دراسة في هذا الشأن أثبتت أن مضغ العلكة يخفف من الشعور بالضغط في أثناء العمل ويساعد في إعطاء الشعور بالراحة والاسترخاء.

تجد هنا: فوائد مضغ اللبان للوجه

فوائد العلكة للاسنان
فوائد مضغ العلكة

فوائد العلكة للهضم

أيضًا من فوائد العلكة أنها تساعد في تحسين عملية الهضم وحركة المعدة. مضغ العلكة يساعد على زيادة إفراز اللعاب الذي يحتوي على أنزيمات هاضمة قوية، ومع زيادته تنزل كميات زائدة منه إلى المعدة وهو ما يساهم مع العصارة المعدية في الإسراع بعملية الهضم وزيادة قدرة الأمعاء الدقيقة على الامتصاص لاسيما بعد تناول الطعام مباشرة، ثم أن مضغ العلكة بعد إجراء عمليات جراحية من قبيل فتح المعدة أو الولادة القيصرية يساعد في سرعة عودة حركة المعدة والأمعاء إلى طبيعتها والتقليل من مضاعفات هذه العمليات الجراحية.

فوائد العلكة للتنحيف

كذلك فإن مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد في التنحيف وسرعة التخلص من الوزن. استمرار تحريك الفم وزيادة إفراز اللعاب يعطي المعدة والجهاز الهضمي إحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لا سيما السكريات والحلويات، كما أن مضغ العلكة بعد تناول الطعام مباشرة يساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية وتحسين عملية الهضم بشكل أكثر كفاءة.

مواضيع ذات صلة
فوائد مضغ العلكة
فوائد العلكة

فوائد مضغ العلكة للحامل

الكثير قد يعتقد أن مضغ العلكة الخالية من السكر مفيد للحامل، لكن هذا غير صحيح، بل يمكن القول أن العكس هو الصحيح. فمضغ العلكة قد يكون له آثار ضارة على الحامل ويزيد من تعرضها للحموضة وحرقان المعدة الذي يزيد طبيعيًا خلال مدّة الحمل. لكن مضغ العلكة وزيادة إفراز اللعاب يعمل على تحفيز المعدة في إفراز المزيد من العصارة الهاضمة الحامضة. وعند عدم وجود طعام في المعدة تزداد نسبة هذه العصارة وترتجع إلى المريء وتسبب الحموضة في بداية المعدة، كما أن الإسراف في مضغ العلكة للحامل مع قلة تناول الطعام قد يسبب الإصابة بقرحة المعدة.

تعرفنا على فوائد مضغ العلكة الخالية من السكر، وتعرفنا على فوائدها للجهاز الهضمي وأضرار العلكة على الحامل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى