علاجات القروح الباردة

القروح الباردة أو (الهربس الفموي) هو مرض فيروسي يسببه فيروس يسمى فيروس الهربس  بمجرد تواجده في الجسم، فإنه ينشط ويزيد وفقًا لبعض العوامل مثل الإجهاد، القروح الباردة معدية جدا وغالبا ما تجعلك  تشعر بعدم الراحة عند التحدث أو تذوق الطعام، يشفي بعد حوالي من 10 إلى 15 يومًا، والفيروس معدي جدا في حالة وجود القروح الباردة، وينتشر عن طريق لمس المصاب، وقد يصاب به الأطفال من خلال الاتصال بشخص مصاب بالتهاب بارد، وينشر الفيروس عن طريق مصافحة أو لمس أطفال آخرين، يجب أن يكون الشخص المصاب بالتهاب البرد حريصًا على عدم لمس البثور، كما يجب أيضًا الحرص على عدم نشر الفيروس في أماكن جديدة، مثل العيون أو الأعضاء التناسلية.

علاجات القروح الباردة

ما هي القروح الباردة (الهربس الفموي)؟

 القروح الباردة هي فيروس شديد العدوى ويبقى حياً في الجسم، هناك فيروس يسبب القروح الباردة أو الهربس الشفوي، يسمى فيروس الهربس البسيط 1 (HSV1) وفيروس الهربس التناسلي (HSV2)، الهربس يمكن أن يسبب في بعض الأحيان أعراض واضحة، مثل هذه القرحة الباردة الشهيرة حول الشفتين والتي تزعجك وتقلقك كثيرًا، بمجرد وجوده في الجسم، يصيب الفيروس الخلايا العصبية في المنطقة المصابة، وقد يتشكل على هيئة عقدة ليمفاوية لفترة طويلة، اعتمادًا على عوامل مثل الإجهاد، سيقوم الفيروس بالنمو في الألياف العصبية ويتكاثر ويعبر منها إلى سطح الجلد، مكوناً القرحة الباردة.

كيفية التعرف على قرحة البرد

  • القرحة الباردة الحقيقية أو الهربس الفموي هي تجمع من الحويصلات الصفراء، وعادةً ما تكون موجودة على الحافة الخارجية للشفاه أو فتحة الأنف، التي يسبب شعور حارق قليلاً، ويتسبب في الحكة كثيرًا وبعدها يتلاشى وتختفي دون أن تترك أثرا، يمكن أن يظل الهربس الفموي في عزلة، دون سبب واضح، ويمكن أن تصاب به مرة واحدة أو مرتين في العمر.
  • بعض العلامات تأتي كعلامة للإصابة بالقرحة الباردة مثل ارتفاع درجة حرارة في المنطقة المصابة، الوخز، الحكة، إذا شعرت بذلك، استشر طبيبك، وسوف يسمح لك ببدء العلاج في أقرب وقت ممكن.

مدة الاصابة بالقروح الباردة

يظهر تغير غير عادي حول الشفاه بشكل عام قبل 24 ساعة من ظهور الحويصلات الصفراء،  بمجرد ظهور القرحة الباردة، سوف تلتئم خلال 7 إلى 10 أيام، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 15 يومًا حسب سرعة العلاج.

القرحة الباردة فيروس معدي

  • فيروس الهربس هش ولا يستمر إلا لفترة قصيرة في البيئة الخارجية، وينتقل الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع الآفات أو الإفرازات الملوثة، أثناء فترة الإصابة والعلاج، تجنب تقبيل الآخرين إذا كان لديك قرحة باردة.
  • احذر من الحكة التي يمكن أن تحمل الفيروس إلى العينين أو المنطقة الحساسة، يؤدي تلف العين إلى تفاقم التشخيص، وكذلك الإصابة بالهربس التناسلي، وهو أمر يصعب التخلص منه أكثر من قرحة البرد.
  • احذر من ملامسة الرضع وكبار السن ومرضى الإيدز والمرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو العلاج المثبط للمناعة، حيث تضعف دفاعاتهم ويمكن أن يأخذ الهربس أبعادًا أكثر خطورة، وينصح بعدم القيام بزيارة مريض في المستشفى إذا كان لديك القرح الباردة، كما يجب أن تغسل يديك بعد علاج القرحة الباردة، استخدام المناشف الخاصة بك، لا تعطي أو تأخذ بلسم الترطيب أو أحمر الشفاه.
  • يجب على مرتدي العدسات اللاصقة عدم تبليلهم بلعابهم.
  • إذا مارست رياضة عنيفة مثل (المصارعة، لعبة الركبي، الجودو)، فيجب عليك الامتناع عن التدريب والمنافسة حتى الشفاء لأنه يصعب حماية الآفة.
  • يمكن للأصابع التي لمست القرحة الباردة أن تحمل الفيروس إلى أجزاء أخرى من الجسم، وبالتالي يجب أخذ احتياطاتك وتقوم بغسل اليدين بعد لمس الزر.

    علاجات القروح الباردة

ما علاج لالتهاب البرد؟

  • لعلاج القروح الباردة، يجب تناول العلاج المضاد للفيروسات بمجرد ظهور العلامات مثل (الإحساس بالحرقة، والوخز) حيث أن هذا سوف يقلل من مدة العدوى ويقلل من شدة الهربس،  لكن هذه العلاجات لا تمنع تكرار الاصابة، ويمكن أن تستخدم المطهرات، قد تجف وتحمي من العدوى، ويجب تجنب الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون.
  • يكون العلاج المضاد للفيروسات العام باستخدام الأسيكلوفير أكثر فاعلية إذا تم أخذه في أقرب وقت ممكن خلال العدوى الأولية، هذه العلاجات لا تحتوي على أثار جانبية، لكن من الأفضل إيقافها كل بضعة أسابيع، لمعرفة ما إذا كان من الضروري الاستمرار أم لا،  ينصح الطبيب بإجراء تقييم كل 6 إلى 12 شهرًا، من المهم الحفاظ على نظافة الجلد واليدين والأظافر، وكذلك الحمامات، مع استخدام الصابون الصحي، وفي حال وجود أي علامة على العدوى، يوصى باستشارة الطبيب دون تأخير، المسكنات، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، ووضع الفازلين على المنطقة المصابة.

تجنب فعل هذه الأشياء أثناء الاصابة بالقرحة الباردة

  • أثناء بدء الاصابة بالقرحة الباردة، أو الهربس، هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:
  • لا تمزق القشرة، وإلا فإن الشفاء سيستغرق وقتًا أطول.
  • لا تضع منتجات كحولية على فمك، معتقداً أنك تطهر القرحة، فقد تتسبب في تهيج جلدك ولا تقضي  على القرحة الباردة.
  • لا تغطي القرحة الباردة باستخدام مستحضرات التجميل أو الماكياج، لان هذا يؤخر الشفاء.
  • لا تستخدم كريمات الكورتيزون التي يمكن أن تسبب المضاعفات أو المضادات الحيوية التي ليس لها أي تأثير على الفيروس.
  • المضادات الحيوية  قد تكون غير مجدية لأن القروح الباردة ناتج عن فيروس والفيروسات ليست عرضة للمضادات الحيوية.
  • هناك أدلة على أن استخدام واقي من الشمس على الشفاه يمنع القروح الباردة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، كما أن الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تمنع تكوين القروح الباردة، في بعض الحالات، قد يصف لك طبيب الأسنان أو الطبيب هذه الأدوية، فقد يقلل الدواء الذي يتم تناوله مقدمًا من خطر الاصابة بالقروح الباردة.

العلاجات الطبيعية للقرحة الباردة

توجد بعض الحلول الطبيعية للمساعدة في شفاء القرحة الباردة، كن حذرا، لا ينصح بهذه الأساليب للنساء الحوامل والأطفال مثل: شجرة الشاي، خلاصة بذور الجريب فروت، الجليسيرين، الزنك+ السيلينيوم، للمساعدة في تخفيف الألم، ينصح بوضع كيس ثلج على البثور عدة مرات يوميًا وترطيب الشفاه دائمًا، كما يمكن أن تساعد الحمامات المالحة قليلاً في تخفيف أعراض القروح الباردة.

علاجات القروح الباردة

حالات تزيد فيها خطر تكرار العدوى

أشهر هذه الحالات هي الحمى، الضغط البدني أو العاطفي، القلق، الزكام، إنفلونزا، التعب، العملية الجراحية، تناول الستيرويدات القشرية أو مثبطات المناعة، التعرض لأشعة الشمسية.

كيف يتطور القرحة الباردة؟

  • بدون علاج تنفجر الحويصلات، وتكون القشور يكون في غضون من 10 إلى 15 يومًا، ثم تختفي دون أن تترك أي آثار، ومع العلاج تقصر المدة كثيراً، خاصةً إذا بدأ العلاج قبل ظهور الأعراض.
  • يمكن أن تنشط العدوى بشكل دوري ولكن بشكل غير منتظم تقل مع تقدم العمر.
  • المضاعفات نادرة وتحدث غالبًا في الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة أو عند العلاج بالستيروئيدات القشرية.
  • أكثر المضاعفات التي يجب الحذر منها هي إصابة العين، عندما يفرك المرء عينيه على سبيل المثال بعد وضع الكريم، ويمكن أن يسبب آفة قرحة في الجدار الأمامي للعين، أو “القرنية”، التي تتقرح وتعطي “التهاب القرنية الهربسي”.
  • في بعض الحالات، يمكن أن ينتشر الفيروس إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل داخل الفم أو العينين ويسبب التهاب اللثة الهربسي أو التهاب الملتحمة.

في النهاية، لا يوجد علاج للقروح الباردة، ولكن الأدوية التي يمكن أن تخفف من بعض الألم والانزعاج هي مراهم تخدر البثور والمضادات الحيوية التي تتحكم في الالتهابات البكتيرية الثانوية للتخلص من الفيروي، و كذلك الأسيكلوفير، وهو دواء مضاد للفيروسات، يمنع فيروس الهربس البسيط من التكاثر، يأخذ على شكل قرص.

زر الذهاب إلى الأعلى