السعودية

كم عدد سكان الرياض 2020 – 2021

إحتل البحث عن عدد سكان الرياض العديد من محركات البحث في الاونة الأخيرة، وذلك لكون الرياض أحد أهم الوجهات بالمملكة السعودية، والتي تتوفر بها العديد من المراكز التجارية والوجهات السياحية، بالإضافة لمؤسسات العمل بمختلف أنواعها، كما تُعد مدينة الرياض من المدن الأعلى من حيث الكثافة السكانية بالمملكة، ونتعرف فيما يلي عن عدد سكان الرياض 2020 – 2021، وترتيبها بالنسبة لعدد سكان المملكة السعودية، بالإضافة لمعدل النمو السكاني في مدينة الرياض في الآونة الأخيرة وخاصةً في أحدث التقارير الخاصة بعام 2020 – 2021.

عدد سكان الرياض
عدد سكان الرياض

عدد سكان الرياض 2020 – 2021

تحتل مدينة الرياض عدة مراتب على الصعيد العربي، وذلك لأنها تُعد أكبر مدن المملكة السعودية من حيث الكثافة السكانية، بحيث يعيش بها حوالي 10.5 مليون نسمة، وما يُقدر بحوالي 75% من سكان المملكة بأكملها، بحيث يُقدر عدد المقيمين بمدينة الرياض حوالي 25% من نسبة سكان المدينة، بينما تحتل المرتبة الثالثة عربيًا من حيث مساحتها كعاصمة، فهي ثالث أكبر عاصمة عربية بالشرق الأوسط.

تقع مدينة الرياض على إرتفاع 600 متر فوق سطح البحر، فهي تقع على هضبة نجد وتتوسط شبه الجزيرة العربية، ووفقًا لآخر الإحصائيات حول مساحة مدينة الرياض في عام 2020، فقد بلغت مساحتها 3115 كيلومتر مربع، وبذلك تُعد من أكثر المدن السعودية إتساعًا في المساحة خلال ما يقرب إلى نصف قرن منذ بداية نشأتها.

تُعد مدينة الرياض المدينة الأكثر جذبًا للسياح والمهاجرين من جميع مدن المملكة، وذلك لتوفر جميع الخدمات بها، وبذلك وفقًا لأخر تحديثات عدد سكان الرياض فإن عدد الأسر السعودية الجنسية المقيمين بالرياض قد بلغ ما يقرب 535 ألف أسرة، بينما يبلغ إجمالي عدد الأسر المقيمة بالسعودية حوالي 720 ألف أسرة، بينما يُقدر عدد الجاليات الأجنبية ممن يأتون بحثًا عن عملًا في الرياض حوالي 70، وتحتل الجالية الهندية والباكستانية والمصرية المراكز الثلاثة الأولى من الجاليات الأجنبية الوافدة لمدينة الرياض.

إقرأ أيضًا: أجمل 6 مناطق ترفيهية في الرياض

معلومات عن مدينة الرياض

تُعد مدينة الرياض من أبرز مدن المملكة السعودية، وسُميت مدينة الرياض بهذا الإسم حديثًا، فالرياض هي جمع روضة، والروضة هي البستان الأخضر حسن المنظر وطيب الرائحة، وكان يُطلق على مدينة الرياض قديمًا حجر اليمامة، وأُطلق عليها “الرياض” في العام 11 هـ.

جغرافيًا، تقع مدينة الرياض في دائرة عرض 38 – 34 درجة من الشمال، بينما تقع على خط طول 43 – 46 درجة شرقًا، ونظراً لكونها تقع شرق هضبة نجد، فإن تكوينها الجغرافي يتمحور حول الأودية والتلال بجميع أنحاء المدينة، ومن أهم الأودية بمدينة الرياض وادي حنيفة، ويمتد من الشمال الغربي للجنوب الشرقي لممدينة الرياض، ويبلغ طوله ما يقرب 120 كيلومتر مربع.

تعج مدينة الرياض بالعديد من المولات التجارية ومراكز التسوق الفاخرة، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من المنتزهات الترفيهية، والتي توفر جو ترفيهي يتناسب مع الرحلات العائلية، وتضم مدينة الرياض مجموعة كبيرة من ناطحات السحاب والأبراج، التي تُعد من أبرز علامات التطور المعماري بمدينة الرياض.

تعتبر الرياض أيضًا مركز للعلم ومنارة ينهل منها الوافدين من جميع مدن المملكة، وذلك لكونها تضم عدد كبير من المدارس الحكومية والجامعات الحكومية والأهلية، بحيث يصل عدد الجامعات بها حوالي عشرة جامعات تعليمية، بالإضافة لكونها وجهة للعمالة من جميع أنحاء العالم العربي ومدن المملكة الأخرى.

عدد سكان الرياض 2020
عدد سكان الرياض 2020

أهم المعالم السياحية بالرياض

هناك عدة أماكن سياحية تُعد أهم مراكز الجذب السياحي بمدينة الرياض، حيث تشتهر مدينة الرياض بأشهر الأبراج الشاهقة، والمراكز التجارية وأفخم المولات التجارية، بالإضافة للعديد من المعالم الأخرى نتعرف عليها فيما يلي:

برج المملكة

يُعد من أبرز المعالم بمدينة الرياض، حيث يبلغ إرتفاعه عن سطح الأرض 30236 مترًا، يُعد من أكبر المجمعات السكنية في مدينة الرياض، كما يحتوي على العديد من المولات التجارية ومراكز التسوق مما يجعله من أفضل معالم الرياض جذبًا للسياح.

المتحف الوطني

من أبرز معالم الرياض، حيث صُمم يضم 8 قاعات تشمل العديد من الأعمال الفنية والأثرية والتاريخية، ويقدم للزوار نوع من متعة زيارة الواقع الإفتراضي للعديد من المواقع الأثرية بالمملكة، بالإضافة لقاعة أفلام يستمتع الزوار خلالها بإستكمال رحلتهم التاريخية ومعرفة المزيد من المعلومات حول المعروضات بالمتحف.

قلعة المصمك

تمثل حصن قوي بمدينة الرياض، يقع أوسطها، وقد بُنيت بإستخدام الطوب اللبن، وهي من أبرز معالم مدينة الرياض.

الجامع الأكبر

وهو جامع الإمام تركي بن عبد الله، ويمثل أكبر مساجد الرياض، ولذلك سُمي بالجامع الأكبر، يقع في وسط مدينة الرياض.

برج الفصيلية

يقع برج الفصيلية شمال الرياض، ويبلغ إرتفاعه 267 مترًا عن سطح الأرض، بينما يحتل مساحة شمال الرياض تبلغ حوالي 55000 متر، يتميز بتصميمه الهرمي الفاخر، كما أنه يضم قاعة أفراح تسع حوالي 4000 شخص، ويُعد من أبرز مراكز الجذب السياحي في الرياض.

إقرأ أيضًا: أهم 6 مراكز لتقديم الرعاية الصحية المنزلية بالرياض

حديقة حيوانات الرياض

تُعد من أفضل الأماكن الترفيهية بالرياض، والتي تجذب عدد لا حصر له من السياح، فهي تضم أكثر من 160 نوع من الحيوانات بما يتضمنه بعض فصائل الحيوانات المهددة بالإنقراض، كما أنها توفر العديد من الأنشطة الترفيهية والفقرات الترفيهية للصغار والكبار، ولذلك فهي تصلح دائمًا للنزهات العائلية.

وتُعد من أفضل حدائق الحيوان في العالم العربي، فهي تقع حديقة الحيوان بمنطقة وسط الرياض، ويحيط بها العديد من المساحات الخضراء، مما يجعلها المكان المناسب للعديد من الزائرين ممن يرغبون بالإتصال بالطبيعة من حولهم.

منتزه سلام

من أفضل المنتزهات والحدائق العامة التي تناسب رحلات العوائل، فهو محاط بمساحات خضراء شاسعة والعديد من أنواع الأشجار والنخيل، كما يضم بحيرة كبيرة توفر عدد كبير من القوارب التي تتناسب مع الكبار والصغار؛ للإستمتاع بمياه البحيرة والحياة المائية بداخلها من أنواع الأسماك الملونة المختلفة.

المولات التجارية

تضم الرياض مجموعة من أفضل المولات التجارية ومراكز التسوق في المملكة السعودية، ويضم كلٍ منهم مجموعة كبيرة من أرقى المطاعم والكافيهات، بالإضافة لمراكز التسوق الخاصة بجميع الماركات العالمية.

من أشهر المولات التجارية في الرياض، سيتي مول الرياض، مول النخيل، حياة مول، مول الرياض جاليري، بانوراما مول، السلام مول، الفيصلية مول، القصر مول وغرناطة مول.

الملاهي والألعاب الترفيهية

تضم الرياض مجموعة من مدن الملاهي والألعاب الترفيهية، التي تناسب الكبار والصغار، وتضم كل مدينة منهم مجموعة من الأنشطة الترفيهية والفقرات المسلية للعائلات، ومن أشهر مدن الملاهي بالرياض، الحكير لاند، مدينة الثلج بالرياض، ووتر سبلاش بارك، ملاهي سفوري لاند، عالم جمولي، وملاهي ستار سيتي.

إقرأ أيضًا: رمزيات عبارات ماذا قالوا عن الرياض

في النهاية أوضحنا كافة المعلومات عن مدينة الرياض، وذكرنا عدد سكان الرياض وفقًا لأخر الإحصائيات 2020 – 2021، بالإضافة لأهم أسباب نمو التعداد السكاني بمدينة الرياض، وأفضل أماكن الجذب السياحي بها من المولات التجاري والمنتزهات والمتاحف، إلى جانب مدن الملاهي وأشهر أبراج المملكة، والتي تمثل علامة حضارية معمارية تميز مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى