فوائد الطماطم للرجيم والدم وفوائدها للرجال

فوائد الطماطم للرجيم والدم وفوائدها للرجال: فوائد عديدة ومتنوعة بتنوع العناصر الغذائية الموجودة في الطماطم. هذا وتعد الطماطم من أكثر الخضروات التي تدخل في الأنظمة الغذائية اليومية للأشخاص. والطماطم أو البندورة كما يطلق عليها في كثير من الدول من العائلة الباذنجانية، والموطن الأصلي لزراعة هذ النبات هو أمريكا الجنوبية، إلا أن زراعتها في الوقت الحاضر لا تقتصر على مكان معين، بل تنتشر في كل دول العالم .

فوائد الطماطم للرجيم

يمكن القول أن فوائد الطماطم للرجيم يرجع إلى طبيعة العناصر والمكونات الغذائية التي تحتوي عليها هذه الثمار، فالطماطم تعد من الأغذية الغنية بالألياف، كما أنها تحتوي على معادن وفيتامينات كثيرة تساعد على تقوية الجسم وزيادة تحمله عند اتباع أنظمة غذائية للحمية. وتتمثل فوائد الطماطم للرجيم فيما يلي:

الألياف الطبيعية

تتميز الطماطم بأنها من الخضروات الغنية بالألياف الطبيعية، وهو ما يساعد في زيادة كفاءة عملية الهضم. وتحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للطعام، وتعظيم استفادة الجسم من الغذاء. كما أن هذه الألياف الطبيعية في الطماطم تساعد بشكل كبير على إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء ، ومن ثم تقل كمية الطعام التي يتناولها متبع الحمية في الوجبات المختلفة.

انخفاض السعرات الحرارية

من أكثر أسباب السمنة وزيادة الوزن تناول الأكلات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، و التي لا يكافئها حركة وبذل مجهود لحرق هذه السعرات. ومن ثم يقوم الجسم بتحويلها إلى دهون يخزنها في أنسجة الجسم وخلاياه، ومن فوائد الطماطم للرجيم أنها تحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية، فالحبة الواحدة من الطماطم لا تحتوي على أكثر من 33 سعر حراري. ومن ثم تعد من الأطعمة الصديقة لأنظمة الحمية والمقللة لتخزين الدهون في الجسم.

تجد هنا: الطماطم لخسارة الوزن – اهم الاطعمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد

فوائد الطماطم للرجيم والرجال
فوائد الطماطم للجسم

الطماطم خالية من الدهون

تعد الطماطم من أقل الخضروات في نسبة الدهون، بل يمكن القول أن الطماطم لا تحتوي على أي قدر من الدهون. ومن ثم فإن ذلك يجعل منها طعام آمن وصحي لأعلى درجة للمصابين بالسمنة وزيادة الوزن، فلا يقوم الجسم بتحويلها إلى شحوم تزيد من وزن الجسم.

احتواء الطماطم على الماء

تحتوي أنسجة الطماطم على نسبة عالية من الماء، وهو ما يساعد في زيادة رطوبة الجسم، كما يعطي شعور بالشبع لمن يتناولها في الوجبات اليومية، فتقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

فوائد الطماطم للرجال والدم

الطماطم لها الكثير من الفوائد أيضًا للرجال، فقد أثبتت الدراسات أن المداومة على تناول الطماطم . أو شرب عصير الطماطم يساعد بشكل كبير في تحسين وتقوية الحيوانات المنوية عند الرجال. لا سيما عند من يعانون من ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية ، أو عدد قليل منها. لذلك فإنه طبقًا لما تنشره المواقع العلمية المختلفة فإن تناول الطماطم يانتظام يعد من أسباب زيادة فرص الإنجاب.

أما عن فوائد الطماطم للدم فتتمثل في احتواء الطماطم على نسبة كبيرة من الحديد. كما تحتوي الطماطم على الليكوبين أو الصبغة الحمراء، وهي عناصر تساعد على زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي زيادة الهيموجلوبين والذي يعالج مرض فقر الدم أو الأنيميا. وهو مرض يعاني منه الكثير من الأشخاص على مستوى العالم ويسبب الكثير من الأعراض . والتي منها على سبيل المثال التعب والإعياء المستمر والصداع .[1]

فوائد عصير الطماطم

كما أن عصير الطماطم أيضًا له الكثير من الفوائد شأنه في ذلك شأن الطماطم، فعصير الطماطم يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، كما يحتوي على نسبة مركزة من مضادات الأكسدة، وهي عناصر تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم. كما تساعد كذلك في الوقاية من أمراض السرطان والأمراض المزمنة. هذا بالإضافة إلى أن تناول عصير الطماطم قبل الأكل بنصف ساعة يساعد في إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء. ويعمل على حرق المزيد من الدهون وهذا يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

فوائد الطماطم على الريق

تناول ثمار الطماطم على الريق أو مع تناول الإفطار له الكثير من الفوائد للجسم، والتي منها:

تقليل الكوليسترول

يساعد تناول الطماطم على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. ومن ثم فهي تساعد في تقليل تراكم الدهون على جدران الشرايين والأوعية الدموية ، فيعمل ذلك على زيادة تدفق الدم للأنسجة المختلفة، ومن ثم زيادة الإحساس بالنشاط والقوة.

فوائد الطماطم للرجيم والدم
فوائد عصير الطماطم

الوقاية من أمراض القلب

من فوائد الطماطم أنها تساعد في تقوية عضلة القلب. كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، والتقليل من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتات القلبية الناتجة عن تجلط الدم وتخثره في الأوعية. كما أظهرت دراسة نشرتها  مجلة Therapeutic Medicine عام 2012 إلى أن الطماطم أو عصير الطماطم يساعد على منع تراكم الصفائح الدموية على الجدران الداخلية للأوعية والشرايين، وهو ما يقلل من فرص التجلط.

تجد هنا أيضًا: شراب الليمون والطماطم للتخلص من الوزن الزائد

مضادات الأكسدة

احتواء الطماطم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة يساعد بشكل مباشر في الوقاية من الأورام السرطانية التي يمكن أن تصيب الجسم. والتي تحدث غالبًا بسبب التغير في التركيب الجيني للخلايا. كما تساعد هذه المضادات للأكسدة في الوقاية من أمراض مزمنة عدة مثل أمراض القلب، والكبد.

تحسين صحة العين

الطماطم تحتوي على نسبة ليست قليلة من فيتامين أ، كما تحتوي على الليكوبين أو الصبغة الحمراء. وهو ما يساعد في تقوية شبكية العين، و الوقاية من إعتام القرنية الذي يصيب عدد كبير من كبار السن.

الوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا

الطماطم أيضًا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج. وهو الفيتامين الأول المسئول عن زيادة مناعة الجسم في مواجهة الفيروسات والجراثيم التي تهاجمه . لا سيما في فصل الشتاء؛ لذلك فإن تناول الطماطم أو عصير الطماطم بغير إسراف يساعد بشكل كبير في تقليل الإصابة بنزلات البرد، ويحسن من أداء الجهاز التنفسي.

فوائد عصير الطماطم على الريق

شرب عصير الطماطم على الريق هو أيضًا له الكثير من الفوائد التي تقارب فوائد تناول حبات الطماطم على الريق. إلا أن شرب عصير الطماطم يجعل من العناصر الغذائية التي تدخل الجسم أكثر تركيزًا وقوة، ففيتامين ج ، و أ ، ومعادن البوتاسيوم والفسفور والحديد في عصير الطماطم أكثر منها في ثمرة أو ثمرتين للطماطم. إلا انه يجب الأخذ في الحسبان أن كثرة شرب عصير الطماطم المركز يعد من أسباب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، أو الإصابة بمرض النقرس. لذلك فمن المهم الاعتدال في شرب العصير على وجه الخصوص.

فوائد عصير الطماطم مع الثوم

قد يفضل البعض تناول عصير الطماطم بعد إضافة فص من الثوم المهروس إلى الكوب، أو ابتلاع الثوم بعد تقطيعه إلى قطع صغيرة. ومن ثم شرب عصير الطماطم عليه. وهذا له فوائد عديدة للجسم أيضًا. فالثوم يعد من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية . كما يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت والتي تساعد في قتل البكتريا والجراثيم الضارة التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي. كما أن تناول الثوم مع عصير الطماطم لكن باعتدال يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتقليل ارتفاع ضغط الدم لمن لديهم استعداد لذلك.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد الطماطم للرجيم والدم وفوائدها للرجال، كما تعرفنا على فوائد عصير الطماطم ، وفوائد تناوله على الريق أو مع الثوم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى