فوائد السبانخ للحامل والجنين طوال أشهر الحمل

فوائد السبانخ للحامل متعددة حيث إن السبانخ تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، المهمة لعلاج فقر الدم وتنظيم قياس الضغط وتطوير الجهاز التنفسي للطفل وتعزيز المناعة. وفيما يلي سنتعرف على أهم الفوائد التي تمنحها السبانخ للحامل والجنين خلال جميع أشهر الحمل.

نبات السبانخ

  • تعرف السبانخ بأنها نبات ورقي يتم طهيه وأكله، وعرفت السبانخ أول مرة في قارة آسيا، ثم انتشرت بعد ذلك على مستوى العالم
  • تعد السبانخ من أهم الأطعمة التي يمكن تناولها، وذلك ‏‏لاحتوائه السبانخ على الحديد والبروتين المفيد للجسم الذي يحافظ على الصحة العامة للأم طوال فترة الحمل.
ما نبات السبانخ
أههمية نبات السبانخ للحامل

فوائد السبانخ للحامل والجنين

‏هناك العديد من الفوائد الموجودة في السبانخ، والتي يمكن الحصول عليها طوال فترة الحمل التي تفيد صحة الحامل والجنين، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • ‏ الإصابة بفقر الدم: ‏يقوم جسم الأم طوال فترة الحمل بضخ كمية كبيرة من الدم بنسبة تصل إلى من 30 إلى 50% في الميت، وذلك لتوفير التغذية الكافية للجنين ويكون الجسم قادر على امتصاص الحديد وحمض الفوليك الموجودين في الدم بكميات كبيرة، مما يتسبب في ‏حدوث فقدان فقر الدم، ولهذا يفضل تناول السبانخ لتعويض الجسم بالحديد الذي يحتاجه.
  • ضبط ضغط الدم: دائماً ما يتغير ضغط الدم في فترة الحمل فيمكن أن يرتفع ضغط الدم بشكل مفاجئ ويمكن أن ينخفض بسرعة أيضاً، ويعود ذلك لاستهلاك الجسم لكمية الكالسيوم الموجود به، حيث إن زيادة الكالسيوم في الجسم تتسبب في انخفاض ضغط الدم، بينما عندما يقل الكالسيوم في الدم فيؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، ولهذا فأنه ينصح دائماً تناول السبانخ طوال فترة الحمل لما تحتويه على كمية مناسبة من الكالسيوم للمحافظة على مستوى ضغط الدم.
  • تخفيف الألم:  تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة والتي تعمل على تخفيف الألم الذي يصاحب الحمل.
  • علاج الإمساك: من المعروف أن فترة الحمل تساهم في خلق مشكلة عسر الهضم مما يتسبب في ظهور الإمساك،  ولهذا فأنه ينصح بتناول السبانخ في فترة الحمل لما تحتويه من كمية كبيرة من الألياف والتي تعمل على تسهيل التبرز.
  • تقوية الأسنان والعظام:  تحتاج الحامل إلى كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم وذلك لتقوية العظام في الجسم وأيضاً تقوية الأسنان، ومن المعروف أن الأسنان تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، والتي تساعد في تعويض الجسم بالكالسيوم الذي يحتاج إليه.
  • تقوية جهاز المناعة:  تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، مما يساعد في تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يساعد في تطوير شبكة العين لدى الجنين.
  • منع التشوهات:  يمكن أن يحدث أثناء الولادة بعض التشوهات مثل تشوهات العمود الفقري، ولهذا ينصح بتناول السبانخ في الشهور الأولى من الحمل، حيث تحتوي على عنصر الفولات الذي يقوم ببناء جسم الجنين دون حدوث أي تشوهات، إلى جانب أنها تساعد على تجنب حدوث ولادة مبكرة.
  • تطوير رئة الجنين: تحتوي السبانخ على فيتامين أ والذي يعمل على تكوين الرئة وتطويرها، إلى جانب أن هذه الفيتامينات تعمل على منع الإصابة بالضمور البقعي الذي يرتبط بالإصابة بالسكر.

 هنا قد تجد أيضا:

الفيتامينات والمعادن الموجودة في السبانخ

تحتوي السبانخ على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، مما يجعل السبانخ من أفضل الأطعمة المغذية لبناء جسم الجنين،  ومن أبرز هذه الفيتامينات:

ما الفيتامينات والمعادن الموجودة في السبانخ
أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في السبانخ
  • فيتامين A:  السبانخ من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتينات، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A.
  • فيتامين C:  تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقوم بتعزيز صحة الجلد، إلى جانب تقوية جهاز المناعة.
  • حمض الفوليك:  يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لنمو أنسجة الجسم، وتحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من B
  • فيتامين الحديد:  تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من الحديد التي يحتاج إليه جسم الحامل والجنين، حيث إنه المسئول عن تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين في الجسم.[1]

 وفي الختام ينصح بتناول السبانخ بشكل يومي في فترة الحمل للحصول على، فوائد السبانخ للحامل والجنين طوال أشهر الحمل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى