فيتامينات

فوائد الزنك الجمالية والصحية للمرأة

فوائد الزنك الجمالية والصحية للمرأة أكثر من أن يتم حصرها في مقال واحد، فالزنك واحد من أهم المعادن الطبيعية التي يحتاج إليها جسم الإنسان بصفة عامة، وجسم المرأة بصفة خاصة، والزنك يتواجد في العديد من الأغذية والأطعمة الطبيعية، والتي يعد تناولها ضروري لحصول الجسم على القدر المناسب له من هذا المعدن الهام وسوف نتعرف في المقال على أهم الأغذية الغنية بمعدن الزنك، كما يوجد الزنك على شكل مكملات غذائية مركزة تباع في الصيدليات، ويمكن تناول هذه الحبوب في حالة نقص نسبة المعدن في جسم المرأة، أو عدم قدرتها على تناول الحصة المطلوبة منه في الغذاء.

فوائد الزنك الجمالية والصحية للمرأة

هناك العديد من الفوائد لمعدن الزنك للمرأة، لذلك كان المهم للمرأة الحرص على تناول القدر الكافي من المعدن بصفة يومية، وتتمثل أهمية الزنك للمرأة فيما يلي:

تقوية الجهاز المناعي: يساعد تناول الزنك للمرأة على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، فالزنك يساعد على زيادة كرات الدم البيضاء، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الجسم.

تنظيم السكر في الدم: من فوائد الزنك للمرأة انه يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم، حيث أن الزنك يؤثر على هرمونات الجسم بشكل إيجابي، ومن الغدد التي يساعد الزنك على تحسين أدائها غدد البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين، وهو الذي يقوم بحرق السكر في الدم، وإنتاج الطاقة، لذلك كان تناول الزنك بكميات كافية وسيلة من وسائل مقاومة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ كذلك: أكثر من 10 فوائد الزنك الصحية

تقوية القلب: من فوائد الزنك للمرأة أنه يساعد على تقوية عضلة القلب، ويساعد على تحسين ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويساعد الزنك على توسيع الشرايين القلبية، والأوعية الدموية.

مضادات الأكسدة: يعد معدن الزنك من المعادن الطبيعية الهامة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعد هي المقاوم الأول للأمراض السرطانية، فالزنك يساعد على منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا، والتي تسبب ظهور الأورام الخبيثة، خاصة سرطان الثدي عند المرأة، وسائر أنواع السرطانات الأخرى التي قد تصيب الجسم.

فوائد الزنك الجمالية والصحية للمرأة
فوائد الزنك الجمالية والصحية للمرأة

علاج الإسهال: من الأمراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من النساء، نوبات الإسهال المتكررة، ومن فوائد الزنك للمرأة أنه يساعد في الوقاية من هذه النوبات، ففي الدراسات الطبية التي تم إجراؤها على معدن الزنك، أثبتت أن تناول حبوب الزنك لمدة عشرة أيام متواصلة يساعد بشكل فعال في علاج حالات الإسهال الحادة، وكذلك الوقاية من الإصابة بها مرة أخرى.

الوقاية من الزهايمر: يعد مرض الزهايمر أو الخرف المبكر من أمراض العصر الأكثر شيوعًا، خاصة بين كبار السن، والمتقدمين في العمر، ومن فوائد الزنك للمرأة أنه يساعد في الوقاية من الزهايمر، حيث يساعد المعدن في تنشيط الخلايا العصبية الموجودة في المخ، ويساعد على زيادة وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا الدماغ، مما يساعد على رفع كفاءة خلايا الذاكرة، وتنشيط عمل الخلايا المسئولة عن التذكر في الدماغ.

علاج العظام: من فوائد الزنك للمرأة، والتي جعلته من المعادن الهامة لها، قدرته على الوقاية من التهابات المفاصل، والمساعدة في علاج هشاشة العظام، خاصة بعد سن الأربعين، وانقطاع الطمث عند النساء، ويساعد الزنك كذلك في زيادة إفراز الجسم للمادة الغضروفية التي تتكون بين العظام في المفصل، وهو الأمر الذي يقلل من احتكاك العظام وتآكل المفصل.

فوائد الزنك للمرأة الحامل

المرأة الحامل تحتاج إلى الزنك بشكل ضروري لا يمكنها الاستغناء عنه، لذلك كان من فوائد الزنك للمرأة أنه يساعد على حماية الجنين ووقايته من التشوهات، ومن نقص الوزن، كما يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، ويساعد في الوقاية من حالات الولادة المبكرة التي قد يتعرض لها الكثير من النساء، لذلك كان من المهم عناية المرأة بتناول الكميات الكافية من المعدن بشكل يومي، وقد أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على الحوامل أن أكثر من 75% من الحوامل يحتاجون إلى تناول الزنك أثناء فترة نمو الجنين، خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

فوائد الزنك للشعر

شعر المرأة هو نصف الجمال كما يقال عنه، لذلك تحرص كل النساء على العناية بشعورهن، والبحث عن الطرق الطبيعية التي تساعد على تغذية الشعر والمحافظة عليه. والزنك من المعادن الطبيعية الهامة والمفيدة لشعر المرأة، حيث يساعد الزنك على تقوية جذور الشعر، ويقلل من تساقطه، كما يحافظ على صحة الشعر، ويزيد من لمعانه وحيويته، ومن فوائد الزنك للمرأة أنه يساعد على تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو الأمر الذي يساعد في تنشيط وتوسيع الشعيرات الدموية المغذية لبصيلات الشعر، مما ينعكس بالإيجاب على شكل الشعر، ويزيد من طوله وقوته.

اقرأ كذاك: اهم فوائد حبوب الزنك للرجال

فوائد الزنك للبشرة

العناية بالبشرة هي عناية بجمال المرأة وشبابها، والزنك من المعادن الهامة التي تساعد في حماية البشرة، والحفاظ على صحتها وحيويتها، فهذا المعدن يساعد في الوقاية من حب الشباب الذي يؤثر على شكل الوجه والبشرة، فيعمل المعدن على تقليص الإفرازات التي تخرج من الجلد، والتي يسبب تراكمها إلى نمو البكتريا والفطريات المسببة لحب الشباب.

كما يساعد في حماية الجلد والوجه من التجاعيد والخطوط الطولية التي تظهر مبكرًا على الوجه، وتعطي صاحبة البشرة سنًا أكبر من سنها الحقيقي، فيساعد المعدن على شد الجلد، ومنع ترهله، وبالتالي الوقاية من التجاعيد على الوجه.

فوائد الزنك
حبوب الزنك

مصادر الزنك الطبيعية

يمكن تناول الزنك على شكل مكملات غذائية أو حبوب تباع في الصيدليات، لكن ليس أفضل من المصادر الطبيعية للمعادن بصفة عامة، فالأغذية والأطعمة التي يتناولها الإنسان غالبًا ما يكون فيها الكفاية لإمداد الجسم بالمعادن والعناصر الطبيعية دون إحداث أية أعراض جانبية على الجسم، ومن المصادر الطبيعية للزنك:

  • اللحوم الحمراء.
  • البقوليات وخاصة الفول منها.
  • الأسماك والمأكولات البحرية خاصة الماكريل، والسالمون، ومحار البحر.
  • الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل، والشوفان، والشعير، والتي يمكن تناولها عن طريق تناول الخبز الغير منخول.
  • الحليب، ومنتجات الألبان المختلفة مثل الأجبان، والزبادي.
  • اللحوم البيضاء ولحوم الدواجن.
  • المكسرات مثل الفستق، والبندق، وعين الجمل.

علامات نقص الزنك في جسم المرأة

هناك مجموعة من الأعراض، والعلامات التي تدل على نقص الزنك في جسم المرأة، ومن هذه الأعراض:

  • الإصابة بالأنيميا، وفقر الدم بسبب نقص الحديد، والذي يرتبط في الغالب مع نقص الزنك.
  • الإصابة بفقدان الشهية، وقلة الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة بتساقط الشعر.
  • الإصابة بنوبات الإسهال المتكررة دون سبب واضح.
  • الإصابة بحب الشباب، والتهابات الجلد المختلفة.

فوائد الزنك للمرأة فوائد متعددة وكثيرة، والجسم لا يستطيع الاستغناء عن هذا المعدن الطبيعي الهام سواء للشعر أو البشرة ، كذلك المرأة الحامل لا تستطيع الاستغناء عنه، لذلك كان من المهم الحصول على الكميات الكافية منه سواء من الطعام أو من المكملات الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى