يمتاز الصبار بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد جل الصبار الجمالية

الصبار

يعدّ الصبّار (CACTUS) من النباتات الصحراويّة الخضراء المزهرة، الّتي ميّزها الخالق عزّ وجل بقدرتها على تحمّل شح المياه. يُستخرج من نبتة الصبار زيت أبيض شفّاف اللون، أثبتت التجارب ميّزاته العلاجيّة والتي تدخل في العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، ممّا جعل الكثير من المعنيين بإنتاج الأدوية يبحثون في نبتة الصبّار واستغلالها في منتجاتهم،

فوائد زيت الصبار للوجه

– يقاوم جفاف بشرة الوجه والجسم، ويعمل على ترطيبها بشكلٍ أسرع من باقي المنتجات.
– يعمل زيت الصبّار كدواء مسكّن للآلام والالتهابات وحروق الشمس، ويخفّف حساسيّة الوجه جراء التأثّر من العوامل الجويّة القاسية. يقاوم علامات التقدّم بالسن، ويقلّل ظور التجاعيد بالوجه.
– يساعد خلايا الوجه على التجدد بتدفق الدم فيها بشكل أفضل لتبدو أكثر حيويّة ومقاومة للميكروبات. يحمي بشرة الوجه من حبوب الشباب والبثور.
– يعمل على زيادة نعومة الوجه؛ فتبدو البشرة كبشرة الأطفال صافيةً وصحيّةً. يعدّ غذاءً ممتازاً للوجه؛ وذلك لما يحتويه من فيتامين E وC، فيحسّن مظهر الجلد الخارجي، ويجعل له لمعاناً وبريقاً جذّاباً.
– ترطيب الشفاه المتشقّقة وإعادتها للوضع الطبيعي؛ وذلك بمزجها مع الفازلين أو الجليسيرين؛ حيث قامت بعض الشركات باستخدام زيت الصبّار كمكوّن أساسي في مستحضرات تجميل الشفاه.
– دهن الوجه بالزيت مع التدليك يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة فيها، وتنظيف المسامات من الرواسب.
– يُنظّف الوجه من المكياج بطريقةٍ رائعة دون أيّة آثار.
– يساعد على منع ظهور الشعر الزائد، وذلك بمسح الوجه بقطنةٍ مبلّلة بالزيت.
– يُقشّر بشرة الوجه، ويزيل خلايا الجلد الميّتة والرؤوس السوداء، وذلك بخلطه مع السكّر ويدلّك الوجه به. يكثّف الحواجب بخلطه مع زيت الخروع.
– يخلّص الوجه من بقع الصدفيّة ولسعات الحشرات.
– يساعد في التئام الجروح ويخفّف النزيف فيها. يستخدم كواقٍ من أشعة الشمس.

فوائد جل الصبار للجسم

1 . يخفف من حدة السعال والبرد

هلام الألوة فيرا هو علاج آمن وفعال للعلاج السريع للسعال والبرد ، وذلك لأنه مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات القوية والذي يمنع نمو الكائنات الدقيقة المسببة للسعال والبرد .

كيفية الاستخدام:

• الحصول على الهلام من الصبار .
• اضافة الهلام على نار هادئة ، تسخين الجل في وعاء لمدة 2-3 دقائق
• تناوله للتخلص من السعال والبرد

2 . يزيل آثار حب الشباب

هلام الألوة فيرا هو علاج رائع للتخلص من ندبات حب الشباب . وذلك من خلال تجديد الأنسجة التالفة لتقليل التورم على المنطقة المصابة . يمكن الاستخدام المنتظم لهلام الصبار الذي يساعد أيضا في نضارة البشرة .

كيفية استخدام:

• خذ ورقة الألوة فيرا ، وقشر الغطاء الخارجي وقوم بإستخراج الجل من الداخل
• تطبيق الجل على الندوب وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسله بالماء البارد
• تطبيق هلام المرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج

3 . يخفف من الإمساك

الألوة فيرا هو ملين ، وبالتالي ، فإنه مفيد للغاية في تخفيف الإمساك . لأنه يزيد من قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الطعام بشكل صحيح .

كيفية الاستخدام:

• استخراج هلام الألوفيرا من ورقة الألوفيرا
• خلط 2 ملعقة طعام من هلام الصبار مع 1 ملعقة كبيرة من عصير التفاح
• استهلاك هذا الهلام في مدة لا تقل عن 3 أيام متتالية لتخفيف الامساك

4 . منع التجاعيد

يمكن استخدام الألوة فيرا لحمايتك من التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة . أنه يحتوي على السكريات التي تحفز وتجدد خلايا الجلد . كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تمنع الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية .

كيفية استخدام:

• استخراج هلام الألوفيرا من ورقة الألوفيرا
• إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الخيار إليها وقوم بالخلط جيدا
• إضافة 3 قطرات من ماء الورد إلى الخليط
• تطبيقه على وجهك وتترك الخليط لمدة 15 دقيقة
• تطبيقه مرة واحدة كل يوم لتقليل علامات الشيخوخة

5 . يقلل من قشرة الرأس

الألوة فيرا لديها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات التي يمكن أن تقتل الكائنات الدقيقة وتمنع بصيلات الشعر من الانسداد الذي يمكن أن يسببه قشرة الرأس . التطبيق المنتظم من الهلام الذي يمكن أن يساعدك على التخلص من الحكة والتهيج المرتبط بقشرة الرأس .

كيفية استخدام:

• استخراج هلام الألوة فيرا من نبات الألوة فيرا وتطبيقه على فروة رأسك
• اتركه لمدة 30 دقائق وبعد ذلك أغسل شعرك بشامبو خفيف
• للحصول على أفضل النتائج ، يفضل تطبيقه مباشرة على فروة رأسك من دون تزييت شعرك

6 . تخفيف علامات التمدد

الألوة فيرا لديه خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تحد من نمو علامات التمدد ، فإنه الحل المثالي للمساعدة في استعادة الليونة .

كيفية الاستخدام:

• قطع ورقة من نبات الصبار ، قشر الجلد واخراج الهلام
• يمكن التدليك جيدا على الجلد المصاب ، وأيضا الجمع بين هلام الصبار مع زيت فيتامين E
• التطبيق اليومي ، وسوف تجد أن تتلاشى علامان التمدد تدريجيا

7 . الطفح الجلدي وحكة الجلد

يحتوي هلام الألوة فيرا على فيتامين E الذي يساعد على التئام الجلد . وهو مرطب جيد ولديه الصفات الطبيعية المهدئة والتي يمكن ان تعمل على تهدئة المنطقة وتقليل الالتهاب الناجم عن الحكة .

كيفية الاستخدام:

• الحصول على هلام نبات الصبار
• تطبيق الجل على المنطقة المصابة واتركها لبضع دقائق
• يمكن تطبيق هذا الجل للعلاج الفوري من الحكة


طرق استخدام الصبار للشعر

– يمكن استخدام الصبار للشعر عند مزجه مع زيت الزيتون ودهن فروة الرأس به، كذلك ممكن استخدامه مع زيت جوز الهند وزيت جنين القمح وغسل الشعر به كشامبو، ستحصلين بعدها على شعرٍ ذي لمعانٍ قوي وجميل.
– يمكن استخدامه في علاج تساقط الشعر، عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط، ووضع المزيج الناتج على الشعر وتركه مدة ساعتين، بعدها قومي بغسله، بإمكانك تكرار هذه العملية مرةً واحدةً أسبوعياً. بإمكانك تدليك فروة الرأس بالمادة الهلامية التي تستخرج من الصبار، ووضعها على فروة الرأس مباشرة، وتغطيتها بالفوطة وتركها لمدة ربع ساعة، مما يقوي جذور الشعر ويساعد على نموه، وكذلك يمنحه لمعاناً رائعاً.
– يمكن استخدامه مع زيت الجرجير وزيت الآس لتقوية جذوره ومنع تقصفه، حيث يتم دهن الشعر بالخليط بشكلٍ كاملٍ من الجذور إلى رأس الشعرة.
– لزيادة كثافة الشعر: يتم نقع مسحوق الحناء في الماء وبعدها يضاف إليه القليل من الزبادي، يضاف إلى هذا الخليط ملعقة من زيت الزيتون، ويخلط هذا المزيج جيداً، بعدها يتم استخراج المادة الهلامية من أوراق الصبار وتضاف إلى الخليط، ضعي هذا المزيج على شعرك بعد أن تبلليه قبل الاستحمام بساعةٍ على الأقل.
– يمكنك عمل ماسك من زيت الصبار والليمون وتستخدميه للشعر، فهو يعمل على إزالة الدهون الزائدة من الشعر، وكذلك يمنع تساقطه ويمنحه لمعاناً صحياً وقوياً، بالإضافة إلى دور هذا الماسك في معالجة وإزالة قشرة الشعر.
– للعلاج تجاعيد الشعر: حيث يمكن استخدامه مع زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت الجرجير وزيت جنين القمح لعلاج تجاعيد الشعر، والطريقة كالتالي: ضعي القليل من زيت الزيتون في وعاء، واجعليه يسخن قليلاً على النار ولا يغلي، ثم ضعي فوقه هلام الصبار واخلطيهم، وحركيهم جيداً حتى يتكون شكلٌ كريمي، أضيفي بعدها باقي الزيوت فوق الخليط وقلبيهم معاً، بعدها دعيه يبرد ليصبح جاهزاً للاستخدام، استخدميه كل يومين لشعرك، وتأكدي بعدها أنك ستلاحظين فرقاً في ملمس الشعر وكذلك في وجود وعلاج الشعر المجعد.

فوائد الصبّار للوجه والبشرة

يمكن استخدام عصارة الصبّار بغرض إزالة المكياج عن وجهك، دون استخدام المستحضرات الكيميائيّة، وذلك بوضع العصارة على قطنة ومسح الوجه بها. يساهم الصبّار في تجديد خلايا البشرة، فهو يزيل الخلايا الميتة وينظف بعمق، إضافة إلى تطرية الجلد، لذلك لا عجب من كونه يدخل في مستحضرات أحمر الشفاه والترطيب. يمكن معالجة بعض الحروق أو لسعات الحشرات بعمل مكعّبات ثلج من الصبّار، عن طريق وضع خلاصة نبات الصبّار في قوالب الثلج، ثمّ تجميدها في الفريزر، بعد ذلك تمرّر على المناطق المحروقة، أو بقع الصدفيّة، أو لسعات الحشرات. يستخدم جلّ الصبّار من أجل تقشير البشرة وتفتيحها، بخلطك لنصف كوب من مقدار جلّ الصبّار مع بيكربونات الصوديوم أو السكر، ثمّ وضعك للخليط على الأماكن المراد تقشيرها أو تنعيمها وفركها كالذراع والكعب. يستخدم لغرض تهدئة جلد الوجه إذا ما كان متهيّجاً، لذلك يتمّ استخدامه بعد الحلاقة أو في حالة الإصابة بطفح جلدي. يستخدم لإزالة بقع الشمس الداكنة وحروقها، وذلك من خلال أخذ المادة الهلامية الموجودة في وسط ورقة نبات الصبّار، ولكن إن لم يكن باستطاعتك توفيرها فلا بأس من استبدلها بهلام الصبّار التجاري. يمكن استخدامه لإزالة خطوط الوجه وتجاعيدها، فهو فعّال في هذا الغرض. يسهم في معالجة مرض الصدفية على الوجه، إذ يعمل على تخفيف الحكة التي يعاني منها الشخص، ومداواة الجروج الناتجة عنها في الوجه، من خلال استخدام هلام الصبّار. يعمل كمرطب للوجه، حيث يحتل الماء ما نسبته تسعة وتسعون في المائة من تركيبه لذلك فهو مفيد لذوي البشرة الجافة على وجه الخصوص، كما ويعمل على تغذية البشرات بشكل عام، كما ويساهم في الحصول على بشرة مرنة؛ كونه يحتوي على مادة الكولاجين، ومادة الإيلاستنين.

شاركها.