السعودية

عدد مدن السعودية

المملكة العربية السعودية تصل مساحتها إلى مايزيد عن 2.149.6901 كيلو متر مربع، وتحتل أراضيها معظم  شبة الجزيرة العربية، ذات طبيعية صحراوية ويوجد بها صحراء رملية، تصنف على أنها الأكبر في العالم، وتتكون من رمال متحركة وحمراء، ويعيش بها العديد من الحيوانات الصحراوية ومنها السحالى والقطط  ذات الحجم الكبير، وأيضا الشجيرات، والجبال والسهول، والهضاب،والوديان، ولا تحتوي على أي أنهار أو بحيرات، وتتكون الممكلة من 13 أقليم لكل منها عاصمة رئيسية وعدد مدن السعودية يصل إلى 91 مدينة.

عدد مدن السعودية

تم تقسيم مساحة المملكة العربية السعودية على الأساس الإداري إلى 13 منطقة إدارية، وبناءً على هذا التقسيم بلغ عدد مدن السعودية حوالي 46 مدينة بينهم عشرين مدينة أساسية والباقي فرعيين، ومن أهم هذه المدن الرئيسية ما يلي:

عدد مدن السعودية
عدد مدن السعودية

مدينة الرياض

من أهم مدن المملكة فهي العاصمة كما أنها تملك موقع ممتاز وتضم جميع الوزارات والسفارات كما أنها المدينة السياحية الأولى  في السعودية، كما أنها أكبر المدن من حيث المساحة حيث نبلغ مساحتها حوالي مليون و798 كيلو متراً، وموقع هذه المدينة بالتحديد في نصف شبه الجزيرة العربية وبالنسبة لمناخها فهو جاف صحراوي.

شاهد أيضا: المنافذ السعودية البرية أهم المعلومات عنها وموعد فتحها

مدينة جدة

جدة هي البوابة الرئيسية لمكة المكرمة ونظراً لموقعها الأول فهي المزار الأول للسائحين كما أنها من ثاني أكبر المدن من حيث المساحة، ويوجد في هذه المدينة العديد من المقرات المهمة للبنوك العالمية بالإضافة لوجود أكبر ميناء على البحر الأحمر.

المدينة المنورة

من أكبر مدن المملكة العربية السعودية ويعيش فيها نسبة كبير من السكان تبلغ حوالي 1300000 نسمة، ولهذه المدينة مكانة دينية كبيرة نظراً لوجود قبر الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فهي من أقدس المدن الإسلامية على مستوى العالم بعد مكة المكرمة، وتمتاز هذه المدينة بالزراعة نظراً لخصوبة أراضيها كما أنها تحوي على أهم المساجد من بينهم مسجد الفتح والمسجد النبوي الشريف.

مدينة مكة المكرمة

من أقدس الأماكن على الأرض نظراً لتواجد الكعبة المسرفة والمسجد الحرام، ويحيط بالكعبة ناطحات السحاب من جميع الجهات، كما أنها مدينة وعرة إلى حد ما نظراً لانتشار الجبال مثل جبل عرفة وجبل الثور.

مدينة مكة المكرمة
مدينة مكة المكرمة

الدمام

سبب شهرة هذه المدينة هي موقعها الممتاز حيث أنها تقع على ساحل الخليج العربي، وتضم الدمام أهم المراكز التجارية والسكنية في منطقة الخليج العربي.

الاحساء

الاحساء هي البوابة الرئيسية لدول الخليج العربي كما أنها تقع على عدد من الموانئ المهمة على ساحل البحر ال\أحمر، وتمتاز بالسياحة نظراً لوجود عدد من المواقع الأثرية التي منها قصر خزام وقصر إبراهيم.

حفر الباطن
حفر الباطن

خميس مشيط

هي قلب منطقة عسير وهي من أكبر مدن السعودية الجنوبية من حيث المساحة، كما أن لهذه المدينة قيمة اقتصادية عالية.

حفر الباطن

ثالث أكبر مدينة من حيث المساحة على مستوى المملكة حيث تبلغ مساحتها حوالي 57 ألف كيلو متر مربع، ونظراً لموقعها الممتاز كانت قديماً الطريق الاستراتيجي لقوافل النجارة العربية بالإضافة إلى الحجاج وحالياً تملك مكانة تجارية عالية نظراً لتواجد أشهر المراكز التجارية بها بالإضافة إلى المخططات السكنية.

مدينة القطيف
مدينة القطيف

المظليف

هي منطقة تابعة لمكة المكرمة وسبب شهرتها وجود سوق شعبي بها يعقد كل أسبوع يوم الأحد، فتعد هذه المنطقة من أشهر مناطق التبادل التجاري في السعودية.

مدينة القطيف

تابعة لمدن المنطقة الشرقية والسبب الرئيسي وراء شهرتها هو امتلاكها للأراضي الخصبة الصالحة للزراعة على مدار العام، كما أنها المدينة الوحيدة التي يتم الاعتماد عليها لاستخراج النفط.

لعبة المملكة دوراً هاما عبر القرون القديمة، وبالأخص من الناحية الدينية والتجارية، ولم تكن مدن المملكة موحدة هكذا منذ البداية فبدأت رحلة توحيد البلاد منذ عام 1880، وانتهت  1932، وتولى الحكم الملك عبد العزيز ال سعود، والذي استطاع أن يحول السعودية في عهده، من بلد صحراوي إلى بلد متحضر جداً، وينعم بكل التكنولوجيا المتطورة حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى