فائدة الاستيقاظ في صباح

الاستيقاظ في الصباح له الكثير من الفوائد وكلما كان التبكير كان أفضل، وقد قيل أن التبكير في الصحو هو مزيد من الإنتاج فقد تم ربط الاستيقاظ مبكراً بكثرة الإنتاج ولذلك كانت مواعيد الشركات قديمًا تبدأ فيها ساعات العمل من السابعة صباحاً وهذا الأمر يضطر العاملين إلى الاستيقاظ في ساعة أبكر حتى يتمكنوا من الذهاب إلى العمل وقد أوضحت الدراسات الطبية الحديثة فوائد عديدة للاستيقاظ سوف نتعرف عليها.

فائدة الاستيقاظ في صباح

كان المسلمين قديما يبكرون في الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر، ثم يذهب كل منهم إلى عمله ويحرصون على فترة القيلولة في الظهيرة وقد أثبت العلم الحديث فوائد كل منهما، وخاصة الاستيقاظ في فترة الفجر أو مع بزوغ ضوء النهار.

فائدة الاستيقاظ في صباح مبكراً

أثبت العلماء والباحثين أن القيام مبكراً من النوم يعطي الجسم عدد من الفوائد الصحية خاصة مع ممارسة الرياضة ولتكن رياضة المشي لنصف ساعة مع استنشاق الهواء النظيف والخالي من الملوثات، مما ينشط خلايا الجسم ويزيد من نشاطه، ومده بالطاقة اللازمة لممارسة الأعمال المختلفة خلال اليوم.

الاستيقاظ في صباح يجلب الرزق ويزيد الإنتاج

الاستيقاظ مبكرا يزيد من الوقت الذي يمنحه للفرد ويتمكن من القيام ببعض المهام وتعتبر المرأة في المنزل مثال على ذلك وكذلك الفلاح في حقله الذي يذهب مع شروق الشمس ويتمكن من الانتهاء من أعماله باكراً، مما يزيد من الإنتاج مع تطبيقه على كافة المهام.

 الاستيقاظ في صباح يجلب السعادة

اثبت العلماء أن القيام في ساعات الصباح الأولى تحسن من الحالة المزاجية وخاصة عند النوم مبكراً مما يزيد من شعور الجسم بالراحة عند الصحو، وبالتالي يشعر بالحماس والسعادة وقد أثبتت التجارب العملية أن النساء المبكرات في الاستيقاظ اكثر تركيزاً وأقل عرضة للعوامل النفسية والاضطرابات العقلية.

نجد هنا: إنفوجرافيك : كيف تستيقظ مبكرا بكل سهولة ويسر ؟

فوائد الاستيقاظ في الفجر

من الفوائد الجمة التي يحصل عليها الإنسان عند مواظبته على النوم بعد العشاء والصحو في وقت الفجر ما يلي:

  • تنظيم الوقت بحيث يتمكن من الاستفادة من هذه الفترة الطويلة قبل الخروج إلى العمل.
  • يتمكن من تناول وجبة الإفطار مما يساعد على الشعور بقوة الجسد والصحة.
  • يمكنه ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تنشط العقل والجسم.
  • يتمكن الأفراد المبكرين من الخروج إلى أعمالهم قبل الزحام مما يمكنهم من الوصول أسرع.
  • تعويد الجسم والساعة البيولوجية على مواعيد ثابتة في الاستيقاظ مما ينظم عمل الأجهزة التي تضطرب نتيجة لخلل في هذه الساعة.
  • تخفف ساعات الصباح الأولى من التوتر الذي ينجم عن اختلاف ساعات النوم أو السهر لفترات طويلة.
فائدة الاستيقاظ
فائدة الاستيقاظ في صباح

عوامل تساعد في الاستيقاظ في صباح

الكثير من الأمور التي يجب أن يقوم بها الأشخاص حتى يتم التعود على الاستيقاظ مبكراً في الصباح والاستفادة مما أوردناه سابقاً ومن هذه العوامل:

  • التعود على النوم في ساعة مبكرة ويمكن تحديد ساعة لذلك.
  • تناول الوجبات الخفيفة التي لا ترهق المعدة وتؤدي إلى توتر النوم والقلق.
  • عدم الإكثار من شرب السوائل قبل النوم حتى تنعم بنوم هادئ وعدم الحاجة غلى التبول.
  • القيام بالأعمال المحببة إلى النفس في فترة الصباح المبكر التي تساعد على التعود عليها والقيام من النوم لها مثل ممارسة الرياضة المفضلة أو القراءة.
  • تحديد الأعمال التي تريد القيام به في اليوم التالي وتحديد الوقت اللازم لها، أي وضع خطة يومية تساعدك على الاستيقاظ.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على فائدة الاستيقاظ في الصباح والقيام بالأمور المحببة للنفس والتمتع بالهواء النقي، واستغلال هذا الوقت في الأشياء المفيدة. [1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى