فوائد التفاح للرجيم

فوائد التفاح للرجيم عديدة ومتنوعة، ولذلك فهو من أفضل الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية والمتخصصين في برامج الرجيم والحميات الغذائية، حيث أنه يستخدم كأحد العناصر الأساسية في الوجبات التابعة للحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن والتخسيس، ويرجع ذلك لما يحتويه من عناصر غذائية هامة، يحتاجها الجسم بشدة خلال فترة الحميات الغذائية، بالإضافة لكونه أحد المصادر الطبيعية الغنية بالألياف، والتي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، والعديد من الفوائد التي توفر عملية هضم سليمة وصحية، بالإضافة لإحتوائه على بعض الإنزيمات التي تحسن وظائف الأعضاء داخل الجسم، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد التفاح وخاصةً للرجيم والحميات، وأهم وصفات التفاح الشهية ومشروبات الديتوكس التي تعتمد على التفاح كعنصر أساسي، التي بدورها تساعد على زيادة معدل حرق الدهون.

أهم فوائد التفاح للرجيم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من التفاح من الأطعمة المثالية خلال فترة الحميات الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد منها:

التفاح قليل السعرات الحرارية

التفاح من المصادر الغنية بالماء، حيث تحتوي ثمرة التفاح الواحدة على نسبة ماء تصل حوالي 89% من وزن التفاحة بأكملها، مما يجعل نسبة السعرات الحرارية شبه منعدمة، وبالرغم من ذلك فإن التفاحة المتوسطة تحتوي تقريبًا على 95 سعر حراري، كما أن تناول التفاح يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة.

وفقًا للعديد من الدراسات حول علاقة التفاح بإنقاص الوزن، توجد علاقة وثيقة بين تناول التفاح وخسارة الوزن، وذلك مقارنةً بتناول العديد من المصادر الغذائية الغنية بالألياف كالشوفان والكمثرى وغيرها من الأطعمة، بينما لم تُلاحظ أي نتائج توحي بخسارة الوزن، ولكن العينات من الأشخاص التي إعتمدوا على تناول التفاح خلال الرجيم، لوحظ فقدان ما يقرب 2 رطل في الأسبوع، مما يُثبت أن التفاح يساعد على إنقاص الوزن بفاعلية وبسرعة.

غني بالألياف

تُعد الألياف من العناصر الغذائية الصديقة لحميات إنقاص الوزن، حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع، ولذلك دائمًا ما ينصح خبراء التغذية بتناول التفاح كأحد الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، وعند الشعور بالجوع على وجه الأخص، كما تساعد الألياف على الإحتفاظ بالماء لفترات طويلة، مما يقلل من الشعور بالعطش والجفاف خلال الحميات.

تساعد الألياف بالتفاح أيضًا على تقليل من خطر الإصابة بأمراض السمنة، فهي تبطئ من عملية الهضم مما يمنح الجسم الفرصة للقيام بعملية التمثيل الغذائي على أكمل وجه، والإستفادة من جميع العناصر الغذائية التي يوفرها التفاح للجسم، ويساهم التفاح في التحكم بالوزن بفاعلية شديدة، بحيث أنه يعمل على سد الشهية.

يساعد على الشعور بالشبع

يتكون التفاح من مزيج من الألياف والماء، مما يُحسن من عملية الهضم وحالة الجهاز الهضمي، ويمكن من خلال تناول ثمرة تفاح واحدة قبل تناول الطعام بـ 15 دقيقة تساعد على الشعور بالشبع، مما يقلل من كميات الطعام التي يتناولها الشخص، وبالتالي يساعد ذلك على فقدان الوزن، والتخلص من المزيد من السعرات الحرارية.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول ثمار التفاح هي الأكثر فاعلية في إنقاص الوزن من تناول عصير التفاح، ولذلك دائمًا ما يُنصح بإدراج التفاح في الروتين الغذائية للرجيم وإنقاص الوزن، ويؤثر تناول التفاح على وزن الجسم بشكل ملحوظ لدى النساء أكثر من الرجال، ولذلك فإن التفاح يُعد صديق العديد من النساء والفتيات اللاتي ترغبن بالحصول على قوام رشيق وجسم مثالي.

إقرأ أيضًا: فوائد التفاح -نقاط مهمة عن فوائد التفاح لصحتك

فوائد التفاح

يتمتع التفاح بعدة فوائد، نتعرف على كلٍ منها في السطور التالية:

غني بالفيتامينات والمعادن

  • يتمتع التفاح بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على الجسم بصحته الجيدة، وخاصةً أن الكثير ممن يتبعون حميات الرجيم يفتقرون لبعض العناصر الهامة، مما يؤثر على صحة الجسم، ويُخلف الشعور بالتعب والإرهاق دون بذل مجهود.
  • يساعد التفاح على تعويض الفقد في الفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على فيتامين ج، فيتامين ك، فيتامين ب 6، بالإضافة لنسبة من المعادن والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس.
  • تحتوي قشور التفاح على نسبة عالية من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، والتي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والشرايين.

يقلل نسبة السكر في الدم

  • يعمل التفاح على خفض معدل السكر في الدم، مما يساعد مرضى السكر للحفاظ على توازن معدل السكر في الدم، وقيم من خطر الإصابة بغيبوبة السكر أو مضاعفات إرتفاع السكر في الدم.
  • تشير الدراسات لتأثير التفاح المذهل في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، وبعض الأمراض المزمنة مثل إرتفاع ضغط الدم وداء السكري.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

  • تحتوي ثمار التفاح على عنصرين مهمين لصحة الجسم وهما مضادات الأكسدة والألياف.
  • تساعد مضادات الأكسدة في التفاح على خفض معدل الكولسترول في الدم، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • تساعد الألياف على تقليل معدل السعرات الحرارية بالجسم، وتحسين عملية الهضم، مما يعزز تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم بسلاسة.
  • تسهم مضادات الأكسدة أيضًا في علاج الالتهابات بالجسم، مما يقي من الإصابة بالأمراض القلبية، وخطر الوفاة بالنوبات القلبية.

الوقاية من بعض أنواع السرطان

  • يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تحد من نشاط الخلايا السرطانية ومنع نموها، مما يسهم في الوقاية من بعض أمراض السرطان.
  • تشير العديد من الدراسات حول فوائد التفاح للوقاية من السرطان، أنه يساعد على الوقاية من عدة أنواع من السرطان منها سرطان الحلق، سرطان القولون، سرطان الفم، سرطان الثدي، وسرطان المبيض.

الوقاية من الزهايمر

  • يسهم التفاح في تحسين وظائف الدماغ، وذلك وفقًا للعديد من الدراسات التي أُجريت على بعض الحيوانات.
  • يسهم في الحد من التدهور العقلي، مما يقي من مرض الزهايمر.

فوائد التفاح للبشرة

  • يحتوي التفاح على نسبة عالية من مادة البوليفينول، التي تساعد على إبطاء أعراض الشيخوخة.
  • يجمع التفاح بين مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تحسن من حالة البشرة والجلد بشكل عام.
  • تتركز النسبة الأعلى من مادة البوليفينول في قشرة التفاح، وبالرغم من تخلص المعظم من القشرة إلا أنها هامة لصحة الجسم، وبشكل خاص صحة البشرة، حيث تبطئ أعراض الشيخوخة، وتحارب تجاعيد البشرة، علميًا التفاح يساعدكِ على الإحتفاظ بشباب البشرة لفترة أطول.

فوائد التفاح على الريق

  • يحتوي التفاح على مادة البكتين التي تتركز بشكل خاص في القشرة الخارجية للتفاح، وتعمل مادة البكتين على تحسين حركة الأمعاء وحالة الجهاز الهضمي، ولذلك يُنصحة بتناوله على الريق.
  • يُحسن تناول مادة البكتين في التفاح على معدة فارغة على تحسين عملية الهضم، والتخلص من السموم بالجسم، وذلك لكونه غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، التي تعزز من حالة الجهاز المناعي.
  • يُنصح بتجنب تناول التفاح ليلًا؛ حتى لا يتسبب بالغازات، مما يحمل المعدة مجهود إضافي للهضم أثناء فترة الليل.
  • لا ينُصح مرضى السكر والضغط بتناوله على الريق، ولكن قبل الوجبات بـ 15 دقيقة.

فوائد التفاح للبطن

  • يُعد التفاح من المصادر الطبيعية الغنية بمادة البكتين، والتي تتركز في القشرة وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد بدورها في التخلص من السموم بالجسم.
  • يحتوي التفاح أيضًا على نوع من الألياف التي تُعرف بألياف السليلوز، والتي تُحسن من حالة الجهاز الهضمي، وتعزز من حركة الأمعاء، كما أنها تُعالج الإمساك بفاعلية، بالإضافة إلى أنها تسهم في طرد السموم من الجسم مما يضمن عمل جميع أعضاء الجسم بفاعلية وكفاءة.

إقرأ أيضًا: 15 فائدة للجسم عند تناول التفاح على الريق

رجيم التفاح لفقدان الوزن في 3 أيام فقط

يُعد رجيم التفاح أحد أنواع الحميات الغذائية للتخسيس وإنقاص الوزن، والتي تُصنف ضمن فئة الحميات الصارمة والغير صحية وفقًا لآراء خبراء التغذية حول العالم، ولكن في حالة الحاجة الملحة لإنقاص الوزن يمكنكِ الإعتماد على حمية التفاح للتخلص من الوزن الزائد بفاعلية خلال 3 أيام فقط، على أنت تنتهي الحمية بعد ذلك مباشرةً تجنبًا للإصابة بالضعف العام واضطرابات الهضم، وإليكم طريقة إستخدام التفاح للرجيم.

يساعد التفاح على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ والتخلص من الدهون في الجسم، وذلك لما يحتويه من مركبات تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بفاعلية، كل ما عليكِ فعله هو تناول ثمار التفاح فقط خلال الـ 3 أيام، ويمكنكِ الإستعانة بعصير التفاح أيضًا والمياه للحفاظ على السوائل بالجسم، كما أنه يساعد على طرد السموم من الجسم، لذلك يُعد رجيم التفاح بمثابة مرحلة تطهير للجسم من السموم، مما يعزز من عملية حرق الدهون بفاعلية

نصائح يجب مراعاتها عند إتباع رجيم التفاح

  • التمتع بصحة جيدة، حتى يؤثر رجيم التفاح على قوة الجسم والصحة العامة عند الإعتماد عليه لمدة 3 أيام متواصلة.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لإنقاص الوزن، فتتسبب بضعف الجسم وفقدان الطاقة، نتيجة لقلة عدد السعرات الحرارية المكتسبة مع رجيم التفاح.
  • تجنب إستمرار رجيم التفاح لما يتجاوز الثلاثة أيام المقررة، فيؤدي ذلك لحدوث مضاعفات من الضعف العام للجسم.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة فور الإنتهاء من رجيم التفاح؛ حتى لا تتأذى المعدة، حيث أن تعودها على هضم التفاح فقط لمدة ثلاثة أيام يتسبب في ضعفها، لذا يمكنك البدء ببعض الأطعمة الخفيفة.

إقرأ أيضًا: رجيم التفاح يفقدك 3 كيلو في 3 أيام

في الختام، من المهم الإعتماد بشكل أساسي على الطبيعة للتخلص من السموم بالجسم، وبإمكان التفاح أن يمد إحتياجاتك من العناصر الغذائية للتمتع بصحة جيدة، والتخلص من السموم بالجسم بفاعلية شديدة، الأمر ينعكس على عمل جميع أعضاء الجسم بكفاءة، وزيادة معدل حرق الدهون، مما يسهل على الجسم فقدان الوزن بسرعة خلال ثلاثة أيام كما هو مقرر في حمية التفاح، وبسبب فوائد التفاح للرجيم وللجسم بشكل عام، فهو يُعد صديقك خلال فترة الحميات الغذائية لإنقاص الوزن بفاعلية وبسرعة.

[1]فوائد التفاح للرجيم[2]فوائد التفاح[3]رجيم التفاح

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى