نظام غذائي لإنقاص الوزن

عادات خاطئة تمنعك من خسارة الوزن خلال الريجيم

على الرغم من اتباع أنظمة الريجيم القاسية، الامتناع عن تناول الحلوى وممارسة التمرينات الرياضية، فقد لا تفقدين الوزن الزائد! فما هو السبب وراء ذلك؟ هناك بعض العادات الخاطئة التي قد ترتكبينها خلال محاولاتك للتخلص من الوزن الزائد، مما يؤدي في النهاية لعدم قدرتك على التخلص من الوزن بالشكل المطلوب.

جمعنا إليكِ من خلال هذا المقال بعض من تلك العادات الخاطئة التي تحول بينك وبين خسارة الوزن لتحصلي على النتائج المطلوبة، تابعينا..

1- تخطي وجبة الإفطار

وحبة الإفطار هي الوجبة الرئيسية خلال اليوم، وهي المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لزيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة. تأكدي من تناول وجبة إفطار غنية ومتوازنة في بداية اليوم لضمان خسارة الوزن بالشكل المطلوب. ابدأي يومك بتناول منتجات الحبوب الكاملة كشرائح الخبز الأسمر مع مصدر من البروتين كالجبن أو البيض مع ثمرة من الفواكه للحصول على المعادن والفيتامينات. وجبة الإفطار هي سر نجاح الريجيم، فتجنبك الشعور بالجوع وكبح الشهية.

2- إهمال شرب الماء بكميات كافية

عدم شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم لا يعرضك فقط لمخاطر الجفاف، لكن أيضًا يؤدي للشعور بالكسل وقلة التركيز. فالماء هو الأساس لإتمام وظائف الجسم المختلفة بشكل سليم. كما يتسبب نقص الماء فزيادة الرغبة في تناول الطعام. احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم، مع تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الماء كالفواكه والخضروات الطازجة.

3- الشعور بالجوع

الشعور بالجوع من أكثر الأسباب التي تمنع جسمك من خسارة الوزن. ففي حالة اعتياد الجسم على الشعور بالجوع، يلجأ للاحتفاظ بالمزيد من السعرات الحرارية بدلًا من حرقها. للحصول على أفضل النتائج وخسارة الوزن بفعّالية، تجنبي الشعور بالجوع وتناولي بعض الأطعمة الصحية التي تساعدك على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وإمداد الجسم بالطاقة.

4- عدم القيام بأي أنشطة حركية

على الرغم من الالتزام بأنظمة الريجيم وتجنب تناول الأطعمة الدسمة، إلا أن الجسم لن يتمكن من خسارة الوزن بالشكل المطلوب في حالة عدم ممارسة أي أنشطة حركية. قلة الحركة من الأسباب الأساسية لتراكم الدهون وزيادة الوزن. احرصي على ممارسة بعض الأنشطة أو التمرينات الرياضية كالمشي لمدة نصف ساعة، أو حتى القيام بالمهام المنزلية للتخلص من الدهون المتراكمة وزيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

5- قلة النوم

قلة النوم أيضًا من العادات الخاطئة التي تؤدي لاكتساب الوزن الزائد. فلن يتمكن الجسم من أداء وظائفه بطريقة صحيحة في حالة عدم الحصول على الراحة الكافية. يحتاج الجسم لفترات كافية من النوم لا تقل عن 6-8 ساعات من النوم الصحي أثناء الليل، كما ينبغي أيضًا النوم مبكرًا، مع السهر المتأخر تزداد الرغبة في تناول الطعام.

6- تناول أنواع السناك غير الصحي

على الرغم أن تناول السناك والوجبات الخفيفة أمر ضروري خلال الريجيم، إلا أن هناك بعض أنواع السناك الغير صحية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. حيث تحتوي تلك الأنواع على كميات كبيرة من السكريات أو الدهون المشبعة. تجنبي تناول أنواع السناك الغير صحية كمنتجات الدقيق الأبيض والمعجنات، استبدليها بمنتجات الدقيق الأسمر أو الفواكه الطازجة والخضروات.

زر الذهاب إلى الأعلى