فوائد العسل الأسود للحامل وأضراره

العسل الأسود أو دبس السكر هو سائل لزج يتراوح لونه بين البنيّ الغامق إلى البنيّ الخفيف، وهو ناتج من عملية بَلورة تصنيع السكر النهائية (أي أنّه أحد منتجات قصب السكر)، وهو يعدّ من الصناعات الغذائية القديمة في مصر، لهذا فهو من أشهر الأغذية الشعبية هناك. يحتوي العسل الأسود على سعرات حرارية عالية، وعلى عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، ويحتوي أيضاً على نسبة من الفيتامينات، والبروتينات، سنعرض في هذا المقال فوائد العسل الأسود بشكل عام، ثمّ فوائده بالنسبة للمرأة الحامل.

فوائد العسل الأسود للحامل

الجوهرة السوداء كما يطلق علية البعض وذلك لما يحتويه من فوائد وعناصر عالية للجسم والتي تكون كالتالي :

مضاد للأكسدة

العسل الأسود به نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله هام جداً بالنسبة للحامل ويعمل علي تقليل الإصابة بمرض السرطان ويحمي من أمراض الأوعية الدموية والقلب .

روماتيزم العظام

من الخواص الهامة للعسل الأسود أنه يعمل علي علاج الإلتهابات وروماتيزم المفاصل وبه نسبة عالية من الكالسيوم التي تحافظ علي عظام الإنسان .

كما أنه يحتوي علي مادة ” البوليفينول ” والتي لها تأثير قوي مضاد للأكسدة وتبث فاعليته في إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة في الجسم ، ويعمل علي خفض نسبة إمتصاص السعرات الحرارية للجسم يعمل علي علاج الصداع لآنه يحتوي علي حمض البانتوثنيك ونقص تلك المادة تعمل علي الإصابة بالصداع والإحساس بالإجهاد والتعب .

تنشيط الجهاز العصبي

يحتوي العسل الأسود علي الماغنسيوم والذي يعمل علي نشاط الجهاز العصبي ويساعد علي الإسترخاء حيث أن نقص الماغنسيوم يعمل علي إرتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى الإصابة بالتشنجات العضلية .

علاج الأنيميا

من المعروف أن الحامل تصاب بالأنيميا وذلك لآن الجنين يتغدى من جسم الأم في أول شهور الحمل ولكن العسل الأسود يعوض الآم نقص نسبة الحديد في الدم وذلك لأحتوائه علي نسبة كبيرة منه يرفع نسبة الهميوجلوبين في الدم ويؤدي إلى غذاء الجنين أيضاً .

الإمساك

تصاب الحامل بمرض الإمساك المزمن حتي نهاية الحمل مما يسبب لها ألم شديد وأن العسل يساعد في علاج الإمساك .

 

من الفوائد العاملة التي يتمتع بها العسل الأسود هي :

حب الشباب

الكثير من الشباب في تلك المرحلة تعاني من ظهور الحبوب في الوجه التي تؤرقهم وتناول العسل الأسود الذي يحتوي علي عنصر ” اللاكتيك ” يعمل علي علاج حب الشباب والحصول علي بشرة نظيفة ونضرة بدون حبوب .

السكر في الدم

يعمل علي خفض نسبة السكر في الدم ويساعد علي تقليل التمثيل الغذائي للجلوكوز ويحتوي علي نسبة كبيرة من الكروم ويؤدي نقصة إلى إضطرابات في معدل السكر بالدم .

الصحة الجنسية

يعمل علي تقوية الصحة الجنسية وذلك لآنه يحتوي علي المنجنيز ويساعد في تحسن الهرمونات الجنسية ويحسن وظائف الجهاز العصبي ويقي من الإصابة بالجلطات الدموية .

الحيض

في فترة الحيض تعاني السيدات والفتيات من نقص الحديد في الجسم والعسل الأسود بدوره يعمل علي رفع نسبة الحديد ويعطي الجسم القوة والمواد المتوفرة في العسل يساهم في تقليل الدم ويخفف تشنجات الحيض ويقوي عضلة الرحم .

فوائد العسل الأسود للأطفال

نظراً لما يحتويه علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم حيث أن نقص تلك الفيتامينات تعمل علي الإحساس بالإرهاق والإجهاد ، وتناول الطفل ملعقتان من العسل الأسود فأنه يعادل كوب حليب ويقوي الأسنان وذلك لآنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم .

أضرار العسل الأسود

لم يثبت حتي الآن أي أضرار عن تناول العسل الأسود ولا يوجد موانع في إستخدامه للأطفال والحوامل .

زر الذهاب إلى الأعلى