فوائد التونة للرجل والمرأة وفوائدها للتخسيس كثيرة ومتعددة، وذلك بفضل احتواء سمك التونة على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي من أكثرها تأثيرًا على أنسجة وخلايا الجسم دهون أوميجا 3 ومعادن البوتاسيوم والحديد والفوسفور، هذا بالإضافة إلى احتواء سمك التونة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات.

فوائد التونة للرجل والمرأة

التونة لها الكثير من الفوائد للرجل والمرأة، والتي منها ما يلي:

1- تدعيم صحة القلب

تحتوي التونة على دهون أوميجا 3 الصحية والمفيدة لصحة وتقوية القلب عند الرجل والمرأة، كما أن عدم احتواء التونة على الدهون المشبعة والتي لها تأثير سيئ على شرايين القلب والأوعية الدموية يساعد بشكل واضح في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية العضلة القلبية.

2- تقليل الكوليسترول

يتراكم الكوليسترول السيئ LDL على جدران الشرايين والأوعية عند الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، ومن ثم يؤدي ذلك إلى ضيق مجرى الدم في الأوعية الدموية. وزيادة احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية أو تجلط الدم، وتناول التونة يساعد على إزالة هذه الترسبات من على الشرايين وتوسيع مجرى الدم، وتحسين أداء القلب ووصول الدم إلى كافة الخلايا والأنسجة.

3- علاج فقر الدم

تحتوي التونة على نسبة كبيرة من الحديد، حيث يحتوي 100 جرام من التونة على 0.97 مليغرام من الحديد، ومن ثم يساعد ذلك في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وعلاج فقر الدم والأنيميا التي يكثر إصابة النساء بها على وجه الخصوص بسبب الدورة الشهرية وفقد الكثير من الدماء.

تجد هنا: فوائد و وصفات التونة الصحية

4- خفض ضغط الدم

كما أن احتواء التونة أيضًا على البوتاسيوم والمغنسيوم بالإضافة إلى احتوائها على الحديد والكالسيوم يساعد في زياد مرونة جدران الأوعية الدموية في جسم الرجل والمرأة. ومن ثم يساعد ذلك في زيادة استيعاب هذه الاوعية لمرور الدم . وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع والذي يسبب الكثير من الأعراض مثل الصداع وأمراض القلب والسكتات القلبية.

5- تقوية الجهاز المناعي

من فوائد التونة للرجل والمرأة مساعدتها في تقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث أن 100 جرام من التونة تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها على سبيل المثال 0.119 مليغرام من فيتامين ب1، و 0.13 مليغرام من فيتامين ب2، و2.3 ميكروغرام من فيتامين د. هذا بالإضافة إلى فيتامين هـ ، وفيتامين أ ، وكل هذه الفيتامينات تساعد على زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم. ومن ثم تقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض المختلفة.[1]

فوائد التونة للجسم والصحة
فوائد التونة للجسم

فوائد التونة للتخسيس

التونة تعد من أفضل الاكلات التي تساعد على فقدان الوزن ومحاربة السمنة؛ لذلك قل أن تجد نظام حمية غذائية لا يحتوي على جدول لتناول التونة بشكل دوري. ال  100 جرام من لحم التونة تحتوي فقط على 137 سعرة حرارية، وهي سعرات منخفضة للغاية. ومن ثم لا يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون. كما أن التونة تعطي الجسم احتياجاته اليومية من البروتين. وهو ما يساعد على نمو الكتلة العضلية في الجسم وإعطاء الشعور بالشبع والامتلاء وتقليل تناول الطعام . لاسيما إذا تم إضافة السلطة الخضراء إلى وجبة التونة لتصبح وجبة غذائية متكاملة وصحية.

فوائد التونة للشعر

احتواء التونة على مجموعة مختلفة من المعادن والتي منها على سبيل المثال الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات متنوعة كما وسبق أن عرضنا بعضًا منها. كل هذه العناصر تساعد في تقوية الشعر والمحافظة عليه. ومن فوائد التونة للشعر ما يلي:

  •  تقوية جذور الشعر وإمداده بالبروتين والغذاء الكافي.
  • زيادة طول الشعر وحمايته من التقصف عند أطرافه.
  • زيادة وصول الدم المحمل بالغذاء إلى بصيلات الشعر ومن ثم تفويتها ومنع تساقط الشعر.
  • علاج الالتهابات التي تصيب فروة الشعر بسبب البكتريا والفطريات والتي تسبب قشرة الشعر.
  • مضادات الاكسدة في التونة تساعد على تقوية الشعر وإعطاءه المظهر الصحي واللمعان الواضح. كما أن فيتامين هـ في التونة يساعد هو أيضًا في تحسين شكل الشعر ومظهره الصحي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد التونة للرجل والمرأة . كما تعرفنا على فوائدها للشعر والتخسيس وأهميتها في فقد الوزن الزائد و الوقاية من السمنة.

المراجع[+]

شاركها.