فوائد التونة المعلبة

فوائد التونة المعلبة متعددة وجاء هذا الأمر لصالح محبي المأكولات البحرية وخاصة محبي سمك التونة، وبشكل عام للتونة عدة أنواع، جميعها تحتوي على نسب من السعرات الحرارية الغير ضارة الغير مشبعة بالدهون، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية كالفسفور واليود بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3، وبصرف النظر عن كون التونة المعلبة مريحة وسريعة التحضير، فإن إضافتها إلى النظام الغذائي مفيد لصحة العامة للإنسان.[1]marthastewart

فوائد التونة المعلبة بشكل عام

يتم تناول التونة على نطاق واسع خاصة المعلبة، ونظراً لاحتوائها على العناصر الغذائية والمعدنية التي يحتاج إليها الجسم فهي الأكثر استهلاكاً في الدول الأوربية، واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، وأبرز فوائدها:

  • يحتوي سمك التونة على النياسين، وهذا العنصر هام للحفاظ على صحة الجلد، والجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  • يحتوي سمك التونة على السيلينيوم، وهذا العنصر من مضادات الأكسدة، الذي يقوم بحماية خلايا الدم الحمراء من مهاجمة الجذور الحرة.
  • تحتوي التونة على أحماض أوميجا 3، وكلنا نعلم مدى فائدة هذه الأحماض للجسم، فهو تعزز نمو الجسم بالشكل السليم كما أنها تحافظ على صحة القلب من الجلطات، وحماية الفرد من السكتات الدماغية المفاجئة، بالإضافة أنها تعالج مرض ضغط الدم المرتفع.
  • تناول مزيج من سمك التونة وسمك السلمون أسبوعياً، يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.
  • تساعد التونة على انتظام نبضات القلب.
  • تناول التونة على الأقل 3 مرات أسبوعياً،يساهم بشكل كبير في التخلص من الاكتئاب والتوتر وذلك وفقا لنتيجة بحث علمي على بعض الأشخاص مجموعة منهم تناولت التونة على مدار الأسبوع والمجموعة الأخري تناولت أدوية مضادة للأكتئاب وكانت النتيجة أن المجموعة التي تناولت التونة هم الأقل توتراً.[2] lifehack.org

شاهد أيضا: فوائد وأضرار التونة المعلبة

فوائد التونة المعلبة للجنس

أثبتت الكثير من الدراسات الخاصة بأمراض الجنس، أن التونة تساهم بشكل فعال في حل الكثير من الأمراض الجنسية، ومنها:

فوائد التونة المعلبة
فوائد التونة المعلبة
  • تساعد التونة على تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، كما أنها تعطيهم الرغبة الجنسية الكاملة، لذلك هي فعالة لعلاج البرود الجنسي.
  • تعمل على علاج ضعف الانتصاب، لذلك يتمكن الرجال بعد تناولها من ممارسة الجنس بكفاءة عالية.
  • تعزز الدم الذي يتدفق إلى القضيب.
  • تعمل على رفع جودة السائل المنوي.
  • تعالج البرود الجنسي عند السيدات.

شاهد أيضا: رجيم التونة

فوائد التونة المعلبة للشعر

القيمة الغذائية للتونة عالية جداً فتناول 100 جرام من التونة يمد الجسم، بالكثير من العناصر أبرزها (33 من البروتين، 144 سعرة حرارية، 25 من الدهون المشبعة وغيرهم)، لذلك للتونة فوائد متعددة للشعر منها:

  • تعمل التونة على تعزيز نمو الشعر.
  • تساعد على حل مشاكل متعددة للشعر مثل التساقط والتقصف.
  • تمنح الشعر لمعاناً وقوة نظراً لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.
فوائد التونة المعلبة
فوائد التونة المعلبة

فوائد التونة للبشرة

التونة تحتوي على مادة السيلينيوم الذي يعزز من إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة كما أن هذه المادة تمنح البشرة النعومة والنضارة، كما أن تناول التونة باستمرار يساعد على معالجة حب الشباب وعلاج الهالات السوداء والجلد المترهل.

شاهد أيضا: أهمية التونة في الغذاء

فوائد التونة للرجيم

التونة من العناصر الغذائية المهمة التي يتم إضافتها في الأنظمة الغذائية للرجيم، حيث أنها فعالة لخسارة الوزن نظراً لاحتوائها على نسب بسيطة من السعرات الحرارية، كما أنها خالية تمام من الدهون الضارة، والكولسترول الضار، وتساعد على التكوين العضلي للجسم.

فوائد التونة المعلبة
فوائد التونة المعلبة

مخاطر تناول التونة المعلبة

على الرغم من فوائد التونة المتعددة إلا أن تناولها بشكل مفرط يسبب الكثير من الأضرار ومنها:

التلوث بالزئبق

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للتونة إلا أن الزئبق التي تحتوي عليه يعد سام للجهاز الهضمي والعصبي والجهاز المناعي لذلك يمنع تناول التونة بشكل مفرط من أجل البعد عن المشاكل الصحية.

 أضرار للحامل

لا ينصح للحامل أثناء فترة الحمل أن تتناول التونة، لأنها تشكل تهديد على نمو الطفل داخل الرحم، وهذا وفقاً لما أقرته منظمة الصحة العالمية.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى