طريقة التسجيل في منصة مدرستي السعودية

منصة مدرستي السعودية هي من المنصات التعليمية، التي تم تصميمها لتحسين عملية التعليم عن بعد، حيث تقوم المملكة بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومنصة مدرستي السعودية هي بمثابة طريقة تساعد الطلاب على الإلتزام بتلك الإجراءات، وقد حددت وزارة التربية والتعليم موعد بدء العام الدراسي الجديد 1442، بعد وضع خطة تعليمية محكمة، والتي سيتم تنفيذها بناءًا على معدلات إنتشار الفيروس داخل المملكة، ولذا زادت التساؤلات مؤخرًا، عن كيفية الدراسة في ظل جائحة كورونا، ولهذا وفرت الوزارة وسائل متنوعة للتواصل من خلالها؛ للرد على كافة الإستفسارات المتعلقة بالعام الدراسي الجديد.

خطوات تسجيل الدخول في منصة مدرستي بالتفصيل

أولا:

الدخول على موقع “توكلنا” الإلكتروني من خلال الرابط التالي:
https://tawakkalna.sdaia.gov.sa

ثانياً:

  •  إذا لم يكن لديك حساب في موقع “توكلنا” إضغط على <تسجيل جديد> و اتبع خطوات التسجيل.
  • إذا لديك حساب في موقع “توكلنا”
  • أدخل رقم الهوية و الرقم السري ثم <التالي

ثالثاً:

من الصفحة الرئيسية الذهاب إلى
بيانات منصة مدرستي > للحصول على بيانات الدخول.

رابعاً:

إنسخ اسم المستخدم:
هو اسم الإيميل الذي سوف تدخل به في منصة مدرستي والذي يبدأ بحرف t للمعلم و s للطالب.

خامساً:

اضغط على <إرسال كلمة المرور> وسوف تصلك على الجوال.

سادساً:

  • الذهاب إلى منصة مدرستي عبر الرابط التالي:
    https://madrasati.sa
  •  إضغط على *سجيل دخول
    حساب “Microsoft Office”
  •  إضافة البريد الإلكتروني
    وهو اسم المستخدم الموجود في بيانات منصة مدرستي على موقع “توكلنا” والذي أمرنا بنسخه.
    إضافة كلمة المرور
    التي وصلتك على رسائل الجوال.

سابعاً:

تحديث كلمة المرور الجديدة.

ثامناً:

مصادقة الحساب بأحد الطرق التالية:

  • ادخال رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني
  • تم اضغط على <إنهاء>
خطوات تسجيل الدخول في منصة مدرستي بالتفصيل
خطوات تسجيل الدخول في منصة مدرستي بالتفصيل

التعليم في المملكة بعد جائحة الكورونا

جائحة الكورونا هي ما تم إطلاقه على ما تمر بها كافة البلاد في الوقت الحالي بكل أنحاء العالم، بسبب إنتشار وباء كورونا المستجد المعروف بالإسم العلمي (كوفيد 19)، والذي يطلق عليه بالإنجليزية (COVID 19)، وهذا الوباء هو أحد الفيروسات التي تتبع عائلة فيروسات كورونا، والتي أطلق عليها هذا الإسم؛ لكونها من الفيروسات التي تظهر تاجية الشكل تحت الميكروسكوب، ونتيجة تفشي هذا الوباء في وقتنا الحالي، إضطرت معظم البلاد إلى إتخاذ إجراءات وقائية تهدف للتباعد بين الأفراد.

ومن ضمن هذه الإجراءات جاء قرار المملكة بتعطيل الدراسة، ومنع ذهاب الطلاب إلى المدارس والجامعات، وتبع هذا قرار وزارة التعليم، بإعتبار كافة الطلبة ناجحين في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1441، حيث قرر معالي وزير التعليم تعليق الدراسة داخل المملكة وإنهاء الفصل الدراسي الثاني، وهذا وفقًا للقرار السامي رقم 42874، الصادر بتاريخ الحادي عشر من شهر رجب من العام 1441، والذي ينص على التالي:

  • نقل كافة الطلاب إلى الصفوف الدراسية التي تلي الصف الدراسي الحالي.
  • إعتماد درجات الفصل الدراسي الأول كدرجات لمواد الفصل الدراسي الثاني.
  • إعتماد النتيجة وفقًا للتقييمات، التي حصل عليها الطلاب أثناء فترة الدراسة، والتي قد تم تسجيلها بالفعل قبل تعليق الدراسة، وهذا بالنسبة لطلاب المرحلة الإبتدائية من الصف الثالث حتى الصف السادس.
  • بدء عمليات التقويم في بداية العام الدراسي الجديد 1442، وهذا بالنسبة للراغبين في الإشتراك في المهارات التي تتعلق بالمواد الدراسية، بهدف تحسين مستوى التحصيل الدراسي، وهذا بالنسبة لطلبة المرحلة الإبتدائية من الصف الثالث حتى الصف السادس، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية.
  • إتاحة الإمكانية للمدارس الأهلية والأجنبية لإجراء ما تراه مناسبًا من أدوات التقويم، وفقًا لما لا يتعارض مع القرارات الإحترازية.
  • إستكمال العمليات التقويمية خلال فترة الصيف بصفة إختيارية، وفقًا لسياسة التعليم عن بعد.
  • القيام بمسابقات القرآن الكريم، والمسابقات العلمية، وما يماثلها من مسابقات تعزيز القيم الوطنية، خلال فترة الإجازة الصيفية، وفقًأ للتفاصيل التي سوف يتم الإعلان عنها لاحقًا من قبل الجهات المعنية بالأمر.

نطاقات التعليم بعد جائحة الكورونا

بدأت الوزارة في وضع خطة جديدة للتعليم داخل المملكة في ظل إنتشار مرض كورونا المستجد، حيث تشمل الخطة على ثلاث نطاقات، سيتم الإختيار من بينهم وفقًا لنسبة إنتشار المرض، والظروف المترتبة عليه عند بدء العام الدراسي الجديد، والمراحل تشتمل على:

  • النطاق الأخضر: وهذا النطاق يتضمن خطة الدراسة التي سيتم تطبيقها في المدارس الواقعة في المناطق البعيدة عن أماكن إنتشار الكورونا، كما سيتم تطبيقها في حالة إنتهاء جائحة الكورونا من المملكة بأكملها، وما يترتب عليه من إنهاء لحالة التباعد الإجتماعي الوقائية، وفي حالة تطبيق تلك المرحلة، سوف تتم الدراسة بالطريقة النظامية بحضور الطلاب والمعلمين بنسبة 100%، طوال أيام الدراسة.
  • النطاق البرتقالي: وهذا النطاق يعتمد على تقليص عدد الطلاب ليكون الحضور بنسبة 50%، وتنظيم الحضور وفقًا لسياسة محددة تقوم على العمل بنصف الطاقة، بمعنى توزيع الطلاب على أيام الأسبوع؛ لمنع الإزدحام داخل الفصول، وسيتم تطبيق هذا النطاق في المدارس الواقعة في المناطق التي تنتشر فيها الكورونا بشكل متوسط.
  • النطاق الأحمر: هذا النطاق يتضمن مجموعة من الإجراءات الإحترازية، التي سوف يتم تطبيقها في المدارس الموجودة في المناطق التي تسجل نسب مرتفعة للإصابة بالكورونا، حيث لن يتم التدريس بها بالطرق النظامية المعتادة، بل سيتم إتباع منهجية التدريس عن بعد من خلال المنصات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة.
منصة مدرستي السعودية
التعليم بعد الكورونا

موعد بدء العام الدراسي الجديد بالسعودية 1442

وضعت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الموعد المبدئي لبداية العام الدراسي الجديد، كما قامت الوزارة بإقرار أيام العطلات الرسمية أثناء الدراسة، وهي العطلات الخاصة بالأعياد والمناسبات، وأيضًا مواعيد بدء إجازة منتصف العام الدراسي وإجازة نهاية العام، بالإضافة إلى موعد بدء الإختبارات الخاصة بكلٍ من الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، وبناءً عليه تم تحديد عدد الأيام الدراسية للعام الدراسي الجديد، وهذا ما نوضحه في التالي:

  • تبدأ الدراسة للعام الدراسي الجديد بالسعودية 1442، يوم 11 محرم، الموافق يوم الأحد، 30 أغسطس من العام الميلادي 2020.
  • تبدأ إختبارات الفصل الدراسي الأول، يوم 5 جمادى الأول، الموافق يوم الأحد، 20 ديسمبر من العام الميلادي 2020.
  • تبدأ إجازة منتصف العام، يوم 16 جمادى الأول، بعد إنتهاء دوام يوم الخميس، الموافق 31 ديسمبر من العام الميلادي 2020، على أن تكون مدة الإجازة إلى أسبوعين.
  • تبدأ الدراسة للفصل الدراسي الثاني، يوم 4 جمادى الثاني، الموافق يوم الأحد، 17 يناير من من العام الميلادي 2021.
  • تبدأ إختبارات الفصل الدراسي الثاني، يوم 11 شوال، الموافق يوم الأحد، 23 مايو من العام الميلادي 2021.
  • تبدأ إجازة نهاية العام الدراسي 1442، يوم 22 شوال، بعد إنتهاء دوام يوم الخميس، الموافق 3 يونيه من العام الميلادي 2021.
منصة مدرستي السعودية
موعد بدء الدراسة

وبهذا تكون مدة الدراسة التقريبية للعام الدراسي 1442 هي 177 يوم، بما يعادل 32 أسبوعًا، وتتخلل مدة الدراسة إجازة اليوم الوطني في اليوم السادس من شهر صفر، الموافق يوم الأربعاء، 30 سبتمبر من العام الميلادي 2020، أيضًا يتخلل مدة الدراسة أيام إجازة عيد الفطر المبارك، والتي تبدأ مدتها من يوم 16 جمادى الأول، بعد إنتهاء دوام يوم الخميس، الموافق 24 إبريل من العام الميلادي 2021، لتعود الدراسة بعدها في يوم 6 شوال، الموافق يوم الثلاثاء، 18 يونيو، ليصل مجموع الإجازات طوال العام الدراسي 35 يوم تقريبًا.

منصة مدرستي السعودية

هي إحدى المنصات الخدمية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية؛ لمساعدة الطلاب على الحصول على الإستقرار التعليمي في العام الدراسي الجديد 1442، حيث تخضع منصة مدرستي السعودية لإشراف وزارة التعليم والمسؤولين بها، وهذا جاء نتيجة ما طرأ من ظروف عالمية حالية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث أن خطة التعليم الجديدة تتضمن إستخدام طرق التعليم عن بعد كطرق أساسية لتجنب تجمع الطلاب، والحد من إنتشار الفيروس.

وجاء قرار إنشاء المنصة بعد نجاح منظومة التعليم الموحد الإلكترونية، الخاضعة أيضًا لإشراف وزارة التعليم السعودية، وتقدم منصة مدرستي السعودية كافة البيانات الممكنة عن المدارس المعتمدة، وموقع كل مدرسة منها، وأيضًا تصنيفات المدارس، وعرض طرق التواصل معها، ومن خلال معرفة بيانات المدرسة، يمكن للطالب ولولي الأمر تشكيل فكرة شاملة عنها، وبهذا تم خلق روح تنافسية بين المدارس للإرتقاء بعملية التعليم داخل المملكة، ويتم تحديث تلك البيانات بصفة مستمرة؛ حتى يمكن للمستفيدين منها الإطلاع على أحدث المعلومات الخاصة بالمنظومة التعليمية.

طريقة التسجيل في منصة مدرستي السعودية

منصة مدرستي السعودية
التسجيل بمنصة مدرستي
  1. الدخول على موقع وزارة التعليم من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. إختيار منصة مدرستي، ومنها سيتم الإنتقال إلى منصة مدرستي السعودية.
  4. يمكن أيضًا الوصول للمنصة بشكل مباشر، من خلال الضغط على هذا الرابط.
  5. إتباع كافة الخطوات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل، مع مراعاة الإحتفاظ بكافة البيانات المدخلة، حيث سيتم طلب إدخالها عند كل مرة يتم الدخول للمنصة.

كما يمكن من خلال موقع وزارة التعليم، الوصول إلى كافة الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تقدمها الوزارة، والتي يمكن أن يستفيد منها الطلاب والمعلمين أيضًا، مثل نظام فارس، ونظام راسل، ونظام مقبول، ومنظومة التعليم الموحدة، وبوابة مستقل، وبرنامج نور، وبرنامج سفير، وخدمات الجامعات، وخدمة تواصل، ونظام معادلة الشهادات، ونظام إحصاءات التعليم الجامعي، وعين لخدمات المعلم، ونظام البلاغات للمدارس.

إقرأ أيضًا: تعرف على تطبيق school voice المقرر اطلاقه في السعودية هذا الاسبوع

طرق التواصل مع وزارة التعليم السعودية

بإمكان المواطنين بالمملكة الإستفسار عن كل ما يتعلق بالمنظومة التعليمية أو طرق التعليم المتبعة، من خلال أيٍ من قنوات التواصل التالية التي وفرتها وزارة التعليم:

  • المراسلة عبر خدمة تواصل من هنا، وسيتم الرد في خلال يومين عمل على الأكثر، والخدمة تعمل 5 أيام في الأسبوع، حيث يمكن من خلال الموقع التواصل مع وزارة التعليم وما تضمه من قطاعات ومسؤلين، ويمكن أيضًا من خلال تواصل حجز موعد، وتقديم الإقتراحات، ورفع البلاغات والشكاوى على الموقع، والبحث عن إجابات الأسئلة التي تم طرحها.
  • الإتصال على الرقم 19996، وسيتم الرد فورًا على كل الإستفسارات من خلال خدمة العملاء، والتي تعمل كل أيام الأسبوع.
  • التوجه بشكل مباشر إلى موقع وزارة التعليم، والذي يمكن الوصول إليه من خلال خرائط جوجل عبر هذا الرابط، ويعمل مكتب الوزارة 5 أيام في الأسبوع، ويتم إستقبال الإستفسارات من الساعة السابعة والنصف صباحًا، حتى الساعة الثانية والنصف مساءًا.
  • التواصل عبر حساب تويتر “التعليم العام [email protected]“، و “التعليم العالي mohe_ [email protected]“، حيث يتم الرد على الإستفسارات من الساعة السابعة والنصف صباحًا، حتى الساعة الثانية والنصف مساءًا.
  • التواصل مع إحدى القطاعات التابعة لوزارة التعليم من خلال هذا الرابط، حيث يوفر الرابط طرق التواصل الخاصة بكل قطاع.
  • التواصل مع إحدى إدارات التعليم من خلال هذا الرابط.
  • التواصل مع الملحقيات الثقافية من خلال هذا الرابط، حيث يوفر الرابط طرق التواصل الخاصة بكل ملحق في كافة البلاد المتاحة.
  • التواصل مع الدعم الفني من خلال هذا الرابط.
  • التواصل مع خدمة الدعم الفني من خلال هذا الرابط، وسيتم الرد خلال يومين عمل.
  • التواصل مع خدمة المساعدة والدعم من خلال هذا الرابط، حيث توفر تلك الخدمة التواصل مع الدعم الفني والدعم الخاص بذوي الإحتياجات الخاصة، وكيفية الوصول للتطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية، بالإضافة إلى الرد والإجابة على الأسئلة والإستفسارات، وتقديم المقترحات والشكاوى، وبعض المعلومات الخاصة بالبوابة الإلكترونية، ويتم الرد خلال أوقات العمل الرسمية من الساعة السابعة والنصف صباحًا، حتى الساعة الثانية والنصف مساءًا.

إقرأ أيضًا: تفاصيل موقع مدرستي السعوديه

منصة مدرستي السعودية هي منصة تعليمية أقرّت وزارة التعليم إستخدامها أثناء جائحة الكورونا كوسيلة أساسية للتعليم عن بعد في العام الدراسي الجديد 1442، ويمكن التسجيل بها من خلال موقع وزارة التعليم والذي من خلاله يمكن الوصول للمنصة، ووفقًا لذلك تم تحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد بالسعودية، وبناءًا عليه قد تم تحديد النطاقات التي سيتم العمل بها بالمدارس في نظام التعليم الجديد، وساعد في معرفة هذا ما وفرته الوزارة من قنوات للتواصل؛ للرد على كل الأسئلة المتعلقة بعملية التعليم في المملكة بعد جائحة الكورونا.[1]وزير التعليم يقرر نقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية التي تلي صفوفهم الحالية[2]وزارة التعليم قنوات التواصل[3]موقع وزارة التعليم الخدمات الإلكترونية

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى