فوائد

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم قد يقتصرها بعض الأشخاص على بعض الوجبات، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن للشوفان أهمية وفوائد كثيرة ليس فقط للتخسيس ولكن هو وجبة متكاملة تحتوي على ما يحتاج له جسم الإنسان، والجيد أيضا أن الكثير من الأطباء أصبحوا ينصحون به للأطفال حتى يُعطيهم الطاقة اللازمة، ويُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة والذي يقوم الكثير من الأشخاص العازمون على إنقاص أوزانهم على تناوله، وينتشر الشوفان بكثره في كلاً من أمريكا وأوروبا، ويتميز بكونه من العناصر التي يمكن استخدامها في العديد من الوجبات سواء كانت الوجبات الأساسية أو الحلويات، وحديثاً أصبح الكثير من الأشخاص يستخدموه في وجباتهم كبديل لبعض أنواع الأطعمة حتى يتخلصون من أوزانهم.

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم
فوائد الشوفان

عند حصر استخدامات الشوفان للرجيم سنجد أن هناك الكثير من الفوائد والاستخدامات المتعددة له ومنها :.

  • يعد الشوفان من أكثر الحبوب الغذائية التي تجعل الشخص يشعر بالشبع، ويرجع هذا بسبب احتوائه على نسبه عالية من الألياف وبالاخص هذا النوع من الألياف الذي يُعرف بالبيتا جلوكان وهو من الألياف القابلة للذوبان.
  • تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، هذا بجانب الإحساس بالشبع مما يجعل الشخص يتناول كميات قليلة من الطعام وبالتالي عدم الشعور بالجوع مما يقلل الوزن.
  • يساهم الشوفان في الحفاظ على الجهاز الهضمي للإنسان وهذا من خلال عدم أمتصاص الدهون المتراكمة فيه، وبالتالي عدم التعرض للإمساك.
  •  يحتوي على نسبة عالية من البروتينات على خلاف العديد من الحبوب الأخرى، والبروتينات مهمة جداً في عملية إنقاص الوزن، وهي من اهم فوائد الشوفان للرجيم.
  • يساعد الشوفان على تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم، ويرجع السبب لاحتوائه على فيتامين ب.
  • يحتوي الشوفان على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ومن هنا استخدمه كل من يريد تخسيس جسمه.

شاهد: فوائد الشوفان للرياضيين والتخلص من الإحساس بالجوع

كيفية استخدام الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم
كيفية استخدام الشوفان للرجيم

يدخل الشوفان في العديد من الأطعمة والوجبات الصحية والتي تُستخدم لتقليل الوزن لمن يستخدمون بعض الحميات الغذائية.

ولكل هؤلاء الذين يهتمون بصحتهم وأنفسهم أليكم العديد من الاستخدامات للشوفان، ولكن قبل كل هذا لابد من ملاحظة بعض الأشياء قبل استخدام الشوفان وهي :.

  1. تجنب الشوفان المحلى أثناء عملية الرجيم، حيثُ تعتمد تلك الأنواع على وجود نسب من السكر فيها مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية الموجودة فيه.
  2. يحتاج الشوفان إلى العديد من الإضافات حتى يُصبح طعمة جميل حيثُ يتميز الشوفان بانه من الحبوب الخفيفة الطعم، ولهذا يُفضل إضافة العديد من الفواكه المجففة وهي تكسب الجسم قيمة غذائية عالية وبالتالي فهو من فوائد الشوفان في الرجيم والتي يعتمد عليها أغلب الأشخاص الذين يعتمدون بعض الحميات الغذائية، ومن أنواع الفواكه المجففة التوت المجفف أو الفراولة المجففة.
  3. يمكن إضافة بعض أنواع المكسرات فهي تحتوي على دهون صحية و بالتالي الشعور بعدم الجوع والشبع لمدة طويلة والتي تتمثل في اللوز والجوز.
  4. يعد إضافة بعض المنكهات والتي تتمثل في القرفة أو الزنجبيل من أكثر الأشياء التي تعطي للشوفان طعم وتعززه، وبالتالي تعطيه الكثير من الفوائد ون الحاجة لإضافة أي أنواع من المحليات.
  5. يُفضل استخدام الحليب قليل الدسم أثناء عمليات إنقاص الوزن مع الشوفان، وبالتالي إنقاص الوزن وتقليل السعرات الحرارية.
  6. استخدام نوع الشوفان يعد فرقاً كبيرا حيثُ أن الشوفان الايرلندي النوع مثلاً أو الشوفان الكامل على خسارة الوزن وهذا بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيه، وهي من اهم فوائد الشوفان .

فوائد وأضرار الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم
الشوفان

كما يوجد فوائد الشوفان للرجيم يوجد أيضا بعض درجات الأمان التي يجب أتباعها عند تناول الشوفان، أو نخالته ويستخدمه الأمهات الحوامل والمرضعات أيضاً.

ولكن هناك بعض الآثار الجانبية كحدوث انتفاخات أو الإصابة بالغازات، ولكن مع الوقت سيصبح التعود عليه امر أعتيادي.

ولهذا يُنصح بتناول الشوفان لمن يقومون بالتخسيس والرجيم بالبدء بكميات قليلة ومن ثم العمل على زيادتها بالتدريج، ومن اهم المحاذير عند تناول الشوفان :.

  • التأكد من مضغه جيدا، ولهؤلاء الذين يعانون من السكتات الدماغية أو فقد الأسنان حيثُ يعرضهم لحدوث انسدادات في الأمعاء.
  • معرفة ما إذا كان الشخص مُصاب بحساسية ضد الشوفان أم ماذا ؟ وهذا بسبب وجود بروتين أفانين وهو يسبب ظهور بعض البقع الحمراء وسيلان ورشح في الانف، وتختلف شدة الجساسية من شخص لآخر فقد يتطور الأمر لحدوث تهيجات وحكة، وغثيان أو إسهال، والعديد من الأشكال الأخرى.

شاهد أيضاً: الشوفان.. فوائد الشوفان تجبرك على عشقه

فوائد الشوفان للرجيم مع الحليب

يمكن إدخال الشوفان في العديد من الوجبات أثناء عمليات إنقاص الوزن فمثلاً :.

وجبة الإفطار: هناك الكثير من الأشخاص يقومون بتناول الشوفان أثناء وجبة الإفطار مع الحليب والتي تُسمي عصيدة الشوفان وتكون دافئة.

ولاسيما لو كان اللبن خالي الدسم، حتى لا يحث ارتفاع في السعرات الحرارية، ويمكن إضافة القليل من المكسرات أو الفواكه المجففة.

فمثلاً يمكن إضافة نصف كوب من رقائق الشوفان،و 1 كوب من الحليب قليل الدسم، 1/8 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع 1 تفاحة صغيرة الحجم،  2 ملعقة كبيرة من المكسرات والجوز المفروم، وعدد 1 ملعقة صغيرة من السكر البني، ويتم مزج الشوفان والحليب والقرفة حتى يتكون لك قوام العصيدة كما مذكور على العلبة، ومن بعد يتم إضافة المكسرات والتفاح.

وجبة الغداء والعشاء : كوب من الشوفان، 2معلقة صغيرة من زيت الزيتون، 5 حبات من الطماطم المُقطعة إلى شرائح، ثلث كوب من البصل المفروم، 1 فص ثوم مفروم، 3 أكواب من الماء مُنفصلة. 1/2 حزمة من الكزبرة طازجة، ونصف ملعقة صغيرة ملح.

قم بإضافة القليل من زيت الزيتون ومن بعد قم بتحميص الشوفان، وفي الخلاط قم بوضع الطماطم والبصل والثوم، والكبرة، وعدد 1 كوب من الماء ويخلط المزيج جيداً، ويوضع على الشوفان، ومن بعد يُترك للغليان ويوضع الماء المتبقي والملح ويترك قليلاً ويقدم بعد ذلك.

أقرأ: الشوفان للبشرة والجلد وعلاج مسام الجلد الكبيرة بسهولة

ومن هنا عرفنا فوائد الشوفان للرجيم وكيفية استخداماته ومدى أهميته لإنقاص الوزن، وكيف يمكن إعداده بواسطة الكثير من الطرق، وكيف انه مفيد لزيادة مناعة جسم الإنسان وحمايته من الأمراض، مع التنبيه على كيفية استخدامه بحذر.

زر الذهاب إلى الأعلى