فوائد العرقسوس للنساء وأضراره على الرجال

يرغب الكثير في التعرف على فوائد العرقسوس الصحية، لا سيما وأنه نبات له شعبية كبيرة في العديد من الدول العربية. والعرقسوس هو عشب يتم الحصول عليه من خلال سحق جذور النبته ومن ثم خلطها بالماء وتنقيتها وشرب منقوع الماء الذي يكون أسود اللون ذو طعم سكري ونكهة مميزة، وللنبات العديد من الفوائد للجهاز الهضمي والقولون والجهاز البولي.

فوائد العرقسوس للجسم

مشروب العرقسوس له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان بسبب احتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المهمة، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد العرقسوس:

1. الوقاية من عسر الهضم

يساعد شرب العرقسوس في تحسين عملية الهضم والتقليل من اضطرابات المعدة لا سيما بعد الوجبات الدسمة الغنية بالدهون الثلاثية التي تسبب عادة الاضطراب في الجهاز الهضمي، ويساعد كذلك في علاج عسر الهضم والشعور بعدم الراحة بعد تناول الوجبات، وقد بينت دراسة أجرتها مجلة Digestion في عام 2004 التأثير الإيجابي لعرقسوس على عملية الهضم وأداء المعدة.

2. علاج جرثومة المعدة

  • جرثومة المعدة هي عبارة عن نوع من البكتيريا يسمى بالبكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori)، وهذه الجرثومة تسبب آلام وتقلصات في المعدة كما تسبب الإسهال والقيء.
  •  العرقسوس يساعد في قتل هذه الجرثومة والتخلص منها نهائيًا من الجهاز الهضمي بفضل المركبات المطهرة في النبات.
  • مشروب العرقسوس يساعد في الوقاية من قرحة المعدة التي تعد أحد أعراض الإصابة بتلك الجرثومة.

3. التخلص من الكوليسترول الضار

أيضًا من الفوائد الصحية التي أثبتت الدراسات الحديثة وجودها في العرقسوس هو قدرته على تنظيف الشرايين والأوعية من ترسبات الكوليسترول الضار الذي يتكون بسبب كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وهو ما قد بتسبب في ضيق الشرايين والإصابة بالذبحة الصدرية والمشكلات الصحية في القلب والدورة الدموية.

4. علاج دهون الكبد

تناول مشروب العرقسوس يساعد أيضًا في تجديد خلايا وأنسجة الكبد، كما يساعد في التقليل من تراكم الدهون حول الكبد وهو ما يعرف بالكبد الدهني. كما أن شرب العرقسوس يساعد في ضبط أنزيمات الكبد وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية، وهو ما أظهرته دراسة قامت بها مجلة Phytotherapy Research  في عام 2012.

قد تجد هنا أيضًا:  اكثر من 10 فوائد صحية للعرقسوس

مشروب العرقسوس
فوائد مشروب العرقسوس

فوائد العرقسوس للنساء

  • الوقاية من تكيس المبايض: من أكثر الأمراض التي تمنع الحمل وتسبب التأخر فيه هو تكيس المبيض، وتناول العرقسوس يساعد في علاج هذا المرض؛ حيث يقوم النبات بتنظيم الهرمونات في جسم المرأة والتأثير الإيجابي عليها مما يعيد التوازن إلى هذه الهرمونات في الجسم ويقلل من ظهور المشكلات الصحية في الرحم.
  • علاج التهاب المفاصل: من فوائد العرقسوس للنساء أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي الذي كثيرًا ما تصاب به النساء لا سيما بعد التقدم في العمر والوصول لسن انقطاع الطمث. فالعرقسوس يحتوي على مركبات مهدئة ومخففة للآلام، كما يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في أعادة بناء العظام والحفاظ على المادة الجيلاتينية بين المفاصل وهو ما يساعد في علاج الالتهابات التي تصيب هذه المنطقة.
  • انقاص الوزن: العديد من الدراسات أظهرت التأثير الإيجابي لمشروب العرقسوس في التخلص من السمنة وحرق الدهون، كما أن النبات يساعد في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء إذا تم تناوله قبل الوجبات الرئيسية للطعام بسبب احتواء العرقسوس على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية.

العرقسوس وسرطان الثدي

العرقسوس من النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة لنمو الجذور الحرة، وهو ما يساعد بشكل فعال في الوقاية من الأورام الخبيثة والتجمعات الليفية السرطانية في منطقة الثدي، كما يساعد العرقسوس في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة التي تصيب الجسم خاصة مع التقدم في السن.

قد تجد هنا أيضًا: مشروب العرقسوس للمعدة

فوائد العرقسوس للبشرة

  • المساعدة في القضاء على حب الشباب الذي يظهر على البشرة بسبب البكتريا العنقودية الذهبية (Staphylococcus Aureus)التي تسبب الالتهابات ومن ثم ظهور البثور على الجلد.
  • التقليل من الإفرازات الزيتية لأصحاب البشرة الدهنية من خلال تقليص حجم المسام بسبب المركبات القابضة في العرقسوس.
  • المساعدة في تبييض وتفتيح الجلد وإزالة البقع البنية والمناطق الداكنة على البشرة والجلد.
  • علاج الأكزيما والتهابات الجلدية بسبب احتواء العرقسوس على مركبات غليسيررهيزين (Glycyrrhizin) التي تساعد في القضاء على الجراثيم والبكتريا المسببة لالتهابات الجلد.
  • المساعدة في تقشير وتجديد أنسجة وخلال البشرة والتخلص من الخلايا القديمة وتنشيط تكون الخلايا الجديدة وهو ما يساعد في زيادة نضارة البشرة وإظهار حيويتها.
  • التخلص من الشعر الزائد الذي يظهر على بشرة المرأة لا سيما على منطقة الشارب والذقن بسبب فدرة العرقسوس على تنظيم الهرمونات وزيادة إفراز الهرمون الأنثوي في جسم المرأة.
  • احتواء العرقسوس على مركبات ليكوكالكون أ (Licochalcone A) يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجة الضارة للجسم وتشكيل طبقة حماية على الوجه.
  • أعداد ماسك العرقسوس للوجه يكون من خلال إضافة القليل من الماء إلى ثلاث ملاعق من مسحوق العرقسوس وإضافة القليل من زيت الزيتون ومن ثم تطبيقه على البشرة وتركها على الوجه لمدة نصف ساعة للحصول على فوائد العرقسوس للبشرة والجلد.[1]

فوائد العرقسوس للقولون

شرب العرقسوس أو شجرة السوس يساعد في التقليل من آلام القولون العصبي، كما يقلل من الآلام والتقلصات التي قد تصيب الأمعاء الغليظة، ويساعد أيضًا في الوقاية من الإمساك المتكرر الذي هو أحد أعراض اضطرابات القولون، وقد أظهرت دراسة طبية في عام 2006 أجرتها مجلة  مجلة The Journal of Alternative and Complementary Medicine التأثير الإيجابي لمشروب العرقسوس في التخفيف من مشكلات القولون والتقليل من الأعراض والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة.

قد تجد هنا أيضًا: أفضل مشروب لالتهاب الحلق

فوائد نبات العرقسوس
فوائد نبات العرقسوس

فوائد العرقسوس للشعر

  • علاج الصلع والتقليل من تساقط الشعر.
  • تغذية أصول بصيلات الشعر وهو ما يساعد في تقوية الشعر وإعطاؤه المظهر الصحي.
  • المساعدة في علاج التهابات فروة الرأس من خلال القضاء على الجراثيم والفطريات التي تصيب الجلد أسفل الشعر.
  • القضاء على قشرة الرأس من خلال التقليل من الإفرازات الدهنية للشعر لا سيما في فصل الشتاء وقلة استعمال الماء.
  • تطويل الشعر وزيادة كثافته ووقايته من التجعيد وتلف الأطراف.
  • ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف الذي هو أحد أسباب الشعر الجاف أو المتجعد.
  • الحصول على فوائد العرقسوس للشعر يتم من خلال غسل الشعر بمنقوع العرقسوس وتدليك الفروة بذلك المنقوع. ومن ثم تركه على الشعر لمدة ساعتين وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر وتجفيفه بشكل جيد، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية في تنعيم وتقوية الشعر.

أضرار العرقسوس على الرجال

  • الإفراط في شرب العرقسوس قد يتسبب في مشكلات جنسية عند الرجل ويسبب ضعف الانتصاب وسرعة القذف بسبب تأثير المشروب في خفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدَّم من المهم لهم التقليل من شربه، فعلى الرغم من فوائد العرقسوس العديدة إلا أنه قد يسبب ارتفاع في الضغط في حالة الإسراف فيه لمن لديهم مشكلات في الضغط أو استعداد للإصابة بارتفاع ضغط الدَّم.
  • خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم وهو ما قد يسبب التوتر ويزيد من حالات القلق والتغير السريع في المِزَاج.

تعرفنا على فوائد العرقسوس الصحية، كما تعرفنا على أهم فوائده للنساء والبشرة وكذلك فوائده للشعر وأضرار الإفراط فيه على صحة الرجل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى