فوائد

فوائد البصل

فوائد البصل كثيره للصحة و لا تقتصر على الاكل فقط فهو من اهم علاجات الطبيعة و على مجلة رجيم نقدم لكم اكثر فوائد البصل للصحة بشكل عام منها البشره و الشعر و حتى للتخسيس .

فوائد البصل

أنواع البصل

هناك أنواع كثيرة من البصل نذكر منها: البصل الأصفر، وزهرة البصل الأصفر، والبصل الأبيض، والبصل البني، والبصل الأحمر،[٢] ومكوّناته الغذائية عبارة عن بروتينات، وماء، ودهون مختلفة، وفيتامينات مثل (ب، ب12، ج، إي، ك، ب 6)، بالإضافة غلى الأملاح والمعادن مثل (الكالسيوم، الصوديوم، الزنك، الفسفور والحديد)، مع الإشارة إلى اختلاف مذاق البصل فهناك البصل صاحِب المذاق الحار الحاد والنكهة القويّة، وهناك البصل صاحِب المذاق الحلو والنكهة المُعتدلة

اكثر فوائد البصل للصحة

5 1

البصل يحمي الدماغ

  • البصل مصدر جيد لمادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة من مجموعة الفلافونويد، وتعمل هذه المادة على تعويض الضرر التأكسدي الذي يصيب ألياف العضلات وأنسجة الجسم نتيجة ممارسة التمرينات الرياضية. وتفيد الدراسات ان مادة الكيرسيتين تمنع الضرر التأكسدي لأنسجة الدماغ أيضاً.
    الحفاظ على صحة القلب
  • يتميز البصل باحتوائه على مركبات الكبريت والتي تعمل مع مادة الكيرستسن على حماية الأوعية الدموية من التلف الناجم عن الكولسترول، كما تعمل على زيادة صحة القلب والأوعية الدموية.

تقوية العظام

  • أثبتت دراسة أجريت في العام 2009 على مجموعة كبيرة من السيدات في مختلف الأعمار، أن السيدات اللواتي يتناولن البصل بصورة يومية يتمتعون بكثافة عظام اعلى مع قابلية أقل بنسبة 20% لحدوث الكسور.

البصل يساعد على الهضم

  • البصل يحتوي على نوع خاص من الكربوهيدرات يشار اليه بإسم FOS ويتميز هذا النوع من الكربوهيدرات بأنه غير قابل للهضم بواسطة أنزيمات المعدة مما يجعله بمثابة غذاء للبكتيريا المعوية. وهذا النوع من البكتيريا يعمل على تعزيز المناعة وتسمى البكتيريا النافعة. كما أن هذه المادة لها القدرة على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي من خلال تخفيف الإمساك.

البصل يقلل من خطر السرطان

  • يتميز البصل باحتوائه على مجموعة كبيرة من مركبات الفلافونويد التي تساعد في درء السرطان عن طريق منع الأضرار التي قد تلحق بالمادة الوراثية داخل الخلايا وتسبب حدوث السرطان.

اكثر الدراسات العلميه عن البصل

  • حمض الفوليك أو الفيتامين “بي9” B9 مكوّن أساسي لوظائف الدماغ، ويساهم في تحسين الصحة العاطفية والعقلية للإنسان. وعند تناول حصة مقدارها 125 مل (أو نصف كوب) من البصل الأخضر، فإنه يحتوي على نسبة 9 في المئة من الحصة اليومية التي يُنصح بتناولها من حمض الفوليك.
  • وفقًا لدراسة أجرتها الجامعة الطبية لجنوب كارولينا، فإنَّ كثافة العظام لدى النساء اللواتي استهلكن البصل مرة واحدة في اليوم، كانت أقوى بنسبة 5 في المئة مقارنةً بالنساء اللواتي لم يأكلن سوى مرة واحدة من البصل في الشهر. ويمكن للنساء اللواتي يأكلن البصل بانتظام، أن يقلّلن المخاطر ذات الصلة بكسر الورك، بنسبة 20 في المئة مقارنة بأولئك اللواتي لا يأكلن البصل بتاتًا.
  • دراسة حديثة نُشرت في مجلة التحقيقات السريرية Journal of Clinical Investigation ، فإنّ الرتين Rutin وهو مركب كيميائي يوجد بكميات كبيرة في البصل والتفاح، بإمكانه أن يمنع التجلطات الدموية الخطيرة. فالرتين يمنع تراكم الصفائح الدموية في الشرايين، ويمنع تشكل الفيبرين في الأوردة، وهذان هما المكونان الأساسيان للجلطات في الدم.
  • قارن باحثون من جامعة كورنيل تأثير الكراث الأندلسي (نوع من أنواع البصل)، على نمو الخلايا السرطانية والجذور الحرة، مع حوالى 10 أصناف مختلفة من البصل. وأثبتت الدراسة التي أُجريت عام 2004 من بين أشياء أخرى، أنَّ هذا النوع من البصل له نشاط أكبر بكثير، كمضاد للأكسدة من أنواع البصل الأخرى على محاربة الخلايا السرطانية في الكبد.

فوائد اكل البصل على الريق

  1.  يطهر الفم من البكتيريا والجراثيم، وبالتالي يساهم في الحفاظ على صحة وسلامة الفم. يقي الجهاز التنفسي من الإصابة بالمشاكل بشكل سريع وفعال، مثل التهابات الرئة، أو التهابات الحلق والأنف. يعالج السعال، ومرض الزكام، وبحة الصوت.
  2. يقي من الإصابة بمرض الربو. يُنظم من مستوى السكر في الدم؛ بسبب احتوائه على مادة تشبه إلى حد كبير مادة الإنسولين، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري.
  3. يحافظ على أنسجة وخلايا الجسم من التلف؛ نظراً لاحتوائه على كميّة كبيرة من الكويرسيتين ومضادات الأكسدة، إضافة إلى مادة الفلافونويدات.
  4. يُخلص الجسم من الجذور الحرة؛ نظراً لاحتوائه على مادة الكويرسيتين.
  5. يقلل عمليّات التأكسد في الجسم، والمرتبطة بأمراض القلب، والتصلب العصيدي. يحمي الجسم من المفعول الضار للمعادن الموجودة في الدم؛ نظراً لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين E.

فوائد البصل للشعر و تعزيز قوته

علاج تساقط الشعر

  • من أهم فوائد البصل للشعر هي أنه غني بعنصر الكبريت الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس لتقوية الجذور. استخدام البصل على الشعر بشكل منتظم يساعد على علاج التساقط بشكل نهائي. يمكنكِ استخدام عصير البصل بشكل مباشر لتدليك فروة الرأس والشعر، أو بخلطه مع زيت جوز الهند لتحضير حمام الزيت الساخن على شعرك.

تحفيز نمو الشعر

  • من الفوائد الأخرى الفعّالة للبصل على شعرك هو تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته. استخدمي عصير البصل لتدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية. يساعد ذلك على تقوية بصيلات الشعر لنمو خصلات جديدة. كما يعمل كذلك على زيادة معدل نمو الشعر من جديد. استخدمي عصير البصل مع عصير الليمون لتدليك فروة الرأس واتركيه 40 دقيقة قبل أن يشطف باستخدام الشامبو.

علاج العدوى الفطرية

  • يساعد عصير البصل على علاج فطريات فروة الرأس التي تتسبب في العدوى. العدوى الفطرية من أهم الأسباب وراء تلف الشعر وزيادة تساقطه. لذلك، فإن علاج فروة الرأس يعد من أهم فوائد استخدام البصل. ليس هذا فقط، بل ويساعد كذلك على تفتيح المسام المسدودة لسهولة امتصاص العناصر المغذية والمرطبة داخل بصيلات الشعر.

التخلص من قشرة الرأس

  • قشرة الرأس من المشكلات المحرجة التي تواجه نسبة كبيرة من النساء والرجال. يمكنكِ التخلص منها بشكل نهائي باستخدام عصير البصل، فهو من العلاجات القديمة والمجربة، كما يتميز بخواصه المضادة للبكتيريا والجراثيم المسببة لقشرة الرأس. اخلطي عصير البصل مع عصير الليمون وبضع قطرات من العسل واستخدميه لتدليك فروة الرأس والشعر ثم يترك لمدة 30 دقيقة ويشطف بعدها باستخدام شامبو مناسب لعلاج قشرة الرأس.

فوائد شرب عصير البصل و العسل

6

  • عصير البصل والعسل يعتبرُ عصير البصل والعسل من أهمّ العصائر الطبيعيّة التي تستخدمُ لأغراض طبيّة وتجميليّة في الوقتِ نفسه، وذلك لأنّ كليْهما يحتوي على العديدِ من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان، حيث يتمّ تحضير هذا العصير من خلال عصر كميّة من ثمار البصل، ومزجها مع كميّة مساوية من العسل الطبيعيّ، وتناول هذا المزيج إمّا عن طريق الفم، أو استخدامه بشكل موضعيّ بحسْب الحاجة.

طريقه تحضير عصير البصل و العسل

  • ملعقتان من العسل الطبيعي.
  • رأس كبير من البصل.

طريقة التحضير

  1. نُحضر رأس من البصل، ونقشره، ونقطعه جيداً. نضع قطع البصل في وعاء الخلاط الكهربائي، ثمّ نخفقه جيداً حتى يصبح ناعماً.
  2. نضيف العسل الطبيعي إلى خليط البصل، ونخفق مرة أخرى حتى نحصل على عصير.
  3. نسكب البصل في مصفاة، ثمّ نضع المصفاة فوق كأس.
  4. نضغط على البصل الموجود في المصفاة باستخدام ملعقة حتى نحصل على العصير.
  5. نشرب العصير مرتين يومياً في الأوقات المناسبة.
زر الذهاب إلى الأعلى