علاج البواسير بالعسل في المنزل بطرق فعالة و سهلة و سريعة

إن علاج البواسير بالعسل يأتي كأحد أهم الطرق العلاجية للبواسير طبيعيا بعيدا عن الحاجة للدخول في إجراء عملية جراحية , فبالإضافة إلى العلاج بالتغذية و بتناول الثمار الداكنة , و العلاج بكمادات الماء و الثلج أو بغيرها من العلاجات يعد العلاج بالعسل أهمها .

 

الذي يميز علاج البواسير بالعسل عن غيره من الطرق العلاجية الطبيعية الأخرى , هو أن العسل قادر بشكل كبير على تسكين الألم بصورة سريعة و فعالة .

و يفضل تناول العسل إلى جانب التين , فهو مفيد جدا لمريض البواسير لأنه قد يزيد من سرعة مفعول علاج البواسير بالعسل , ولكن الجزء الأهم في هذه الطريقة العلاجية , هو دهن البواسير و فتحة الشرج جيدا بعسل النحل الطبيعي باستمرار و خاصة بعد كل عملية ( تغوط ) أو كلما شعر المريض بالألم , أو كلما تم غسلها بالماء , و يفضل أن يستمر على هذا النحو حتى يشعر بالتحسن , فقد يستطيع العسل أن يساعد في علاج البواسير في يومين أو أسبوع أو أكثر تبعا للحالة و نوع و درجة الإصابة.

الخصائص العلاجية للعسل

من أهم الخصائص العلاجية للعسل أنه وسط غير صالح لتنمو فيه الفطريات و البكتيريا الجرثومية , و لذلك فهو يقوم بقتل الجراثيم و يبيدها أينما وجدت , و بهذا فهو يقوم بدور أساسي في إتمام عملية الشفاء من البواسير , و خاصة إذا تم تطبيقه موضعيا على البواسير .

علاج البواسير بالعسل

طريقة العسل و البصل

كما ذكرنا من قبل أن أفضل الطرق لاستعمال العسل كعلاج للبواسير هي أن يتم تطبيقه موضعيا على الألم , قد يبدو هذا غريبا بعض الشيء لكن من المفاجأ أن خليطا من العسل و البصل معا يمكن أن يكون له دور فعال في علاج البواسير , و بما أن العسل مضاد للجراثيم و الفطريات , فالجمع بينه و بين البصل يساعد في تقليل البواسير نظرا لما للبصل أيضا من خواص مهدئة .

الطريقة

  • قم بطحن البصل و خلطه مع ملعقة كبيرة من عسل النحل .
  • ثم قم بتنظيف المنطقة المصابة .
  • ثم قم بتطبيق هذا الخليط الناتج موضعيا على البواسير لتخفيف الألم .

و قد يكون لنوعية العسل المستخدم دور نسبي في التأثير على عملية الشفاء , فالعسل الاصطناعي ليس كالعسل الحر , كما أن استعمال العسل الأبيض أو الأسود لا يهم ما دمت تستعمله بشكل منتظم , و قد يرى أغلب المرضى الذين يقومون بتطبيق هذه الطريقة العلاجية نتائج جيدة بعد أسبوع أو أسبوعين على الأكثر , و كما ذكرنا أيضا فالعسل مهم و مفيد كمسكن فوري للألم و هو علاج جيد جدا و فعال إذا ما تم تطبيقه بانتظام .

إلى جانب استخدام هذه الطريقة العلاجية يجب أن ينتبه المريض لبعض النقاط الهامة مثل :

  • مراعاة عدم الجلوس و القاعدتين مفتوحتين , بل يجب أن تكون في وضع مغلق .
  • يجب مراعاة التغذية السليمة و التي تجنب المريض عن الإصابة بالإمساك الذي يزيد من حالة البواسير و يؤخر علاجها .

طريقة ضمادات العسل

هناك طريقة أخرى فعالة لعلاج البواسير بالعسل دون تحمل آلام دهن الشرج من الداخل .

الطريقة

  • نقع الشرج في إناء يحتوي على ماء دافئ و ملح لمدة تتراوح بين 10 : 20 دقيقة .
  • بعد ذلك يقوم المريض بتنظيف و تجفيف المنطقة جيدا .
  • يحضر قطعة من القماش أو الشاش النظيف و يوضع عليها ملعقة من العسل و يجعلها تعمل كضمادة على منطقة البواسير .
  • وستجد النتائج الفعالة بإذن الله .

طريقة العسل عن طريق الفم

و كما ذكرنا من قبل أن أخذ العسل عن طريق الفم يعتبر أيضا من الطرق العلاجية الناجحة للقضاء على البواسير , و تكون الطريقة الأفضل هي تناول العسل مع بعض الثوم .

الطريقة

  • يأخذ المريض ملعقة كبيرة من الثوم المطحون أو الناعم و يضاف عليها قليلا من العسل .
  • يقوم المريض ببلع الخليط مباشرة مرتين يوميا صباحا و مساء قبل الأكل .

 

زر الذهاب إلى الأعلى