إن علم تفسير الاحلام “Dream Interpretation” يحتاج إلى علم وفقه، ولا يمكن للشخص العادي أن يفعل ذلك دون الاجتهاد في تعلم بعض الأمور التي تساعده على تفسير الأحلام، فهناك بعض النواحي الدينية التي يجب أن يحيط بعلمها شيء للتفسير الصحيح، وقال رسول الله صل الله عليهم وسلم (الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت)، ومعنى الحديث أن رسول الله صل الله عليهم وسلم يشبه الرؤيا بالطائر لأن الطائر لا يستقر في مكان ويبقي طائر في أماكن مختلفة، كذلك الرؤيا تبقي معلقة ولا تتحقق إلا إذا تم تفسيرها تفسيرا حقيقيا، ويجب أن يكون المفسر من أهل العلم وليس أي شخص أخر .

تعلم تفسير الأحلام

أولا لمعرفة تعلم تفسير الأحلام يجب أن يعلم الشخص الذي يريد التعلم أن هذا العلم يعتمد اعتماد كلي على معرفة الرموز، وكذلك يعتمد على التشابيه التي في القرآن الكريم وفي أحاديث رسول الله صل الله عليه وسلم، لذلك يجب التحدث عن الأمور التي تجعل الشخص على دراية كافية بعلم تفسير الأحلام وتعلمه، وهي :

  • حفظ القرآن الكريم

يحتاج من يريد أن يكون على علم بتفسير الأحلام حفظ القرآن الكريم، وإن لم يقدر على ذلك فيجب عليه على الأقل حفظ الآيات الوارد بها تشبيه وذلك لمعرفة التقاط الرمز من الشخص الذي يطلب التفسير ليخبره معناه في القرآن الكريم، وعلى سبيل المثال لهذه الأمثال ما يلي :

  1. الحجارة دليل على القساوة لقوله تعالى (فهي كالحجارة أو أشد قسوة) .
  2. السفينة دليل على النجاة لقوله تعالى (فأنجيناه وأصحاب السفينة) .
  3. الغرق دليل على الفتنة لقوله تعالى (مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا) .

وهكذا، هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تدل على رموز لتفسير الأحلام، وقد يستفيد المفسر بحفظها هكذا بدلا من حفظ القرآن الكريم كاملا إذا كان يواجه صعوبة في ذلك بالطبع .

  • حفظ الأحاديث الشريفة

مثل أهمية حفظ القرآن الكريم أو معرفة التشبيه التي تؤدي لها الرموز، كذلك يجب حفظ الأحاديث الشريفة أو تعلم بعض أحاديث التشبيه ومعرفة معناها لمعرفة تفسير الأحلام عند اللجوء لها، وعلى سبيل المثال لهذا التشبيهات في الأحاديث الشريفة ما يلي :

  1. الضلع معناه النساء أو شيء يخص النساء، وذلك لقول الله سبحان وتعالى (المرأة خلقت من ضلع) .
  2. القوارير تعني أيضا النساء وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم ( ويحك يا أنجشة رويدا سوقك بالقوارير) .

وهكذا غيرها من التشبيهات التي تدل على الرموز في الأحاديث الشريفة، وبدلا من حفظ الأحاديث الشريفة إذا كان من الصعب عليك ذلك فيجب عليك معرفة بعض التشبيهات التي تجعلك على علم بالرموز اللازمة للتفسير الصحيح .

  • ربط الرمز بحال الرائي

أحيانا تكون معرفة الرموز ليست كافية مما يجعل المفسر يبحث عن القرينة الدالة على هذا الرمز، وذلك عن طريق طرح الأسئلة على الرائي قبل تفسيرها، وذلك بسبب أن الرمز يتغير من حيث وجهة نظر الرائي على سبيل المثال (إن النحلة تدل على مرض ثم شفاء بعده)، وهنا على المفسر سؤال الرائي هل هو مريض فعلا فإذا أجاب بنعم دل الرمز على ذلك المعنى، ولكن إذا كانت إجابته لا سيتغير المعنى تماما، لأن النحلة هنا في هذه الحالة ستدل على إصابة الرائي بالأذى، وذلك استنادا لحديث رسول الله صل الله عليه وسلم (والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن لكمثل النحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا ووقعت فلم تكسر ولم تفسد) .

من هو رائد علم تفسير الأحلام

محمد بن سيرين مولى أنس بن مالك خادم النبي صل الله عليه وسلم، عرف في حياته ثلاثين صحابيا وكان يتميز بالمزاح والضحك الكثير وكان معروف عنه الصداقة والنزاهة، وذلك كان بشهادة أهل العلم حيث قال عنه عون بن عمارة (هو أصدق من أدركت)، وقيل لم يكن في البصرة أحد أفقه بعلم تفسير الأحلام مثل محمد بن سيرين، وقد جمع محمد بن سيرين بين الفقه والورع ونسب إليه مقولة (إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم)، أشتهر محمد بن سيرين بتفسير الرؤى تفسيرا صحيحا، ومن أمثلة تفسيره للأحلام هو أن جاءه رجل رأى أنه يمسك بقدح من الزجاج المملوء بالماء في منامه، ولكن انكسر القدح وبقى الماء كما هو ففسر محمد بن سيرين هذه الرؤيا (ستلد امرأتك وتموت بعد الولادة ولكن يبقى ولدها حيا يرزق، وحدث ذلك بالفعل حيث ولدت المرأة وماتت ولكن بقى الطفل على قيد الحياة) .

تفسير الأحلام باللفظ

بعد تعلم تفسير الأحلام بالقرآن الكريم والأحاديث الشريفة ورؤية الرموز التي تدل على معنى الحلم، يلجأ المفسر في بعض الأحيان إلى التفسير عن طريق اللفظ والمعنى ودلالتهم، وعلى سبيل المثال ما يلي :

  1. يمكن تفسير الأسماء على سبيل المثال في الحلم، يمكن تفسير اسم باسم (الشعور بالسعادة)، ويمكن تفسير اسم عباس (بالشعور بالحزن أو الغضب) .
  2. هناك كلمات تدل على معاني أخرى فمثلا رؤية القمر قد تدل على الوزير، وذلك لأن النسبة بين الملك والوزير كالشمس والقمر .
  3. تفسير الكلام بعكس ما يدل عليه مثلا الإسهال يدل على الكرم واليد المبسوطة وعدم البخل، أو الجراد فهناك الكثير من الناس الذين يروا أن الجراد مقزز ولكن رؤيته تدل على قوة الجنود .
  4. هناك بعض الأمور التي تكون عكس ما تظهر فالبكاء يدل على فرح في الدنيا، ويقولون أن من يحلم بأنه يموت يكون له العمر الطويل إن شاء الله والله أعلى وأعلم .
  5. رؤية الذهب في الحلم غير مستحبه وذلك بسبب معنى الاسم (فالذهب اسم وفعل “ذهب” أي ذهاب الأشياء) .

أنواع الأحلام أثناء النوم

هناك العديد من أنواع الأحلام ولكن الأهم والذي يجب معرفته هو نوعان وهم (الحلم والرؤيا) :

  • الحلم

يكون الحلم من الشيطان والعياذ بالله ويأت على هيئة كوابيس أو على شكل ما يتمنى أن يكون الإنسان في الدنيا وعندما يستيقظ ولا يجد ذلك يميل للغضب نوعا ما أو الحزن الشديد، وذلك يؤثر عليه ويمكن أن يبعده عن ذكر الله وإيمانه بالواقع والحمد على ما أعطاه الله، فالحلم يكون من الشيطان لإزعاج الناس وإبعادهم عن الله عز وجل، ويكون الحلم على شكل ظواهر نفسية وتأتي في صور عقلية متسلسلة وكأنها شيء يحدث في الواقع، ويمكن أن يستيقظ هذا الشخص من النوم إذا كان في نوم عميق لأنه يدرك أن ذلك مجرد حلم .

  • الرؤيا

الرؤيا هي شيء إيجابي وتكون الرؤيا هدية من الله إما تكون شيء جيد  سيرزقه الله لك، أو إنذار وتحذير من الله بشيء سيء سيحدث لك، ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صل الله عليه وسلم بدأ نبوته بالرؤية الصادقة، وذلك بقول الله سبحانه تعالى (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق) صدق الله العظيم، وهناك ثلاث أنواع من الرؤية وهم :

  1. الرؤيا الصالحة الجيدة .
  2. الرؤيا المكروهة .
  3. الرؤيا التي ليس لها هدف .

الفرق الواضح بين الرؤيا والحلم هو أن الحالم يرى في الرؤيا خير وأشياء يحبها وذلك يجعله يغفو ويتعمق في النوم أكثر، ولكن في الحلم يرى الحالم أشياء تزعجه وتميل إلى الكوابيس في بعض الأحيان مما تجعله يستيقظ من غفوته إما حزين أو غاضب .

شاركها.