فوائد

فوائد الشاي الاسود: 6 فوائد يقدمها الشاي الاسود لصحتك

فوائد الشاي الاسود : 6 فوائد يقدمها الشاي الاسود لصحتك, يعتبر الشاي من أشهر المشروبات في العالم ، ويتم استخراج القهوة والشاي من نبتة تسمى كاميليا موطنها الصين ، وهناك العديد من أنواع الشاي ، بما في ذلك الشاي الأسود ، والشاي الأخضر ، والشاي الأبيض ، ولكل منها فوائد مختلفة بالنسبة لأنواع الشاي الأخرى.

الشاي الاسود

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد ولا تستطيع تطبيق حمية غذائية، يمكنك اللجوء لبعض المشروبات التي تساعد على منع تراكم الدهون وحرقها بشكل فعال, ومن أسهلها فوائد الشاي الأسود للتنحيف مع طريقة بسيطة لتحضيره في المنزل لتحصل على بطن مسطح يزيد من جمالك وصحتك.

الشاي الاسود
الشاي الاسود

مشروب الشاي لم يكن معروفاً من قبل ، بل تم اكتشافه عن طريق الصدفة ، حيث كان امبراطور من أباطرة الصين يجلس في حديقة قصره ، و كان يضع اناء من الماء الساخن بجانبه ، فهبت بعض الرياح ، مما ادى الى تساقط اوراق نبات كان ينمو في حديقة القصر في اناء الماء الساخن ، و لا حظ الامبراطور تغير شكل الماء بعد سقوط الاوراق فيه ، ثم تذوقه فوجده جميل الطعم و له مذاق فريد ، فاعجبته النبته و زرعها في أراضي الصين و انتشرت منه الى الكثير من دول العالم .

فوائد الشاي الاسود

هذا المشروب الشعبي في كل بقاع العالم, يشرف الشاي في فترة الصباح والعصر وفي سهرات المساء, وفيما يلي نوضح لك ماهي الفوائد التي منحها لك الشاي الاسود:

الوقاية من السرطان

يتميز الشاي الاسود بأنه من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الأول للأمراض السرطانية و الأورام الخبيثة ، حيث ان مضادات الأكسدة تمنع ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، والتي تعتبر المسبب الأول لظهور السرطان .

تنشيط القلب

يساعد الشاي في تنشيط القلب ، و زيادة كفائة و قوة عضلة القلب ، مما يزيد من كمية الدم التي يتم ضخها في الجسم ، و تسريع الدورة الدموية و تنشيطها ، و بالتالي و صول الدم الى أطراف الجسم البعيدة مثل أصابع القدمين .

تقليل الكوليسترول

مع اخذ الطعام الذي يحتوي على الدهون ، فانه يسبب ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين و الأوردة ، و بالتالي يؤدي الى ضيق مجرى الدم في هذه الشرايين ، الامر الذي يؤدي الى الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتة القلبية ، و الشاي من المشروبات التي تساعد في تقليل ترسب الكوليسترول في الدم و على الشرايين ، ايضا يساعد الشاي في الانتهاء من الدهون الضارة التي تؤدي زيادتها في الجسم الى السمنة وزيادة الوزن و امراض القلب و الشرايين .

تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم

اجريت دراسة على أشخاص اخذوا الشاي الأسود مدة 12 أسبوعاً و كانت نتيجة التدريس أن هؤلاء الافراد قد سبب الشاي لديهم انخفاضاً كبيراً في مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 36٪، ومستويات سكر الدم بنسبة 18٪، ونسبة الكوليسترول الضار الى الكوليسترول النافع بنسبة 17٪، ايضا أشارت دراسة أخرى أُجريت على أشخاص اخذوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً الى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪.

تحسين عملية الهضم

الشاي الاسود من المشروبات التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، و تزيد من فاعلىة امتصاص الطعام في الجسم ، فالشاي يحتوي على مركبات البوليفينول ، و هي مركبات تساعد في زيادة البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ، و تقوم على قتل البكتريا الضارة مثل بكتريا السلامونيلا Salmonella ، و يساعد الشاي في تنظيم حركة المعدة و تقليل التهاباتها .

زيادة التركيز و التنبيه

الشاي من المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين ، و الذي يوجد بنسبة مرتفعة أيضاً في القهوة ، و الكافيين من المركبات التي تساعد في تنشيط خلايا المخ ، و زيادة القدرة على التركيز و طرد النوم ، ايضا يقوم الشاي يتنشيط قشرة المخ ، و زيادة كمية الدم الواصلة الى خلايا الدماغ ، الامر الذي يزيد من الذكاء و يقلل الخمول و الكسل .

فوائد الشاي الأحمر والليمون للتنحيف

  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن الشاي الأحمر لا يقل أهمية عن الشاي الأخضر في ما يتعلق بالتنحيف، حيث يتضمن مركبات البوليفينول التي تحارب تراكم الدهون وتكدسها وبالتالي يزداد وزن الجسم.
  • كما يفيد تناول الشاي الأسود بشكل منتظم في تحسين عملية الأيض وأداء الجهاز الهضمي والأمعاء مما يساعد على هضم الطعام بشكل فعال وسريع.
  • أما الليمون على فهو مصدر طبيعي للفيتامين سي الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في تنشيط الجسم وطرد السموم والسوائل التي تحتبس داخل الجسم.

كيفية تحضير مشروب الشاي الأسود والليمون

  1. نضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأحمر أو كيس في الكوب ثم نضيف شرائح الليمون ونسكب بعد ذلك الماء الساخن.
  2. نترك المزيج يرتاح لمدة 10 دقائق حتى يتحول لونه للأحمر ثم نصفيه ونشربه.
  3. اشرب كوب من هذا المشروب بشكل يومي لمدة شهر خاصة بعد الوجبات الدسمة أو الدهنية لتتخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

اضرار الشاي الأسود

قيل قديماً كل شئ يتجاوز حده ينقلب الى ضد ، و كذلك كثرة شرب الشاي الأسود قد تؤدي الى مشاكل وعيوب في ضربات القلب ، وضغط الدم ، ايضا قد تؤدي الى مشاكل وعيوب في المعدة و الجهاز الهضمي ، و تسببكثرة شرب الشاي الأسود الى حدوث امساك ، ايضا يجب الحرص على عدم اخذ الشاي الاسود بعد اخذ الطعام مباشرة ، حيث يؤدي الشاي بعد الطعام الى اعاقة امتصاص الجسم للحديد من الغذاء الأمر الذي يؤدي الى الاصابة بفقر الدم ، و لهذا يتم شرب الشاي بعد ساعتين من اخذ الطعام لتجنب الاصابة بالانيميا و فقر الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى