يعتبر البردقوش من احد النباتات الخضراء المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد البردقوش للرجال.

.000

توابل ، البردقوش يمكن استخدامها في حساء الطماطم والصلصات والسلطات الشرقية ، شرائح اللحم والفطائر . ويمكن استخدام كل من الأوراق الطازجة والمجففة في الأطعمة . البردقوش يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فمن الأفضل استخدامه لتهدئة كل أنواع الأوجاع والآلام الخارجية ، بدءا من وجع الاسنان والتهاب المفاصل وتشنجات العضلات ، والالتواء لتصلب المفاصل وأكثر من ذلك بكثير . ومن المعروف استهلاك البردقوش أثناء الحيض لعلاج ضد تقلصات المعدة أو الحيض المؤلم . ومن المعروف أيضا البردقوش لزيادة عرق الجسم التي يمكن أن تساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة .
عادة ما يتم التعامل مع البردقوش كعلاج فعال للسعال والبرد . مثل الاحتقان ، ويستخدم البردقوش للإصلاح الفيروسي للعدوى ، والتهاب القصبات ، والتهاب الجيوب الأنفية والجيوب الأنفية والصداع وتخفيف المسالك الأنفية والحنجرة و البلعوم والممرات الهوائية .
الفلافونويد في البردقوش جيدة ومن المفترض لصحة القلب ، وبالتالي هي معروفة لتعزيز الشرايين صحية والقلب من خلال تعزيز الدورة الدموية ومنع تراكم الكولسترول .

خصائص البردقوش الطبية

البردقوش يحتوي على الزيوت الطيارة متعددة التي تعطي النبات خصائصه الطبية:
• مضادة للبكتيريا
• المضادة للمادة مسرطنة
• المضادة للفطريات
• المضادة للالتهابات
• مضادات الأكسدة
• مكافحة التفسخ (معتدل)
• مكافحة التشنجي .

فوائد البردقوش للرجال

موازنة الهرمونات
من أهم فوائد البردقوش للرجال أنه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار ، ويحتفظ بالمستخلص المائي للزيوت الطيارة وكان لهذا العشب دور فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، الألدوستيرون ، والبروستاجلاندين للغدة الدرقية والهرمونات .

أثبتت التجارب الهرمونية أن هذا المستخلص له القدرة على تحقيق التوازن الطبيعي للهرمونات التناسلية والذي يسبب الخلل لنسب الدونية أو لزيادة نسبة حدوث العقم ، سواء كان للذكر أو الأنثى .

.00

طريقة تناول البردقوش

احضر ملء ملعقة من نبات البردقوش وضعها في كوب ثم صب عليها الماء المغلي ، وتغطي وتترك 15 دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك عدة مرات كل يوم .

فوائد البردقوش للرجيم

تتميز عشبة البردقوش بإمكانية استخدامها في أطباق المعكرونة الإيطالية كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الشباب في خلايا الجسم ويحميهم من كثير من الأمراض التي هي أقوى من الشاي الأخضر في تنشيط عملية الأيض في أجسامنا
كما يتميز البردقوش بإعتباره علاج لاضطرابات الهضم والتي تتعلق بعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل خفض الشهية ، مما يساعد على تقيل الوزن وله آثار ايجابية مع الرجيم والنظام الغذائي المفيد .

أوراق البردقوش

أوراق البردقوش مرتفعة جدا في . . .
• بيتا الكاروتينات
• الزيوت الأساسية
• المواد المضادة للاكسدة لوتين والفلافونويد xanthins
• الحديد
• فيتامين (أ)
• فيتامين C
• فيتامين K

البردقوش يمكن استخدامه في أشكال مختلفة:

• مسحوق جاف
• الأوراق الطازجة
• الشاي
• صبغة – خالية من الكحول
• تكملة – كبسولة ، حبوب منع الحمل .

فوائد البردقوش للحامل

مسكن ومطهر
إنه مفيد أثناء الحمى والرشح ، والالتهابات . كما أنه يقلل من الألم ، وألم الأسنان ، الصداع ، وتعب العضلات . كما انه له خصائص مطهرة تساعد في علاج الجروح والجروح الخارجية . كما انه واحدة من المكونات النشطة من الكريمات المطهرة

مضادة للفيروسات ، مضاد للبكتيريا
كما يصعب على الحامل لتناول الادوية لذلك فيمكن تناول البردقوش بإعتباره علاج فعال ضد الانفلونزا والنكاف وجدري ، والأمراض الفيروسية الأخرى . هذا البردقوش يقتل البكتيريا . ومن المعروف أن تقديم العلاج للمتضررين من الملاريا والتيفوئيد و التهاب المسالك البولية ، وأمراض المغص ، والتسمم الغذائي . البردقوش تشفي من الالتهابات الفطرية وأيضا يمنع نمو الفطريات .

مضاد للتشنج
انها تشفي من تشنجات في الجهاز التنفسي ، والتشنجات ، وتشد العضلات و الكوليرا متقطعة ، وتشنجات ، الخ كما أنه يساعد على قمع الرغبات الجنسية . ذلك فإنه مفيد للأشخاص المتضررين .

طارد للريح
كما انها مفيد في التعامل بكفاءة مع مشاكل الغاز ويعطي العلاج للمتضررين من عسر الهضم ، وألم في الصدر ، وانتفاخ البطن ، والغثيان ، والتقيؤ ، و ارتفاع ضغط الدم . البردقوش له تأثير الاحترار على الجسم . أنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على التخلص من البلغم والروماتيزم .

مدر للبول ، مطمث ومهدئ
يساعد هذا البردقوش في كثرة التبول والتخلص من الصوديوم الزائد من الجسم . أنها توفر العلاجمن آلام في البطن ، والدوخة أثناء الحيض . لا ينصح البردقوش من قبل الأطباء خلال فترة الحمل ، لأنها يمكن أن تلف بطانة واقية حول الرحم ويمكن أن تقلل من امتصاص الحديد . وهو يساعد في تقليل الشخير كما هو مهدئ جيد . أنه يخفف أيضا واحدة من التوتر والقلق .

نيرفيني ، معدى وعائي
هذا البردقوش يقوي الجهاز العصبي ويقلل من خطر اضطرابات عصبية . فإنه يحافظ على إفراز العصارات الهضمية السليمة ، ويعزز حركة الأمعاء . انه يخفف من تدفق الدم عن طريق الاسترخاء الأوعية الدموية ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ونزيف في الدماغ بسبب ارتفاع ضغط الدم . فإنه يحتفظ أيضا مستويات ضغط الدم .

الفوائد الصحية لزيت البردقوش ” Marjoram Essential Oil ” :

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها هذا الزيت العطري التي من شأنها الحفاظ على الصحة منها :

مسكن : يقلل زيت البردقوش من الألم الذي يصاحب نزلات البرد و الحمى و الالتهابات و فرط العضلات و ألام الاسنان و الصداع و العديد من الالام حيث انه خلاف المسكنات الاخرى لا يترك أي اثر جانبي ضار بالصحة .

مضاد للتشنج : يعالج زيت البردقوش جميع أنواع التشنج بالتدليك حيث يخفف من كفاءة تشنج الجهاز التنفسي و الأمعاء و تشنجات العضلات و الاطراف و التشنجات العضلية و تشنجات الامراض المختلفة مثل مرض الكوليرا و التشنجات الاخرى التي لا يمكن السيطرة عليها ..

مفقد للشهوة : يساعد زيت البردقوش على السيطرة على الرغبات الجنسية لمن يعانون من الغرائز الشاذة .

مطهر : يحتوي الزيت على خصائص مطهرة حيث يتم تطبيقه داخليًا و خارجيًا على حد سواء هو يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية و الكريمات المطهرة و يعالج الجروح و يطهرها .

مضاد للفيروسات : علاوة على كونه مطهر فإنه من العلاجات الفعالة لعلاج العدوى الفيروسية و الامراض المرتبطة بنزلات البرد و الأنفلونزا و التهابات الغدة النكفية و الحصبة و الجدري .

مبيد للجراثيم : يعمل زيت البردقوش على قتل البكتيريا و يحمي من التسمم الغذائي و التيفوئيد و الملاريا و المغص و الالتهابات البكتيرية بالقولون و الجلد و الجهاز الهضمي و المسالك البولية و الجهاز الاخراجي .

طارد للريح : يتعامل زيت البردقوش مع مشكلة الغازات بفاعلية شديدة حيث يخفف من الم العضلات بمنطقة البطن و يساعد على التخلص من المشاكل ذات الصلة بعسر الهضم و الغثيان و آلام المعدة و ألم الصدر و ارتفاع ضغط الدم و انتفاخ البطن المفرط .

الصداع و آلام الرأس : يعتبر زيت البردقوش معم و مفيد للدماغ حيث انه يحافظ على الصحة و النشاط الدماغي و يخفف من امراض الصداع و الامراض المستقبلية كالزهايمر و الخرف .

تحسين الدورة الدموية : يحسن الزيت من الدورة الدموية و يزيد من تدفق الدم و يعزز من ارتفاع درجة الحرارة و يساعد على التخلص من السعال و البلغم الزائد و يخفف من آلام المفاصل و الروماتيزم .

معرق : يعزز البردقوش من العرق و يساعد على ازالة السموم و املاح الصوديوم الزائدة بالجسم و الماء الزائد و يساعد على خفض الحمى و المساعدة على فقدان الوزن و يقلل من الدهون بنسبة 4% .

لتسهيل عسر الهضم : يحفز زيت البردقوش العصارة الهضمية و العصارة المعدية و الاحماض الصفراوية بالمعدة و يحفز من افرازات العصارات الهضمية و يخفر من الغدة اللعابية و يحفز حركة الامعاء و يساعد على الطعام المبتلع للمضي للجهاز الهضمي و تسهيل عملية الهضم و التبرز .

مدر للبول : يساعد زيت البردقوش على ازالة الماء الزائد و الصوديوم و حمض اليوريك و و املاح الصفراء و العناصر السامة الاخرى بالجسم و يخفض زيادة التبول و ينظف الكلى و يقلل من الدهون و لكن يجب شرب كميات كبيرة من الماء لان كثرة التبول تتسبب بجفاف الجسم .

مطمث : خاصة للسيدات التي لديهن مشاكل غير نظامية مع الحيض و العرقلة المؤلمة و الألم يساعد الزيت على تخفيف الاعراض الجانبية للطمث كالصداع و آلام البطن و يساعد على منع انقطاع الطمث قبل الأوان .

يساعد على علاج الفطريات : يعالج الزيت الامراض الفطرية التي تسبب الالتهابات و الاشكال الخطيرة منها فيعالج الدوسنتاريا ..

اضرار البردقوش

يعتبر البردقوش غذاء آمنا إذا تم تناوله بنسب متوسطة بالنسبة للبالغين , مع تجنب ملامسة الجلد للبردقوش طازجا , حيث أنه يمكن أن يسبب تورما بالعين والجلد, ويفضل تجنب تناوله فترات طويلة متتالية حيث أن ثمة أدلة على أنه يمكن أن يسبب السرطان.
كما أنه يعتبر غير آمن في فترات الحمل والرضاعة وبخاصة بداية فترة النفاس , كما يفضل عدم إعطاء الأطفال البردقوش لأنه ربما يكون غير آمن بالنسبة له

.0

شاركها.