اعشاب طبيعية

فوائد الأملج لحصوات الكليتين ودهون الكبد

فوائد الأملج في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي تصيب الجسم فوائد معروفة منذ زمن طويل، وكثيرًا ما يستخدم نبات الأملج في الوصفات الشعبية والطب التقليدي لاسيما أن النبات يمكن الاستفادة فيه من أوراقه وسيقانه. وعشبة الأملج هي عشبة مزهرة تنمو في الأصل في دول جنوب شرق آسيا وخاصة في الهند والمناطق الحارة، ويدخل النبات في العديد من المكملات الغذائية والدوائية الحديثة ليستفيد الجسم من هذه الفوائد في العشبة.

فوائد الأملج

أجريت العديد من الدراسات حول فوائد الأملج لصحة الجسم والجهاز البولي والكليتين، كما أشارت دراسات إلى فوائده لمرضى السرطان وضعف الجهاز المناعي، وغيرها الكثير من الأمراض. ومن فوائد الأملج للصحة ما يلي:

1. تفتيت حصوات الكليتين

من فوائد الأملج أنه يساعد في سرعة التخلص من الحصوات التي تتكون في الجهاز البولي والكليتين بسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم. فالأملج يقوم بتفتيت حصوات الكلى، كما يقوم بتسريع التخلص منها عبر مجرى البول وتطهير الجهاز البولي من البقايا والأجزاء الصغيرة المتبقية بعد تفتيت الحصوات الكبيرة. وفي عام 2002 قامت مجلة BJU International بإجراء دراسة على فئران التجارِب أثبتت من خلالها قدرة مستخلص نبات الأملج في تحفيز نشاط الكليتين وتقليل تكون الحصوات وسرعة التخلص منها.

2. الوقاية من قرحة المعدة

احتواء نبات الأملج على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة للجسم مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والزنك وغيرها من المعادن يساعد في تجديد وتقوية الجدار المخاطي للمعدة والذي يحميها من العصارة والأنزيمات الهاضمة ومن ثم يساعد في الوقاية من قرحة المعدة. كما يساعد الأملج في تسريع عملية الهضم وهو ما يقلل من كَمّيَّة العصارة الحمضية التي تفرزها المعدة وتقليل تأثيرها على الجدار الداخلي لها.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد زيت الاملج للبشرة والشعر

3. التخلص من الكوليسترول الضار

من فوائد الأملج أنه يساعد في تنظيف الشرايين من الدهون والكوليسترول الضار الذي يترسب على جدران هذه الشرايين بسبب الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون. وهو ما قد يسبب الإصابة بتصلب الشرايين وضيق مجرى الدَّم، وتناول مشروب عشبة الأملج بكميات معتدلة يساعد في توسيع مجرى الدَّم والوقاية من ارتفاع ضغط الدَّم كما يساعد في الوقاية من الذبحات الصدرية أو السكتة القلبية.

4. ضبط ارتفاع سكر الدَّم

تناول مستخلص نبات الأملج يساعد في علاج التذبذب في ارتفاع نسبة السكر في الدَّم عند المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، كما يساعد في زيادة إفراز البنكرياس للأنسولين وتحفيز الخلايا على الاستفادة من هذا الأنسولين وحرقه بشكل كامل. وشرب مغلي الاملج يقي من الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الجسم ويقي كذلك من آثار مرض السكري على الأعضاء الداخلية في الجسم.[1]

فوائد عشبة الأملج
فوائد الأملج

فوائد الأملج للتبييض

  • تفتيح البشرة: من فوائد الأملج أنه يساعد في تبييض وتفتيح البشرة ويساعد في التخلص من البقع البنية والنمش الذي يسبب الاسمرار في الوجه والبشرة.
  • علاج التصبغ: أيضًا يمكن استخدام الأملج في التخلص من التصبغ والبقع الغريبة التي تظهر على الجلد وتسبب الكثير من الإزعاج لمن يصاب بها، ويمكن تناول مشروب الأملج أو استخدامه في الماسكات للوجه والجلد لعلاج هذه المشكلة.
  • منع ظهور التجاعيد: مع التقدم في العمر تزداد كَمّيَّة التجاعيد التي تصيب البشرة. والأملج يساعد في تجديد خلايا الجلد كما يساعد زيادة إفراز الكولاجين الذي ينعم البشرة ويحافظ عليها من الجفاف، ويمكن خلط القليل من منقوع الأملج مع القليل من زيت الزيتون وملعقة من الزبادي وتطبيقها على البشرة مرتين في الأسبوع للحفاظ على حيوية وشباب البشرة.
  • علاج حب الشباب: كما يعد الأملج من العلاجات الطبيعية لحب الشباب والبثور التي تصيب البشرة لا سيما في مرحلة الشباب. يقوم الأملج بسبب مضادات الأكسدة التي توجد فيه بالقضاء على الفطريات والجراثيم التي تنمو على الجلد وتسبب ظهور حب الشباب. كما يساعد في تقليص حجم مسام الجلد وتقليل كميات الإفرازات الدهنية التي يسبب تراكمها تفاقم المشكلة. يتم غمس قطنة في منقوع الأملج ومن ثم دهن الوجه والرقبة والكتفين به وتركه عدة دقائق ثم يتم شطف المنطقة.

فوائد الأملج للشعر مع الحناء

  • منع ظهور الشيب: استخدام الأملج مع الحناء وتطبيقها على الشعر يساعد في زيادة الصبغة السوداء الطبيعية في الشعر ويقلل من احتمال ظهور الشيب وذلك بسبب احتواء الخليط على فيتامين ج ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تقاوم ظهور الشيب المبكر أو حتى مع التقدم في العمر.
  • التخلص من قشرة الشعر: أيضًا يساعد الأملج والحناء في علاج التهابات فروة الرأس والتي تعد السبب الأول لظهور القشرة، كما تعمل الحناء على قتل الفطريات والجراثيم التي تظهر على الفروة وتزيد من تكون القشرة والشعور بالحكة والهرش.
  • الوقاية من الصلع: يساعد الأملج عند إضافته إلى الحناء في تحفيز نمو الشعر وتقوية جذور وبصيلات الشعر مما يقلل من احتمال تعرضها للتساقط والضعف.
  • تطويل الشعر: بسبب احتواء الحناء والأملج على معادن النحاس والمغنسيوم والزنك وكذلك بسبب احتوائها على فيتامينات أ وج فإنها تساعد في تغذية الشعر وتطويله وإكسابه المظهر الصحي والشكل اللامع الجذاب.

قد تجد هنا أيضًا: اعشاب تفقدك الوزن – وصفات طبيعية للتخسيس

نبات الأملج
نبات الأملج والحناء للشعر

فوائد الأملج لزيادة الوزن

  • يساعد الأملج في زيادة حجم الكتلة العضلية في الجسم ومن ثم يساعد في إكساب الجسم الشكل المتناسق ويخلصه من النحافة.
  • يعد الأملج من النباتات التي تفتح الشهية ومن ثم تزيد الرغبة في تناول الطعام.
  • يعمل الأملج على تحسين عملية الهضم ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخات ومن ثم يساعد في استفادة الجسم من الغذاء.
  • يقوم الأملج بتحسين التمثيل الغذائي وعملية الأيض الخلوي وهو ما يؤثر إيجابًا على زيادة الوزن والتخلص من الهزال.
  • يمكن الاستفادة من نبات الأملج في علاج النحافة من خلال إضافة ملعقة من مطحون الأملج إلى كوب من الماء ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط وتناول الخليط قبل الطعام بربع ساعة يوميًا.

ما هي فوائد الأملج للكبد

  • الأملج أيضًا له فوائد معروفة للكبد، حيث يقوم بتنشيط خلايا الكبد.
  •  يساعد في حماية أنسجة الكبد من انتشار التليف ويجدد الخلايا التالفة فيه.
  • يقلل من تراكم دهون الكبد على هذا العضو الهام ويساعد في التخلص من الدهون الزائدة فيه.
  • يساعد مشروب الأملج في ضبط أنزيمات الكبد وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية.
  • تحفيز إفراز العصارة الصفراء التي تساعد في التخلص من السموم وتحسن عملية الهضم.

قد تجد هنا أيضًا: فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد الأملج للقولون

  • يساعد الأملج في تحفيز حركة القولون وتنظيم أداؤه في طرد الفضلات.
  • يعمل الأملج على تليين الفضلات وزيادة المحتوى المائي فيها ومن ثم يعالج الإمساك.
  • يحتوي الأملج على مركبات Amalaki و Haritaki و Bhibitaki التي تعد ملين طبيعي للجهاز الهضمي تساعد في طرد الفضلات والسموم.
  • يقلل الأملج من امتصاص جدار الأمعاء الغليظة للماء من الفضلات ومن يقلل من صلابة هذه الفضلات. ويمكن تناول الأملج لعلاج مشكلات القولون من خلال إضافة ملعقة من مسحوق النبات على كوب من الماء الدافئ وشربه على الريق قبل تناول الطعام.

أضرار الأملج

تناول الأملج بالكميات المعقولة وبلا إسراف بعد آمن للأشخاص، إلا أن الإسراف في تناول النبات قد يتسبب في الإصابة بالإسهال كما قد يسبب اضطرابات في المعدة وبعض التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي.

تعرفنا على أهم فوائد الأملج للجسم، كما تعرفنا على فوائده للكبد والكليتين وفوائده للشعر وزيادة الوزن.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى