بالنسبة لترهل البطن أو(الكرش) بعد الحمل والولادة, فهو ناتج عن ارتخاء عضلات البطن الأمامية, وتمدد الجلد فوقها, وهذه التغيرات تتراجع لدرجة كبيرة بعد مرور ستة أشهر على الولادة, لكنها قد لا تزول كليا بل تبقى درجة من الترهل لا تختفي بل تزداد بعد كل حمل وولادة, بغض النظر عن طريقة الولادة, وهي ضريبة الأمومة.إذا كنت سيدتي تعانين من ترهل البطن بعد الولادة فلا تترددي في تحضير خلطات زبدة الكاكاو السحرية التي سنقدمها لك في هذا المقال. طريقة طبيعية لشد البطن المترهل بعد الولادة

البطن المترهّل

البطن المترهلّ يظهر بعد الولادة، لكنّه من الممكن أن يزول بعد فترةٍ معينة، قد تكون طويلة لمن كان بطنها كبيراً أثناء الحمل، وقد تكون صغيرةً لمن كان بطنها صغيراً، وتحدث هذه الترهلات في البطن بسبب تمدّده أثناء فترة الحمل لاستيعاب الجنين. وكثيراً ما يسبّب البطن المترهّل الإزعاج للأم، وذلك بسبب تغيّر مظهرها وعدم تناسق بطنها مع شكل جسمها، الأمر الّذي يجعلها دائمة البحث عن الطريقة المناسبة للتخلّص من هذه الترهلات لكن يجب تنبيه الأمّهات إلى ضرورة عدم الإسراع في التخلص من الترهلات،ففي حال كانت الولادة طبيعيّة يجب على الأم انتظار شهرين أو ثلاثة أشهر، بينما إذا كانت الولادة قيصريّة، لا بد من الانتظار لمدّة 4 شهور، فإذا أسرعت الأم في إزالة الكرش فإنها ستؤذي نفسها بشكل كبير؛ وذلك لأنّ جسمها ما زال ضعيفاً وهزيلاً، واستعادته لقوّته تتطلّب الانتظار لفترةٍ معينة.

 

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة

يمكن التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة اعتماداً على العديد من الإجراءات الجراحية أو الطرق الطبيعية المساهمة في تخسيس البطن وشد محيطها. لكن قبل التطرق إلى أي من هذا علينا التعرف أولاً على أسباب حدوث ترهلات البطن بعد عملية الولادة والتي يمكن إيجازها في الآتي:

  • الاضطراب الهرموني الذي يحدث داخل الجسم خلال فترة الحمل وما يترتب عليه من تغيرات فسيولوجية
  • تمدد الجلد في منطقة البطن نتيجة نمو حجم الجنين
  • زيادة حجم محيط الخصر وتمدد عضلات البطن نتيجة ضغط الجنين عليهم
  • اتباع نظام غذائي دسم مرتفع السعرات الحرارية خلال شهور الحمل
  • تظهر علامات السيلوليت وتزداد درجة ترهل البطن بعد الولادة بسبب خلو المساحة التي كان يشغلها الطفل والتي كانت تجعل الجلد مشدوداً

 

نصائح حول ترهلات البطن

  • على كل سيده ولدت طبيعى عمل التمارين الرياضية الخاصة بالبطن وهي معروفة طبعا وهذا بعد اسبوعين من الولادة,السيدة الوالدة  قيصريا عليها القيام بهذه التمارين بعد شهرين متتالييين من الولادة و هذه التمارين تستمريين عليها لمدة 6 شهور يوميا 10 دقائق او15 دقيقة يوميا على الأكثر.
  • ايضا امتنعى فترة النفاس لمده تلات شهور عن شرب المياه الغازية.
  • مارسي رياضة المشي بعد الولادة باسبوعين يوميا كل لأن المشي يخفض الوزن ويشد العضلات المرتخية بالتساوى.
  • بالنسبة للام الوالده طبيعى اعتمدى مشدات البطن لانها فعلا ممتازة وتلم الترهلات فى غضون اربعين يوم ويمكنك أن ترتديه ثاني  يوم من الولادة, اما الوالدة  قيصريا يمكنها أن ترتديه بعد شهر ونص من الولادة.
  • الرضاعة الطبيعية لأنها فعلا تلم ترهلات الرحم من الداخل.

 

طرق شد البطن بعد الولادة

  • في حال الولادة الطبيعيّة يمكن لفّ البطن بشال قطني بعد انقضاء أوّل أسبوع من الولادة، والاستمرار في ذلك حتى الأربعين، أمّا في حالة الولادة القيصرية لا بدّ من الانتظار مدّة 4 أشهر قبل فعل أي شيء.
  • الإكثار من شرب الماء وتناول الفواكه، وذلك لغناها بالفيتامينات التي سرعان ما تجعل الجسم يستعيد قوته.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن، ويفضل أن يكون ذلك بإشراف متخصّص في الرياضة، ويفضّل البدء في ذلك بعد انتظام الدورة الشهرية، وذلك لعدم إلحاق الأذى بالجسم وتعرّضه إلى شد عضلي.
  • من الممكن اللجوء إلى دهن الكريمات المخصّصة لعلاج الكلف الموجود في البطن؛ فهي تخلّصه من الكلف وتعيده إلى مظهره السابق.
  • ينصح بدهن زيت الزيتون على البطن؛ فهو يعمل على ترطيبه.
  • عدم تعريض البطن إلى الشمس، كي لا يزداد الكلف الموجود عليه.
  • إذا لم تكن الطرق السابقة مجدية يمكن اللجوء إلى الجراحات التجميليّة لإزالة الترهّلات والكلف.

 

خلطات لشد البطن بعد الولادة

  • خلطة زبدة الكاكاو والخل الأبيض

قومي بخلط مقادير متساوية من زبدة الكاكاو مع الخل الأبيض وقلبي جيدا حتى تتجانس المكونات (يمكنك إذابة الزبدة على النار لبعض الثواني). طبقي المزيج على منطقة البطن المترهل ودلكي بلطف من أسفل لأعلى لبعض الوقت ثم اشطفي كالمعتاد. كرري هذه الطريقة بشكل يومي لمدة شهر على الأقل لتظهر النتائج.

  • خلطة زبدة الكاكاو ومسحوق القهوة

قومي بخلط القليل من تفل القهوة أو مسحوق القهوة العربية مع كمية مناسبة من زبدة الكاكاو الخام حتى يتشكل لديك خليط لين. وزعي المزيج على منطقة البطن مع التدليك من أسفل لأعلى وبلطف حتى تتشرب البشرة الخليط بشكل نهائي. امسحي المنطقة بمنديل ورقي لتتخلصي من الأثر الدهني لزبدة الكاكاو ثم اشطفي بالماء الفاتر.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية فور الانتهاء من العملية، أي أن عملية شد البطن يتم إجراؤها داخل نفس غرفة العمليات كإجراء تكميلي للعملية الرئيسية.

تعتبر عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية Mini Tummy Tuck في واقع الأمر مرحلة من مراحل عملية التوليد نفسها، حيث أن الجراح بعد إخراج الجنين يقوم بخياطة فتحة الرحم وعِدة طبقات من جدار البطن، لكن قبل إغلاق الجرح بشكل كامل يتدخل طبيب التجميل المختص في تلك المرحلة ويقوم بتوسيع فتحة القيصرية ومن خلالها يعمل على تقريب شرائح عضلات البطن ويُعيدها إلى الوضع الأول الذي كانت عليه قبل الحمل.

يضمن علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية مباشرة الحصول على العديد من المزايا، منها:

  • عدم الاضطرار إلى دخول غرفة العمليات والتخدير أكثر من مرة
  • يتم التعافي من آثار عملية شد البطن وعملية الولادة خلال نفس فترة النقاهة
  • أثبتت تلك العملية فعاليتها في استعادة مظهر البطن المصقول والتخلص من الدهون الزائدة وحققت نسب نجاح مرتفعة

يشار هنا إلى أن شد ترهلات البطن بعد الولادة بواسطة ذلك الإجراء يقتصر على النساء اللواتي يكتفين من الأطفال ولا يرغبن في خوض تجربة الحمل مرة أخرى، إذ أن ذلك قد يدمر نتائج العملية الأولى كما أن إجراء عملية شد البطن أكثر من مرة قد يعرض المرأة إلى مضاعفات صحية غير محمودة.

النظام الغذائي في علاج ترهلات البطن بعد الولادة

ينصب التركيز عند الحديث عن التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة على الإجراءات التجميلية الجراحية وتمارين شد عضلات البطن، إلا أن الخبراء يرون أن النظام الغذائي المتبع لا يقل أهمية عن هذا وذاك، بل إنه أهم العناصر المعززة لتلك الوسائل والنتائج المحققة من خلالها.

ينصح خلال فترة ما بعد الولادة الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يتم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه وفي ذات الوقت تقليل كميات الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

يشار هنا إلى ضرورة عدم الأخذ بمجموعة المعتقدات الغذائية المغلوطة الموروثة، التي تشير إلى أن الأطعمة مرتفعة السعرات تساعد على إدرار الحليب خلال فترة الرضاعة وينصح باستشارة خبير تغذية متخصصة في تحديد نظام الغذائي المناسب خلال تلك الفترة

 

شاركها.