السعودية

غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل 2020

للتعرف على غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل لعام 2020 سيكون هذا من خلال ما أكدت عليه الوزارة العامة للجوازات في ظل الأحداث العالمية من أزمة كورونا وتأثيرها على العديد من القوانين مؤكدة على السرعة في أداء تلك الإجراءات وهذا من خلال الموقع الرسمي لها على توتير حيثُ أوضحت أنها سوف تُطبق قرارها السابق بإعفائهم من الغرامات المالية حتى آخر شهر يونيو، وتلك الغرامة هي الغرامة التي يجب أن يُسددها الفئات العاملة الوافدة على الأراضي السعودية، بالإضافة لوجود بعض القرارات الأخرى التي تتعلق بمدة التأشيرة وتخفيض المدة الخاصة بها، وللتأكد من هذه التعليمات تابعونا.

غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل 2020

تاخير تجديد الإقامة
غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل 2020

من الضروري أن تقوم أي دولة بفرض غرامات عدم تجديد على الوافدين أو الكفيل وفي ظل هذه الأزمات التي تمر بها البلاد قامت المملكة السعودية بمبادرة رائعة وفعالة.

حيثُ أوضحت الوزارة العامة للجوازات أنه على الوافدين من الممتهنين من أصحاب الأعمال التجارية والأشخاص الذي انتهت إقامتهم في 18 مارس لعام 2020 وحتى 31 يونيو أنه لن تقع عليهم أي نوع من الغرامات المالية.

كما أنها ذكرت أن الإقامات سوف تمتد لمدة 3 شهور بدون أي مُقابل مالي ولا يحتاج الشخص للذهاب لمقر الجوازات لتمديد تلك الفترة.

بالإضافة إلى كل من قام بإصدار تأشيرة خروج نهائي للعمالة عندهم وبعد التجديد أيضًا لمدة 3 شهور كما أكدت الوزارة فإنه من الممكن أن يقوموا أصحاب تلك الأعمال بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي، ويمكنهم ذلك من خلال المنصات التي قامت الوزارة بتوفيرها لهم والتي تتمثل في ابشر ومُقيم، وبالتالي فليس هناك غرامة عدم تجديد الإقامة في تلك الفترة.[1]

 

شاهد أيضًا: غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل

مكتب العمل 2020 رسوم تجديد الإقامة

تجديد الإقامة 2020
مكتب العمل 2020 رسوم تجديد الإقامة

تعد غرامة عدم تجديد الإقامة من أهم الأمور التي تتابعها المملكة السعودية لما يقوم به العديد من الوافدين من التهرب من دفع هذه الغرامة، وتجد العديد من هؤلاء الأشخاص يتمادون بشكل يُعرضهم للخطر حيثُ قد يصل بهم الأمر في النهاية إلى الزج بهم في السجون أو الترحيل بشكل نهائي.

فكان هناك بعض الغرامات التي فُرضت خلال هذا العام والتي تتمثل في أنه في حالة التهرب من الغرامة في المرة الأولى سوف يتم دفع مبلغ وقدره 500 ريال سعودي، وفي حال تهرب الشخص المُقيم للمرة الثانية فسوف يقوم بدفع مبلغ مُضاعف للمرحلة الأولى وهو 1000 ريال سعودي، وأخيرًا في حال التهرب للمرة الثالثة فسوف تقوم الحكومة بحبسه أو ترحيله بشكل نهائي من أراضي المملكة السعودية.

شاهد أيضًا: غرامة تأخير تجديد الإقامة

كيفية تجديد الإقامة من مكتب العمل 2020

لتفادي غرامة عدم تجديد الإقامة يُمكنك أن تتواصل مع إحدى المنصات الإلكترونية التي قامت الحكومة بتوفيرها لمواطنيها لسهولة عمل الإجراءات القانونية المختلفة مثل منصة أبشر، فقط تابع بعض الخطوات والتي تتمثل في:.

  • القيام بطلب تحويل من الهيئة المُختصة بالعمل.
  • بعد ملئ جميع البيانات الخاصة بالشخص يتم طلب الموافقة على تلك البيانات من المنشأة التابع لها.
  • تحضير كلاً من أصول جواز السفر والإقامة، بالإضافة إلى صور من السجل التجاري للمنشأة والتراخيص.
  • الذهاب لإحدى القنوات البنكية والقيام بدفع المبلغ المالي الخاص بالإقامة.
  • القيام بعمل تأمين طبي بشكل إلكتروني، وإحضار إثباتات قيد الدراسة لكل من هم تحت عمر الـ 18 عام.

شاهد أيضًا: غرامة تأخير تجديد الإقامة في السعودية 2020

رسوم تجديد الإقامة بالمملكة 1441 – 2020

ويُمكن تجنب غرامة عدم تجديد الإقامة أيضًا من خلال معرفة قيمة تلك الغرامات وتسديدها حيثُ في عام 1440 -2019 قامت كُلًّا من وزارة العمل وإدارة الجوازات السعودية بالمشاركة معًا لتقليل فترة تأشيرة الإقامة والتي كانت 6 سنوات لتصل إلى 4 سنوات بالإضافة للعديد من الشروط الأخرى والتي تتمثل في:.

تم تحديد رسم إقامة الوافد 650 ريالا سعودي، وتم تحديد رسم الأطفال المواليد المستجدون أو أي إدراج خارج المملكة السعودية وتابع لها وصلا لـ 2000 جنية، ووصلت غرامة تغيير العمل أو المهنة للشخص الوافد 1000 ريال سعودي، والمرة الأولى من رسوم نقل الكفالة حالي 2000 ريال سعودي، وأما عن المرة الثانية فوصلت 4000 ريال سعودي، لتصل المرة الثالثة إلى 6000 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الحدود

وفي النهاية عرفنا غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل 2020 بالإضافة إلى أسعار رسوم تجديد الإقامة 2020، وكيفية تجديدها بكل سهولة دون الحاجة للذهاب للمكاتب وتضييع الوقت.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى