فوائد البصل الصحية ، انواعه ، اثاره الجانبية

فوائد البصل الصحية ، انواعه ، اثاره الجانبية
معلومات عامة :
البصل هو جزء من عائلة نباتية من الخضروات والأعشاب ، والتي تشمل أيضا الثوم المعمر والثوم والبصل والكراث. وقد تم زراعته منذ قرون من أجل نكهته المميزة واللاذعة وخصائصها الطبية.
يمكن أن يختلف البصل من حيث الحجم والشكل واللون والنكهة. الأنواع الأكثر شيوعًا هي البصل الأحمر والأصفر والأبيض. يمكن أن تكون النكهات حلوة وعصيرة إلى حادة وحارة ونفاذة ، وغالباً ما تعتمد على الموسم الذي يتم فيه نموها واستهلاكها وسنقدم لكم انواع البصل كلها فيما بعد في هذا المقال.
وتشير التقديرات إلى أن 105 بیلیون جنيه من البصل يتم حصادها كل عام ، في جميع أنحاء العالم. وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، فإن الصين هي أكبر منتج وسنقدم لكم اهم الدول المنتجة للبصل فيها بعد في هذا المقال.
يزرع البصل ويستخدم في جميع أنحاء العالم. كعنصر غذائي ، عادة ما يتم تقديمه مطبوخًا ، أو كخضار أو جزء من طبق مذاق جاهز ، ولكن يمكن أيضًا تناوله نيئًا أو يستخدم لصنع المخللات أو الصلصة. فهي لاذعة عند قطعها وتحتوي على مواد كيميائية معينة تثير غضب العينين.
وقال الأنطاكي عن البصل:” إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى”.
وقد جاء في مجلة ” كل شيء” الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.
تهيج العينين :
البصل المقطوع حديثًا يسبب في كثير من الأحيان إحساسًا لاذعًا في عيون الأشخاص القريبين ، وكثيراً ما يحدث دموع لا يمكن السيطرة عليها. يحدث هذا بسبب إطلاق غاز متطاير ، متزامن مع بروتين S-oxide ، والذي يحفز الأعصاب في العين. ينتج هذا الغاز عن طريق سلسلة من التفاعلات التي تعمل كآلية دفاعية: يؤدي تقطيع البصل إلى تلف الخلايا التي تطلق الإنزيمات التي تسمى الأليناز. هذه تكسر الأحماض الأمينية sulfoxides وتوليد الأحماض sulfenic. ينتشر هذا الغاز عبر الهواء وسرعان ما يصل إلى العينين ، حيث ينشط الخلايا العصبية الحسية. تنتج الغدد الليمرية الدموع لتخفيف وطرد المهيج.
يمكن تجنب تهيج العين عن طريق قطع البصل تحت الماء الجاري أو المغمورة في حوض من الماء. إن ترك الجذور سليمة كما يقلل من التهيج حيث تحتوي قاعدة البصل على تركيز أعلى من مركبات الكبريت مقارنة ببقية المصباح. ويؤدي تبريد البصل قبل الاستخدام إلى تقليل معدل تفاعل الإنزيم واستخدام مروحة يمكن أن تهب الغاز بعيدًا عن العين التي كلما التقطت بهذا الغاز أكثر من مرة ، كلما تعرض المرء لتهيج العين.
ما هي ألانواع المختلفة من البصل؟
يستخدم البصل على نطاق واسع بحيث أن أي طبق طهي من أي جزء من الأرض تقريبًا يضاف إليه الخضار. لا شك أن هناك عدة أنواع من البصل – ولكن هنا نتحدث عن أكثر أنواع البصل شيوعا.
البصل الأصفر – يكون لونها من الداخل أبيض عاجي تحيط به البشرة البنية الثقيلة. لديها رائحة قوية تشبه الكبريت.
البصل الحلو – لديها جلد أخف وأقل تعتيما.
البصل الأبيض – لديها جلد أبيض ورقي ، وأكثر اعتدالا وحلاوة من نظرائهم الصفراء.
البصل الأحمر – فهي خفيفة وحلوة بما فيه الكفاية ليؤكل الخام. الجلد الخارجي واللحم هي أرجواني عميق.
البصل الأخضر – هم البصل غير الناضج الذي لم يشكل بعد.
هل من الأفضل أكل البصل الخام أو المطبوخ؟
سواء كانت طازجة أو مطبوخة – البصل صحي بشكل ممتاز. ومع ذلك ، البصل الخام لديها مستويات أعلى من مركبات الكبريت العضوية التي تقدم فوائد عديدة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن الطبقات الخارجية من لحم البصل تحتوي على أعلى تركيزات من الفلافونيدات – لذلك تأكد من إزالة أقل قدر ممكن من هذا الجزء أثناء تقشير الخضار.
البصل المسلوق له أيضا فوائد. أنها بمثابة مصدر جيد للألياف والنحاس. الألياف تساعد على الحفاظ على مشاكل في الجهاز الهضمي بينما يساعد النحاس على التواصل مع الدماغ. حتى البصل المخلل يحتوي على معظم فوائد البصل. نقطة واحدة يجب ملاحظتها حول البصل المخلل – معظم العلامات التجارية تحتوي على مواد مضافة ويمكن أن تكون ضارة.
كل ما تحدثنا عنه ، كل هذه الفوائد ، هي بسبب المغذيات الموجودة في البصل. وهو ما سننظر إليه الآن.
الفوائد الصحية للبصل :
1- تحسين صحة القلب
يمكن للفلافونيدات في البصل الأحمر المساهمة في صحة القلب .البصل غني أيضًا بالكائنات العضوية ، والتي يمكن أن تساعد في منع أمراض القلب. وفقا لدراسة أرجنتينية ، فإن تناول مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يحتوي البصل على ثيوسولفينات التي تعمل كمذيبات دم طبيعية وتقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.
الكويرسيتين في البصل لديها القدرة على محاربة أمراض القلب. وهو يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تعزز صحة القلب. البصل أيضا جزء من المفارقة الفرنسية – فهي جزء مهم من المطبخ الفرنسي ويعتقد أنها مسؤولة عن انخفاض حالات الإصابة بأمراض القلب بين الفرنسيين على الرغم من نظامهم الغذائي ذي السعرات الحرارية العالية.
2- انخفاض مستويات السكر في الدم
وقد أثبتت إحدى الدراسات أن مستخلص البصل يمكن أن يساعد على خفض مستويات سكر الدم. وقد أجريت الدراسة على الجرذان المصابة بداء السكري ، وكانت النتائج مشجعة. يمكن أن يكون لأحد مركبات الكبريت في البصل (S-methylcysteine) و quercetin آثار مفيدة على سكر الدم. ومع ذلك ، فقد وجد أن البصل أظهر التأثير الإيجابي فقط عندما يؤخذ جنبا إلى جنب مع الميتفورمين ، المخدرات المضادة لمرض السكر.
3- تعزيز صحة الهضم
يمكن أن يعزى فوائد الجهاز الهضمي من البصل إلى inulin ، وهو الألياف الموجودة في الخضروات. يعمل الأنولين كمصدر غذائي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء. استهلاك هذه الألياف يساعد جسمك على الحفاظ على مستويات جيدة من البكتيريا السليمة.
4- الحفاظ على صحة العظام
تشير الأبحاث الأولية إلى أن البصل يمكن أن يمنع هشاشة العظام المرتبطة بالعمر. وفقا للباحثين السويسريين ، يمكن لمركب في البصل الأبيض تقليل فقدان العظام. على الرغم من أن الدراسة أجريت على الجرذان ، إلا أنها تبشر بالخير للبشر.
وكشفت دراسة أخرى أن النساء اللواتي تناولن البصل بانتظام كان لديهن كتلة عظمية أكثر بنسبة 5٪ من أولئك الذين تناولوا أقل .كما وجد أن استهلاك البصل له تأثير مفيد على كثافة العظام لدى النساء فوق سن الخمسين.
5- تحسين نظام المناعة
البصل يحتوي على السيلينيوم الذي يحفز وظائف المناعة. كما يمنع المعدن الاستجابة المناعية المفرطة ، والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة. الخلايا المناعية التي تعاني من نقص في السيلينيوم تتطور وتتكاثر بشكل غير فعال ، وهنا يأتي دور البصل في الصورة. هذه الخلايا أيضا صعوبة في إنتاج البروتينات الهامة ونقل الكالسيوم.
6- علاج اضطرابات الاذن
وفقا لأحد التقارير ، على الرغم من أن البحوث محدودة ، فإن معظم الآباء يقسمون على البصل لعلاج أمراض الأذن. يصرون على أن عصير البصل يمكن أن يعمل بشكل رائع لتخفيف الألم. إحدى الطرق للقيام بذلك هي تسخين البصل واستخلاص بعض العصير وصب بضع قطرات في الأذن المصابة. وهذا العلاج ، صدقنا ، يعود إلى القرن التاسع عشر.
7- تعزيز صحة الجهاز التنفسي
وفقا لدراسة أمريكية ، يمكن للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي الاستفادة من بعض الفواكه والخضروات ، والبصل هو واحد منهم .
8- تعزيز قوة العين
يحسن الكبريت الموجود في البصل صحة عدسة العين. إنه يحفز إنتاج بروتين اسمه الجلوتاثيون ، والذي يعمل كمضاد للأكسدة. المستويات الأعلى من الجلوتاثيون تعني انخفاض خطر الإصابة بالزرق ، الضمور البقعي ، وإعتام عدسة العين.
9- علاج لسعات ولدغات الحشرات
يمكن استخدام البصل لتهدئة اللسعات ولدغ الحشرات. كل ما عليك القيام به هو وضع شريحة البصل على اللدغة. تساعد الخواص المضادة للالتهاب في البصل في تقليل الحرقة والحكة والتورم الناجم عن لدغ الحشرات والبق.
10- التقليل من الاصابه بالسرطان
وقد درست الخضروات الآليوم على نطاق واسع فيما يتعلق بالسرطان ، وخاصة سرطان المعدة والسرطان القولون والمستقيم. ومن المحتمل أن تكون آثارها المفيدة والوقائية ترجع جزئياً إلى مركباتها العضوية الغنية بالكبريت.
الآلية الدقيقة التي تثبط بها هذه المركبات السرطان غير معروفة ، لكن الفرضيات تشمل تثبيط نمو الورم والتطفير ، ومنع تكوين الراديكالية الحرة. البصل هو أيضا مصدر للفيتامين C القوي المضاد للأكسدة الذي يساعد على مكافحة تشكيل الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب السرطان.
11- النوم والمزاج
يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود في البصل في الحد من الاكتئاب. يمنع الهموسيستين الدم والمغذيات الأخرى من الوصول إلى الدماغ ، وحمض الفوليك يمنع هذه المادة الكيميائية من البناء. كما يتسبب الهموسيستين الزائد في إنتاج هرمونات الإحساس الجيد ، السيروتونين ، والدوبامين ، والنورإبينفرين ، التي لا تنظم المزاج فحسب ، بل أيضا النوم والشهية.
كما أكد أخصائي مصري الفوائد الصحية الجمة للبصل خاصة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر.‏‏ وأوضح أستاذ كيمياء التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر الدكتور محمد منعم محمد إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للبطن والمقوية للأعصاب.
وأشار الدكتور منعم إلى أن داود الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته ‏‏الطبية الشهيرة بـ(تذكرة داود) انه يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل منوها بأن البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. وذكر الدكتور محمد إن البصل له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
وأوضح أنه يفضل تناول البصل مطبوخا مشيرا إلى أن البصل المطبوخ يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر إلى جانب أن أكله يدر البول سواء كان البصل نيئا أو مطبوخا.‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.
وأكد أستاذ كيمياء التغذية أن البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏ وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة أوضح الدكتور محمد أن ذلك يتم من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته.
الانتاج العالمي للبصل
في عام 2016 ، بلغ الإنتاج العالمي للبصل المجفف 93.2 مليون طن ، بقيادة الصين والهند ، حيث أنتجت 26٪ و 21٪ من الإجمالي ، على التوالي.
قانون العقود الآجلة البصل ، الذي صدر في عام 1958 ، يحظر تداول العقود الآجلة على البصل في الولايات المتحدة. وقد بدأ سريان هذا الحظر بعد أن شكا المزارعون من التلاعب المزعوم في السوق من قبل سام سيجيل وفنسنت كوسوغا في بورصة شيكاغو التجارية قبل عامين. وفرت التحقيقات اللاحقة الاقتصاديين مع دراسة حالة فريدة في آثار تداول العقود الآجلة على أسعار المنتجات الزراعية. يبقى القانون ساريًا اعتبارًا من عام 2016.
وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: “إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة”.
ولذلك فإن في صعيد مصر يأكلون البصل المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات.. يقول ابن البيطار:”البصل فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي.
القيمة الغذائيه للبصل
البصل غذاء غني بالعناصر الغذائية ، وهذا يعني أنه في حين أنها منخفضة في السعرات الحرارية ، فهي غنية بالمواد المغذية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
يحتوي كوب واحد من البصل المفروم على حوالي 64 سعرة حرارية ، و 15 جرام من الكربوهيدرات ، و 0 جرام من الدهون ، و 0 جرام من الكولسترول ، و 3 جرامات من الألياف ، و 7 جرامات من السكر ، و 2 غرام من البروتين ، و 10٪ أو أكثر من القيمة اليومية فيتامين ج ، وفيتامين ب 6 ، ومنجنيز.
يحتوي البصل أيضا على كميات صغيرة من الكالسيوم ، الحديد ، الفولات ، المغنيسيوم ، الفوسفور ، والبوتاسيوم ، ومضادات الأكسدة كيرسيتين والكبريت.
الآثار الجانبية والسلامة
مخاطر استهلاك البصل هي الحد الأدنى. ومع ذلك ، كما هو الحال مع جميع المواد الغذائية التي قد تكون صحية ، فإن الاستهلاك المفرط يأتي مع مخاطر صحية محتملة. قد يعانون من الحساسية لديهم مشكلة تستهلك البصل أيضا.
البصل هو آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات شائعة في الطعام أو عندما يوضع مستخلص البصل على الجلد. مستخلص البصل آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم. يبدو أن أخذ ما يصل إلى حوالي 400 مجم من مستخلص البصل لمدة 6 أسابيع آمن. قد تشمل الآثار الجانبية تهيج الجلد أو الإكزيما بعد ملامسة الجلد مع البصل ، وتمزيق عندما تتعرض العين لرائحة البصل ، وشدة في المعدة أو ألم بعد تناول البصل.
فمن اثاره الجانبية
1- غير آمن للأفراد الذين لديهم حساسية من البصل
يعتبر تناول البصل على أساس منتظم مفيدًا لنا لأنه يوفر عددًا من الفوائد الصحية بالإضافة إلى فوائد الجمال. ومع ذلك ، فإن البصل ليس منتجًا آمنًا يستهلكه الأفراد الذين لديهم حساسية من البصل.
إذا كنت من الذين لديهم حساسية من البصل فعليك الابتعاد عن ذلك لأنه قد يؤدي إلى أعراض الحساسية مثل احمرار الجلد والعينين وحكة في الجلد وصعوبة في التنفس وتورم الفم والوخز.
2- قد يسبب غازات الأمعاء وانتفاخ البطن
وهناك أثر جانبي آخر يتمثل في تناول الكثير من البصل ، وهو قدرتها على إحداث غاز معوي في أجسامنا. هذا التأثير الجانبي للبصل يرجع أساسا إلى وجود السكريات الطبيعية مثل الفركتوز في ذلك.
معدتنا ليست فعالة كثيرا في هضم معظم السكريات والفركتوز هو واحد منهم. كما لا يتم هضم السكر بشكل صحيح من خلال المعدة لدينا حتى تدخل الأمعاء حيث يتم تكسيرها من قبل البكتيريا ، وخلال هذه العملية ، يتم تشكيل الغاز.
في كمية أقل ، وهذا ليس تهديدا. ومع ذلك ، إذا كنت تستهلك الكثير من البصل فيمكن أن يزيد مستوى غازات الأمعاء وهذا قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وعدم الراحة وزيادة انتفاخ البطن الخ.
3- قد تتداخل مع بعض الأدوية
هناك أثر جانبي رئيسي آخر يتمثل في تناول عدد كبير جدًا من البصل ، وهو قدرتها على التدخل في الأدوية المرققة للدم. البصل وخاصة البصل الأخضر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K فيها.
4- الكثير من البوتاسيوم سيء لصحتنا
البصل مصدر ممتاز للبوتاسيوم وهو عائي يريح الأوعية الدموية وبالتالي يحسن الدورة الدموية في أجسامنا. من خلال القيام بذلك ، ينظم ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
على الرغم من أن هذا يعتبر ميزة للبصل ، إلا أنه قد يتحول إلى عيب إذا كنت تتناول الكثير من البصل.
7- يمكن أن يكون مهيج لبشرة بعض الأفراد
البصل مفيد ليس فقط لصحتنا ولكن أيضا لبشرتنا ، ولهذا السبب يتم استخدام عصير البصل لعلاج كدمات الجلد والجروح والبثور وغيرها. تعود فوائد البصل هذا بشكل أساسي إلى خصائص البصل المضادة للتحلل.
ومع ذلك ، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن بشرة الجميع ليست مريحة مع البصل وبعضها حساس للبصل.
8- قد يسبب رائحة كريهة وقوية بعد رائحة
البصل يحتوي على كمية جيدة من الكبريت الذي يوفر عددا من الفوائد مثل إزالة السموم من الخلايا ، يساعد على إنتاج الأنسولين ، ويجعل الشرايين والأوردة مرنة. ومع ذلك ، فإنه يرتبط أيضا لتسبب رائحة الفم الكريهة وقوية بعد رائحة. لهذا السبب ، من المستحسن تناول البصل بكميات محدودة.
9- قد تزداد مشاكل القلب والأوعية الدموية
الاستهلاك المنتظم والمعتدل للبصل مفيد جدا لقلبنا ويساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية لدينا صحي.
هذه الفائدة من البصل يرجع أساسا إلى وجود مغذيات مثل الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية وما إلى ذلك. إن البوتاسيوم الموجود في البصل يعمل كعامل موسع للأوعية مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية في أجسادنا ، وبالتالي يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
احتياطات خاصة وتحذيرات :
الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول البصل كدواء إذا كنت حاملاً أو رضاعة طبيعية. البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام البصل بكميات أكبر من كميات الطعام المعتادة.
اضطراب النزيف: البصل قد يبطئ تخثر الدم. هناك قلق من أن البصل قد يزيد من خطر النزيف عند تناوله كدواء. لا تستخدم كميات من البصل أو مستخلصات طبية إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف.
الحساسية المتصالبة: الأشخاص المصابون بحساسية للوجبة والكرفس قد يكون لديهم حساسية من البصل. لا تستخدم بكميات طبية إذا كان لديك هذه الحساسية.
مرض السكري: قد يقلل البصل من نسبة السكر في الدم. إذا كنت مصابًا بداء السكري واستخدم البصل بكميات طبية ، فعليك بفحص سكر الدم بعناية.
عسر الهضم: الناس الذين يعانون من عسر الهضم غالبا ما يجدون أن تناول البصل يزيد من الأعراض. لا تأكل كميات كبيرة من البصل إذا كان يزيد من الأعراض.
الجراحة: البصل قد يبطئ تخثر الدم ويخفض نسبة السكر في الدم. نظريا ، قد يزيد البصل من خطر النزيف أو يتداخل مع التحكم في سكر الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية. التوقف عن استخدام البصل كدواء على الأقل 2 أسابيع قبل الجراحة المجدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى