فوائد الصيام ومحاربة السرطان وحكم صيام مريض السرطان

تعتمد فوائد الصيام ومحاربة السرطان على نوع السرطان ودرجة انتشار المرض والمرحلة العلاجية التي يمر بها المريض، ينطبق الأمر كذلك على قرار الصيام في رمضان، لذلك نتعرف فيما يلي على فوائد الصيام ومحاربة السرطان وما هو حكم صيام مريض السرطان.

فوائد الصيام ومحاربة السرطان

أثبتت البحوث والدراسات فاعلية الصيام في محاربة السرطان والخلايا السرطانية، حيث استجابت الخلايا للعلاج الكيميائي بشكل أكبر أثناء فترة الصيام، وذلك لأن الامتناع عن تناول الطعام لمدة طويلة خلال النهار أو تناول الحد الأدنى من السعرات في ذلك الوقت يعمل على تعزيز حساسية الخلايا للإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز.

علاوة على ذلك، فإن الصيام يساهم في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تعزز فرص الإصابة بالسرطان، مثل مرض السكري والسمنة، وبالتالي تزداد فرص الصيام في محاربة الإصابة بالسرطان، وعليه فإن الصيام يساعد الجسم في الاستجابة إلى العلاج الكيميائي بشكل أفضل، ويعمل على تقوية صحة الجهاز المناعي.

اقرأ هنا أيضًا: تعرف علي فوائد وأضرار الصيام المتقطع الأحدث في عالم التغذية

صيام مريض السرطان
حكم صيام مريض السرطان

حكم صيام مريض السرطان

يجوز لمريض السرطان الصيام في حال إذا كان بموافقة الطبيب المتابع لحالة المريض، حيث يكون الطبيب أعلم بإمكانية وقدرة المريض وحالته الصحية على تحمل الصيام دون ضرر عليه، علاوة على ذلك، أن يكون أنهى المريض مرحلة العلاج وكان في مرحلة المتابعة، وما دامت الحالة الصحية تسمح له، فيمكنه الصيام.

أما إذا كان المريض في مرحلة العلاج الكيماوي أو الجيني أو الإشعاعي أو الموجه، فلا يمكنه الصوم، لأن في تلك الحال يكون من الخطر على صحة المريض أن يصوم.

فوائد الصيام ومحاربة السرطان
فائدة تجويع الخلايا السرطانية بالصيام

فائدة تجويع الخلايا السرطانية بالصيام

أثبتت الدراسات أن تجويع الخلايا السرطانية عن طريق الصيام لفترات متقطعة وقصيرة مفيد، وذلك لأن تلك التقنية تعمل على تقليل نقل المغذيات التي تعيش عليها الخلايا السرطانية، وبالتالي لا تجد ما تتغذى عليه فتنمو.

من ناحية أخرى يساهم الصيام وتجويع الخلايا السرطانية في تعزيز نمو الخلايا السليمة، وبالتالي تزداد القدرة على حصر الخلايا السرطانية.

اقرأ هنا أيضًا: الصيام ومرضى الكلى .. أهم نصائح لمرضى الكلى اثناء صوم شهر رمضان

نصائح لمريض السرطان عند السماح له بالصيام

  • تناول السوائل بكثرة في فترة ما بين السحور والإفطار، وذلك لتجنب انخفاض نسبة السوائل في الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين بشكل متوازن لتجنب الإصابة بالأنيميا.
  • تجنب بذل مجهود بدني.
  • إتباع نظام غذائي متكامل لتعزيز الصحة العامة لمريض السرطان[1].

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم فوائد الصيام ومحاربة السرطان وحكم صيام مريض السرطان، وتعرفنا على فوائد تجويع الخلايا السرطانية بالصيام وحكم صيام مريض السرطان بالإضافة إلى ذلك.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى