العناية الشخصيةالعناية بالشعر

علاج الشعر المتقصف والتالف

الشعر المتقصف من أحد أبرز المشاكل التي تواجهها النساء، والتي تتسبب في حيرة كثيرة للوصول إلى أفضل علاج للقضاء على الشعر المتقصف، وتقصف الشعر عبارة عن تكسر أو انقسام في اطرافه، حيث يظهر الشعر بشكل غير متساوي وهايش للغاية ويصبح ضعيف ويبدأ في التساقط.

هناك عدة أشكال لظهور الشعر المتقصف منها خشونة الملمس والجفاف والتساقط، وفي حالة ظهور أي من الأعراض السابقة يمكن البحث عن أفضل وأسرع حل لعلاج مشكلة الشعر المتقصف حتى لا يحدث مضاعفات تسئ من الحالة الصحية للشعر.

أسباب ظهور الشعر المتقصفالشعر المتقصف

  • الجينات الوراثية تعد من أهم الأسباب التي تتسبب في ظهور الشعر المتقصف.
  • الجفاف وقلة الترطيب تعرض الشعر للإصابة بالتقصف، وهناك سببان للتعرض للجفاف وهما إما لأسباب وراثية او التعرض للملوثات المختلفة وأشعة الشمس بشكل مفرط.
  • التغذية الغير سليمة والسيئة، حيث أن صحة وجمال الشعر متصلة بشكل مباشر مع البرامج الغذائية التي يتبعها الإنسان، كلما نقص معدل الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم كلما تعرض الشعر للتقصف والتساقط وغيرها من المشاكل الأخرى.
  • التصفيف المستمر للشعر و التمليس الزائد عن الحد يعرض الشعر للجفاف والتقصف في مدة زمنية قصيرة.
  • التلوين المستمر للشعر وصبغه من أوائل الأسباب التي يجب وضعها على القائمة الخاصة بتقصف الشعر، لما تحتويه من مواد كيميائية منها مادة الأمونيا، والتي مع الوقت تعمل على تلف الشعر.
  • الحالة النفسية كذلك تعتبر عامل من عوامل إصابة الشعر بالتقصف، حيث أثبتت الدراسات أن التوتر والقلق الزائد والمستمر لفترة طويلة يتسبب في ضعف المناعة وجفاف و تقصف الشعر.
  • التعب والإجهاد الشديد يتسبب أيضّا في تعرض الشعر للتساقط المستمر والتقصف، ولا يحتكر الأمر على المجهود البدني فقد بل أيضّا الإجهاد الذهني المفرط.
  • الغسيل المتكرر للغاية لعدد مرات أكتر مما يحتاجها يمكن لهذه العادة أن تعرض الشعر للتقصف أيضّا، لأن الماء والشامبو يعمل على إزالة الطبقة الزيتية الموجودة على فروة الرأس والتي تعمل على إعطاء الشعر اللمعان المطلوب وكذلك المحافظة على صحة البصيلات.
  • التمشيط بواسطة أنواع من الفرش أو الأمشاط الغير مناسبة للشعر، حيث أن الأمشاط ذات الأسنان الضيقة للغاية تعمل على كسر الشعر وتتقصفه مع التمشيط المستمر، لذلك يفضل عدم تمشيط الشعر وهو مبلل و استخدام الأمشاط ذات الأسنان الواسعة ويفضل أن يكون المشط مصنوع من الخشب.
  • الإهمال في علاج الإلتهابات التي يمكن أن تصيب فروة الرأس وتركها تتزايد مع الوقت، يجب الإهتمام بعلاج التهابات فروة الرأس وكذلك المشاكل الجلدية أو الفطريات فور الإصابة بها في فروة الرأس، لأنها تعمل على تساقط الشعر بشكل كبير وتقصفه بشكل سريع للغاية.

شكل الشعر المتقصف

الشعر المتقصف

  • تكسر الشعر بشكل ملحوظ وتساقط الشعر بمجرد تمشيطه و تمرير الأصابع من خلاله.
  • إصابة الشعر بالتكسير والأنقسام في أطراف الشعر، يمكن ملاحظة ذلك من خلال ملمس الشعر والنظر بشكل قريب من أطراف الشعر.
  • لمس الشعر من الجذور إلى الأطراف، في حالة ملاحظة أن هناك فرق ملموس بين الجزء العلوي من الشعر والجزء السفلي للشعر يكون هذا دليل كاف على أن الشعر مصاب بالتقصف.
  • إحساس ان الشعر خالي من الرطوبة، ومع الوقت يلاحظ أن الشعر يعاني من الجفاف والهيشان المبالغ فيه.
  • فقد الإحساس بالمرونة في الشعر.

علاج الشعر المتقصف

الشعر المتقصف

إذا كان الشعر المتقصف مازال في بداية الإصابة ولم تتفاقم الأمور، يمكن السيطرة عليه من خلال بعض الوصفات الطبيعية في المنزل، حيث تتكون معظم هذه الخلطات من الزيوت و مكونات غير مكلفة، أما في حالة كان التقصف ناتج عن التهاب او فطريات او مشاكل في فروة الرأس يجب إستشارة طبيب مختص للعناية بالجلد والشعر لتلقي العلاج المثالي للشعر.

خلطات طبيعية لعلاج الشعر المتقصف

 الشعر المتقصف

من أهم مميزات هذه الخلطات الطبيعية أنها تحتوي على مكونات طبيعية وزيوت تساعد على العناية بالشعر، ولا تحتوي على أي مواد كيميائية والتي يمكنها أن تتلف الشعر، وهناك مجموعة متميزة من تلك الوصفات منها الأقنعة والزيوت والشامبوهات وكذلك التراكيب المنزلية، إليكم بعض الخلطات والوصفات الطبيعية لعلاج الشعر المتقصف:

وصفة بياض البيض مع المايونيز

الشعر المتقصف

بياض البيض يعد من أهم المصادر للبروتين والتي تعمل على المحافظة على الشعر وعلاج التقصف في وقت قياسي، حيث أن نسبة البروتين الموجودة في بياض البيض تعمل على تغذية الشعر وترطيبه بالشعر المثال وتغليف الشعر والبصيلات الخاصة به مما يسرع من عملية العلاج.

في وعاء صغير يتم وضع 2 بياض بيض مع خلطه مع ملعقتين من المايونيز، وبعد غسل الشعر وتمشيطه وتنشيفه يتم تقسيم الشعر، وفرد الخلطة السابقة على كل الشعر من الجذور حتى الأطراف مع تغليف الشعر بالرول البلاستيك، يترك هذا القناع على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبا قبل غسله بالماء الفاتر والبلسم، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع ولمدة أربعة أسابيع، أو حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة الصبار مع زيت الزيتون

الشعر المتقصف

الصبار من أهم النباتات التي تتدخل في عمل الخلطات والوصفات الطبيعية للعناية بالشعر والبشرة، كما أنه يتدخل في عمل الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، يمكن إستخدام ماسك الصبار مع زيت الزيتون لعلاج الشعر المتقصف و زيادة لمعان ونعومة الشعر، حيث يتم خلط أربعة ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع مثلهما من زيت الزيتون والتقليب الجيد بينهم، وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج وترك لمدة ساعة ونصف قبل غسله بالماء الفاتر والبلسم.

يمكن تكرار تلك مرتين في الأسبوع، حتى الحصول على النتيجة المنشودة.

وصفة زيت اللوز مع الأفوكادو

الشعر المتقصف

زيت اللوز من أفضل أنواع الزيوت التي تحتوي على نسب متنوع من الفيتامينات والعناصر الغذائية، والتي أثبت كفاءة عالية في مجال العناية بالشعر والبشرة بشكل عام، وبفضل تلك العناصر الغذائية والفيتامينات المتنوعة الموجودة ضمن مكوناته يمكن التخلص بشكل جذري من الشعر المتقصف، وذك من خلال تدليك الشعر أربعة ملاعق من زيت اللوز مع ملعقتين من الأفوكادو المهروس، وإستخدام تلك الخلطة في عمل قناع مميز للشعر لعلاج التقصف ووقف التساقط وكذلك زيادة طول وكثافة الشعر.

زيت الزيتون

الشعر المتقصف

من الزيوت المميزة في مجال التجميل، حيث يشكل مكون أساسي في معظم الخلطات والوصفات الطبيعية والتي يمكن الاعتماد عليها في مجال التخلص من الشعر المتقصف وكذلك علاج الالتهابات البسيطة الموجودة في فروة الرأس وكذلك التخلص من الفطريات وبعض الأمراض الجلدية، وإستخدامه بسيط للغاية وهو عن طريق تدليك فروة الرأس بقليل زيت الزيتون بواسطة أنامل الأصابع وتركه لمدة ساعتين، كما يمكن تطبيقه على الشعر في الليل وغسله في الصباح بالماء الفاتر فقط والبلسم.

في حالة الانتظام على تلك الوصفات الطبيعية وتكرارها من دون جدوى، يفضل إستشارة طبيب مختص في مجال العناية بفروة الرأس و الشعر لمعرفة السبب الرئيسي لظهور الشعر المتقصف، وتلقي العلاج المناسب لنوعية الشعر من دون التعرض لأي آثار جانبية أو مخاطر.

زر الذهاب إلى الأعلى