فضل صيام شهر رمضان

فضل صيام شهر رمضان كبير جداً هو أحد أحكام الإسلام الخمسة ومن الفروض التي فرضها الله على عباده الطائعين. شهر رمضان العظيم تتعدد فيه العطايا من الله، ويكثر ما يمن الله به من أفضال على عبادة جزاءً صيامه، لذلك يجب علينا الاجتهاد والإخلاص في صيام هذا الشهر الكريم لننال الجزاء من الله. سنتعرف في السطور التالية عن فضل صيام شهر رمضان الكريم وأحكام الصيام فيه.

الفرق بين الصيام والصوم لغوياً

الصيام والصوم هما مصدران لفعل صام، ولكن فرق القرآن بين معانيهما، ليصبح  الفرق بين الصيام والصوم كالتالي:

الصيام

فضل صيام شهر رمضان المبارك
الفرق بين الصيام والصوم
  • الصيام هو أن يمسك الصائم عن المفطرات، ووجوب حضور النية، والدليل على ذلك في قولهُ تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ}.
  • الصيام هو لفظ ورد ذكره في القرآن للدليل على إقامة العبادات.
  • الصيام صيغة مبالغة بمعنى المفاعلة، ويعنى أستخدامه المشاركة والمجاهدة.

الصوم

  • الصوم هو أن يمسك الصائم عن المفطرات من الحديث، والدليل على ذلك في قولهُ تعالى: {فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا}
  • ورد ذكر لفظ الصوم في القرآن للدليل على الإمساك عن الحديث، ولا يعنى قضاء العبادات.

اقرأ هنا أيضا…. فضائل شهر رمضان المبارك

فضل صيام شهر رمضان

تتعدد فضائل صيام شهر رمضان المبارك، على النحو التالي:

فضل صيام رمضان
فضل صيام شهر رمضان الكريم

العتق من النار

تفتح أبواب الجنة لاستقبال عباد الله الذين يعتقون كل ليلة من النار، وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين، فعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: ”إنّ لِرَبِّكُم في أيام دهركم لنفحات ألاَ فتعرّضُوا لها” متفق عليه.

شهر التوبة والغفران

نزل في هذا الشهر القرآن الكريم، وبه توجد ليلة القدر، وتتضاعف فرص العباد لكسب رضا الله ومغفرته، عندما يصوم العبد شهر رمضان إيماناً واحتساباً يغفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

الدعاء المستجاب

لا يرد الله للمؤمنين دعاء في هذا الشهر الفضيل، تصديقاً على حديث الرسول صلي الله عليه وسلم؛ هناك ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الصائم، ودعوة الوالدين، ودعوة المسافر. لا ترد دعوات عتقاء كل ليلة من ليالي شهر رمضان.

اقرأ هنا أيضا…. فضل وحكم صيام ست من شوال للمسلم بعد رمضان

أجر الصيام لا يعد

تضاعف أعمال المؤمن الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف، أما حزاء الصيام لا يعد ولا يحصى، فيجزي الله به عباده كما يشاء؛ لأنه عبادة خالصة بين العبد وربه.

الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة

الصيام وقراءة القرآن عملان يشفعان للعبد يوم القيامة، يقبل شفاعتهم الله ويغفر لعبده، ويفتح له أبواب الجنة.

يباعد الصيام العبد عن النار ويقربه من الجنة

كلما يصوم العبد يوماً إيماناً واحتساباً، يباعد الله بين وجهه وبين النار سبعين خريفاً، ويرزقهم دخول الجنة من باب الريان الذي لا يدخل منه إلا الصائمين.

صيام شهر رمضان8

في الصيام أجر الصبر

في الصيام ثلاثة من أنواع الصبر؛ الصبر على طاعة الله، والصبر على تجنب معصية الخالق، والصبر على الأقدار التي كتبها الله للعباد ليتحملوا العطش، والجوع، والكسل، وضعف النفس

الصيام كفارة للذنوب

قال صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه»، فالصيام يكفر الله به للعبد الذنوب التي افتتن بها مثل ماله، وولده، وأهله، وجاره، والانشغال بأمور الدنيا على العمل الصالح طلباً للآخرة.

للصائم فرحتان

أعد الله عز وجل فرحتين للصائم، الأولى عندما يفطر ليذهب أحساس الجوع والعطش، والثانية عندما يري وجه ربه أجراً عظيماً على صيامه.

اقرأ هنا أيضا…. أجمل كلمات تهنئة لاستقبال شهر رمضان المبارك

خلوف فم الصائم

كرم الله سبحانه وتعالى عبادة الصائمين بأن تكون رائحة فمهم أطيب من روائح المسك، وهذا يدل على عظم أجر الصائم عند الله.

الصيام يطهر القلب

إن صيام شهر رمضان، وصيام الثلاث أيام القمرية من كل شهر هجري، يطهر القلب من الحقد والغل والقسوة، ويشرح قلبه للطاعات وحب الخير للناس. مداومة الصيام تبعث أيضا في النفس كل اثر طيب وكل خُلق حسن فيدوم.

تعرفنا في هذا المقال عن فضل صيام شهر رمضان في صور كثيرة، والفرق بين الصيام والصوم، قد يهمكم أيضاً التعرف فضل وحكم صيام ست من شوال للمسلم بعد رمضان من خلال مجلتكم رجيم.

زر الذهاب إلى الأعلى