خدمات حكومية سعودية

طريقة تحديث الهاتف من خلال نظام نور للوصول لأقصى استفادة من منصة مدرستي

تحديث الهاتف من خلال نظام نور هو أحد الخطوات التي قامت وزارة التعليم مؤخرًا بمناشدة الطلبة وأولياء الأمور بتنفيذها، من خلال موقع المتحدث الرسمي بإسم التعليم العام على تويتر، كأحد الخطوات اللازمة لدخول الطلبة على الفصول التي تم إنشائها بشكل إفتراضي تجهيزًا لإستقبال الطلبة عليها، وهذا تبع قرار وزارة التعليم بإتباع نظام التعليم عن بعد، عبر إستخدام الفصول الإفتراضية خلال السبعة أسابيع الأولى في العام الدراسي الجديد 1442، وجاءت هذه الخطوة إستكمالًا للخطوات التي قامت بها المملكة لمواجهة فيروس كورونا، وبتحديث الهاتف من خلال نظام نور، سيتمكن الطالب وولي الأمر من الوصول إلى أقصى إستفادة من منصة مدرستي، حيث تقدم المنصة عدد من الخدمات المدعمة من وزارة التعليم.

تحديث الهاتف من خلال نظام نور للوصول لأقصى استفادة من منصة مدرستي

يساعد تحديث الهاتف من خلال نظام نور على تسهيل التواصل بين المنصة والمستفيدين من طلاب، ومعلمين، وأولياء أمور، حيث ترسل آخر التحديثات والبيانات عبر خدمة الرسائل التي يدعمها الهاتف، وهذا من بين ما تقوم به الوزارة من تطوير للعملية التعليمية، وتسهيل التعليم عن بعد، والذي قد إتجهت إليه الكثير من الدول المتقدمة في الآونة الأخيرة، حتى من قبل أزمة وباء كورونا المستجد، والذي بعد ظهوره بدأت كافة الدول في أخذ خطوة التعليم عن بعد بشكل جدي؛ منعًا من إنتشار الفيروس بين المواطنين.

ما هو نظام نور التعليمي

تحديث الهاتف من خلال نظام نور
نظام نور التعليمي

نظام نور هو نظام تعليمي سعودي، يمنح المدارس داخل المملكة العربية السعودية إمكانية إدخال درجات الطلبة الحاليين بشكل إلكتروني، كما يتيح إمكانية تدقيقها، وهذا يشمل كافة المحافظات والمناطق التابعة للمملكة، وأيضًا يشمل نظام نور كل المدارس السعودية المعتمدة بالخارج، حيث وضعت المملكة العربية السعودية نظام نور التعليمي بهدف إنشاء نظام معلومات متكامل، والذي تعتمد العملية التعليمية من خلاله على تقنيات حديثة وأكثر تطورًأ في مجال الإدارة التربوية.

كما أن هذا النظام يغطي مختلف المدارس السعودية الخاضعة لإشراف وزارة التعليم، ويوفر نظام نور عدد من الخدمات الإلكترونية التي تجعل العملية التعليمية أسهل للطالب، كما أنها تخدم أيضًا أولياء الأمور، والمعلمين، وصانعي القرار، ومدراء المدارس المعتمدة، بالإضافة إلى مساهمة نظام نور في توفير المعلومات الرئيسية الخاصة بالعملية التربوية، أيضًا يساعد النظام في إعداد بعض التقارير الخاصة بالعملية التعليمية.

يمكن من خلال نظام نور التسجيل الإلكتروني لطلاب الصف الأول الإبتدائي، كما أنه من خلاله يمكن إجراء الإختبارات الخاصة بالقبول  للطلبة وأولياء الأمور، وهذا من خلال الموظفين المسؤولين ومدراء المدارس، وهذا يعد بمثابة قارب النجاة في ظل جائحة الكورونا التي تمر بها البلاد، والتي تلزم تقليل الإحتكاك بين المواطنين قدر الإمكان، وهنا تكمن أهمية التسجيل من خلال نظام نور، حيث أن النظام إلكتروني بالكامل، مما يتيح تسجيل الطلاب دون التعرض لخطر الإصابة بالفيروس.

تتم عملية التسجيل في نظام نور بكل سلاسة وبدون أي تعقيد، حيث تقدم الوزارة الدعم من خلال موقعها ووسائل التواصل الإجتماعي، وبهذا يستفيد الطلبة، وأولياء الأمور، والمعلمين، ومدراء المدارس من هذا النظام، دون الحاجة إلى التواصل بشكل مباشر وجهًا لوجه، أو المرور بإجراءات ورقية معقدة، أو إجراء الكشف الطبي للطلبة، حيث تم تأجيله حتى إنتهاء أزمة وباء الكورونا، لذا قد تم تسجيل ما يقرب من 223744 من الطلبة المستجدين في المرحلة الإبتدائية على نظام نور التعليمي في مدة يوم واحد فقط، هذا بالإضافة إلى 139595 طلب قيد الإجراء والتنفيذ، من بينهم 84149 طالب وطالبة مقيدين في الصف الأول الإبتدائي.

قد تم تسجيلهم منذ أن تم فتح باب التسجيل الخاص بطلبة الصف الأول الإبتدائي في يوم 22 يونيه 2020، والذي وافق يوم الإثنين 1 ذي القعدة 1441، وقد تلاه فتح باب التسجيل في النظام لطلبة مرحلة رياض الأطفال في يوم 6 يوليه 2020، والذي وافق يوم الإثنين 15 ذي القعدة 1441، وهذا يدل على إقبال المواطنين على نظام نور وتحقيقه الغرض من إنشائه.

طريقة التسجيل في نظام نور

تحديث الهاتف من خلال نظام نور
التسجيل بنظام نور

يتم التسجيل في نظام نور عبر الموقع الذي خصصته وزارة التربية والتعليم لهذا الغرض، ويكون التسجيل من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. الدخول على صفحة التسجيل الخاصة بنظام نور، من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. ظهور الخانات الخاصة بالتسجيل مع صورة الرمز المرئي.
  3. كتابة البيانات المطلوبة بكل دقة، حيث يطلب الموقع إدخال إسم المستخدم، وكلمة السر، كما يتم إدخال الأرقام الموجودة في صورة رمز التحقق.
  4. الضغط على تسجيل الدخول لإتمام عملية التسجيل والدخول إلى نظام نور الإلكتروني.

في حالة نسيان كلمة المرور يمكن إستعادتها عبر الضغط على جملة “هل نسيت كلمة السر أو إسم المستخدم”، كما يمكن أيضًا من خلال صفحة التسجيل تغيير إسم المستخدم وتسجيل ولي أمر جديد.

إقرأ أيضًا: طريقة و رابط التسجيل في رياض الأطفال 1440 , 1441 في نظام نور بالصور

طريقة النقل إلى مدرسة أخرى من خلال نظام نور

قد تم مؤخرًا فتح باب النقل بين المدارس إلكترونيًا من خلال نظام نور، وهذا خاص بالطلبة المقيدين في المدارس للعام 1442، وهذه الخطوة أقرتها وزارة التعليم السعودية لغرض تخفيف العبء  عن الطلبة وأولياء أمورهم، ومنع الإختلاط المباشر مع إدارة المدرسة المقيد بها الطالب حاليًا، أو إدارة المدرسة المراد نقل الطالب إليها، والنقل بين المدارس يتم إلكترونيًا بإتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على نظام نور الإلكتروني من هنا.
  2. النقر على خانة المستخدمون، ثم إختيار الطلاب.
  3. الدخول على إسم المستخدم الخاص بالطالب المراد نقله.
  4. ظهور صفحة تحتوي على بيانات الطالب، يتم منها إختيار خدمة النقل من بين الإختيارات المتاحة، وبهذا سيتم الإنتقال إلى صفحة نقل المستخدمين.
  5. إختيار إدارة التربية والتعليم التابع لها المدرسة المراد نقل الطالب إليها.
  6. إدخال إسم المدرسة المراد نقل الطالب إليها.
  7. إدخال الصف المقيد به الطالب المراد نقله والقسم إن وجد.
  8. تأكيد عملية النقل من خلال الموافقة على رسالة نقل ملف مستخدم، التي سوف تظهر أمامك.
  9. ظهور جملة تمت العملية بنجاح لإثبات نجاح عملية النقل وتثبيت البيانات المدخلة.

ما هي منصة مدرستي التعليمية

منصة مدرستي التعليمية تعد أحد المنصات الإلكترونية، التي تعمل على تحسين العملية التعليمية داخل المملكة، حيث تستخدم المنصة لتطوير التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، والمنصة تم إطلاقها من قِبل وزارة التعليم السعودية بهدف مساعدة الطلبة أثناء فترة الدراسة، والمساهمة في إستقرارهم التعليمي، وهذا أيضًا جاء ضمن الإجراءات الإحترازية للحد من إنتشار فيروس كورونا، والتي تتخذها المملكة بخصوص نظام الدراسة في العام الدراسي الجديد 1442.

وتقدم المنصة كل ما يحتاجه الطلبة وأولياء الأمور من بيانات تتعلق بالمدارس المعتمدة من الوزارة، وتصنيفها محليًا، وطرق التواصل مع إدارة المدرسة، بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بأماكن كل مدرسة منهم، بحيث تتكون عند الطالب وولي الأمر فكرة شاملة عن المدرسة، والمنصة يتم تحديثها بصفة مستمرة من قِبل القائمين عليها، ويمكن من خلال المنصة أيضًا معرفة نتائج الطلاب في الإختبارات والواجبات المطلوب منهم أداءها، بالإضافة إلى إمكانية تقييم المعلمين للطلاب عبر المنصة.

إقرأ أيضًا: شرح منصة مدرستي بالصور

طريقة التسجيل في منصة مدرستي التعليمية

يتم التسجيل في المنصة إليكترونيًا من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التعليم السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. إختيار الخدمات الإلكترونية من بين الخدمات الظاهرة على الموقع.
  3. النقر على منصة مدرستي، ومنها يتم النقر على الدخول إلى المنصة.
  4. الضغط على تسجيل الدخول؛ للإنتقال إلى رابط التسجيل، والذي يمكن الوصول إليه مباشرةً من خلال هذا الرابط، كما يمكن الدخول على الرابط التجريبي الذي أنشأته الوزارة على موقع منظومة التعليم الموحدة من هنا.
  5. إدخال البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، من إسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق الظاهر، مع مراعاة التأكد من إدخال البيانات بشكل صحيح؛ حتى لا يعيق هذا عملية التسجيل.
  6. الضغط على تسجيل الدخول لإتمام عملية التسجيل، مع الإحتفاظ ببيانات الدخول؛ لإستخدامها عند إعادة الدخول للمنصة.

للإستفسار عن مزيد من المعلومات حول منصة مدرستي وطريقة التسجيل، يمكن التواصل من خلال رقم الهاتف الخاص بمنظومة التعليم الموحدة 19996.

طريقة تحديث الهاتف من خلال نظام نور للوصول لأقصى استفادة من منصة مدرستي

تنصح وزارة التعليم الطلبة، وأولياء الأمور، وكافة المستفيدين من خدمات نظام نور من معلمين، وإداريين بالمدارس، ومشرفين تربويين، بتحديث رقم الهاتف في نظام نور لإرسال بيانات حساب الدخول للمنصة في وقت مبكر، حيث يتم إرسال تأكيد تحديث الحساب عبر رسائل الهاتف، ويتم تحديث الهاتف من خلال نظام نور من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الوصول إلى عنوان نظام نور من خلال هذا الرابط.
  2. تسجيل الدخول على النظام عبر إدخال الرقم السري، وإسم المستخدم، ورمز التحقق المرئي.
  3. الضغط على تسجيل الدخول لإتمام التسجيل والتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها.
  4. إختيار بياناتي الشخصية والتي سيتم تحديث الهاتف منها.
  5. ظهور صفحة تحديث الهاتف، والتي تضمن بيانات إسم المشترك، ورقم الهوية الوطنية، وإسم المستخدم، وتاريخ ميلاده، ورقم الهاتف، ورقم المنزل إن وجد، والجنسية، والنوع، والبريد الإلكتروني الخاص بالتواصل.
  6. تحديث رقم الهاتف من خلال الضغط على علامة التعديل الظاهرة أمامه، والتي يرمز لها غالبًا برسمة القلم.
  7. إدخال رقم الهاتف للتحديث، والضغط على علامة صح؛ لإتمام عملية تحديث الهاتف من خلال نظام نور.

يمكن أيضًا تعديل رقم الهاتف المنزلي والبريد الإلكتروني الخاص بالتواصل مع الطلبة وأولياء الأمور، من خلال إتباع طريقة تحديث الهاتف ذاتها.

لمزيد من الإستفسار عن خدمات نظام نور وكيفية التسجيل والنقل بين المدارس، يمكن التواصل من خلال رسائل البريد الإلكتروني [email protected]، أو من خلال الإتصال على الرقم 014046666، أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بنظام نور من هنا.

إقرأ أيضًا: طريقة تحديث البيانات في نظام نور , تحديث بيانات المعلمين في نظام نور

قدما إليكم كل ما يهم من معلومات تتعلق بطريقة تحديث الهاتف من خلال نظام نور؛ للوصول لأقصى استفادة من منصة مدرستي، والتي تتضمن خطوات تحديث الهاتف، ووصف شامل لكلٍ من نظام نور التعليمي ومنصة مدرستي، اللذان قامت وزارة التعليم بإطلاقهما مؤخرًا؛ للمساهمة في تطوير نظام التعليم عن بعد، كما تم عرض كيفية نقل الطالب من مدرسته الحالية إلى مدرسة أخرى بخطوات بسيطة من خلال موقع نظام نور.

[1][2][3][4][5][6]

زر الذهاب إلى الأعلى