طريقة الاستعلام عن اسم تجاري ومعرفة إذا ما كان متاحًا أم لا

الاسم التجاري من أكثر من يشغل ذهن أصحاب المشاريع في بداية عهدهم، خاصة أنه تنص الأنظمة واللوائح دائمًا بضرورة عدم تكرار الاسم الواحد لأكثر من مشروع، لذلك تتيح وزارة الاستثمار والتجارة إمكانية الاستعلام عن الأسماء التجارية ومعرفة المسجل منها والمتاح من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وفق ما سنذكره هنا.

الاستعلام عن اسم تجاري عبر وزارة التجارة

تمكن خدمة الاستعلام الإلكترونية عن اسم تجاري عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة التجارة والاستثمار مستخدميها من البحث عن الأسماء التجارية، بالإضافة إلى تمكين الاستعلام والتعرف على الحالة التي تؤول إليها الأسماء التجارية قيد البحث، سواء أكان الاسم التجاري مستخدمًا، أو أنه كان غير مستخدم. 

ليس هذا فحسب، وإنما تتيح الخدمة أيضًا عرض القائمة الخاصة بالمجموعة المستخدمة من الأسماء التجارية، بما يشتمل ذلك على تفاصيلها المتعددة، من الاسم التجاري، والرقم الخاص به، فضلًا عن نوعه، وحالته، وبيان المدينة المشتمل عليها في التفاصيل، ويمكن تطبيق ذلك عمليًا من خلال اتباع مجموعة الخطوات الموضحة في الأسطر التالية:

  1. في البداية الدخول على خدمة الاستعلام عن اسم تجاري عبر منصة وزارة التجارة والاستثمار.
  2. فيما يلي ذلك يلزم كتابة أي من الأسماء التجارية المراد البحث عنها، وذلك في الحقل المخصص لذلك، في مقابل حقل “بحث عن”.
  3. بعد ذلك لا بد من اختيار الطريقة الخاصة بالبحث عن السجلات التجارية المراد الاستعلام عنها، وذلك بالنقر على أي من الخيارين الموضحين أسفل حقل ( بحث عن ) واللذان يتمثلان في ( البحث بالطريقة التقريبية أو البحث بالطريقة المتطابقة ).
  4. بعد إتمام الخطوات السابقة على نحو سليم، لا يتبقى سوى النقر على حقل (بحث)، والذي بمجرد النقر عليه، يتم الوصول إلى النتائج المتعلقة بالاسم التجاري مباشرة.

طريقة الاستعلام عن علامة تجارية 

هذه الخدمة تمكنك من البحث عن علامة تجارية في قاعدة بيانات العلامات التجارية، وهي خدمة مأجورة تقدمها وزارة التجارة بمقابل مبلغ محدد هو 1000 ريال (في تاريخ كتابة هذه السطور).

لا تتم هذه الخدمة بشكل إلكتروني وإنما لا بد من الحضور شخصيًا إلى أحد فروع وزارة الاستثمار والتجارة، وتسديد رسوم الخدمة ومن ثم الحصول عليها، يمكن التعرف أكثر على تفاصيل هذه الخدمة من هنا.

الفرق بين هذه الخدمة التي تتم يدويًا، والخدمة السابقة التي تتم بصورة إلكترونية هو أن هذه الخدمة تتيح لك البحث عن العلامة في قاعدة بيانات العلامات التجارية المسجلة ومعرفة تفاصيلها كاملة، أما الخدمة السابقة فهي مجرد البحث عن الأسماء التجارية ليس إلا.

نظام العلامات التجارية في المملكة 

يذكر أنه ينص نظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية على مجموعة من المواد، تتمثل في ثمانية وخمسين مادة، تتلخص أهمها فيما يلي:

يشير نظام العلامات التجارية إلى أن العلامة التجارية تتمثل في كل ما له شكل خاص به عما سواه، ويتضمن ذلك مجموعة الأسماء، أو الإمضاءات، أو الكلمات، أو الحروف، أو الأرقام، أو الرموز، أو العناوين، أو الرسوم، أو الأختام، أو الصور، أو التغليف، أو النقوش، وغير ذلك من العناصر التصويرية، بألوانها وأشكالها المتمايزة، وكذلك الإشارات، كل ذلك في إطار تمييز أو الدلالة على منتج أو خدمة معينة.

إلى هنا وقد تم توضيح أبرز التفاصيل التي تتعلق بكل من الأسماء التجارية وتم التعرف على طريقة الاستعلام عنها بطريقة إلكترونية بسيطة، فضلًا عن التعرف على ماهية النظام الذي يحكم العلامات التجارية، وأنماطها التي تسير وفقًا لها.

اقرأ أيضًا: إجراءات اشتراك الغرفة التجارية وتفعيل عضويتك فيها

زر الذهاب إلى الأعلى