أفضل 6 طرق لاستخدام زيت جوز الهند للبشرة

زيت جوز الهند يعد من الزيوت الطبيعية الهامة التي تستخدم في علاج مشاكل البشرة والجلد، ويستخرج الزيت من ثمرة جوز الهند وهي ثمرة استوائية تتميز بالقشرة الشديدة الصلابة، وتحتوي الثمرة في الداخل على لب أبيض وكمية كبيرة من سائل يشبه الماء، ويستخدم الزيت منذ القدم في العناية بالبشرة وترطيب الجلد وعلاج التهابات البشرة، كما أن الزيت له الكثير من الفوائد في حالة تناوله كطعام أو إضافته إلى الأكل كمحسن للطعم في كثير من الوجبات.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

ترطيب البشرة: يساعد الزيت في ترطيب الجلد والحفاظ على المكون المائي في البشرة ويعمل على منع إصابة الجلد بالجفاف وحمايته من التشقق.

تنظيف البشرة: من الفوائد المعروفة للزيت أنه يساعد في إزالة الخلايا الميتة والأنسجة التالفة من على الجلد وهو ما يساعد في زيادة نضارة البشرة وإعادة الشباب والمظهر البراق للوجه.

تفتيح الوجه: يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفيتامينات والتي تساعد على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة والأماكن الغامقة من على الوجه.

علاج حب الشباب: يحتوي الزيت على نسبة عالية من فيتامين E والذي يساعد في زيادة مضادات الأكسدة في الجلد والتي تعمل على قتل البكتريا والفطريات التي تصيب البشرة، كما يساعد في تنظيف المسام وفتح المسدود منها بفعل الإفرازات الدهنية والزيتية للجلد وبالتالي يعمل على منع تكون حب الشباب والبثور التي تظهر على البشرة.

الهالات السوداء: كثير من النساء تعاني من ظهور الهالات السوداء أسفل العينين، والتي تظهر بسبب الأنظمة الغذائية الخاطئة والرجيم القاسي وما يترتب عليه من نقص الفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم ، وكذلك بسبب السهر الطويل وقلة النوم، وزيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تفتيح المنطقة أسفل العين وإزالة هذه الهالات السوداء.

طرق استخدام زيت جوز الهند للبشرة .
طرق استخدام زيت جوز الهند للبشرة .

منع ظهور التجاعيد: كثير ما تصاب البشرة بالتجاعيد والخطوط الطولية والتي ترتسم على الجلد وتكسبه مظهر يدل على الشيخوخة وكبر السن، والزيت يساعد على شد الجلد وتغذية البشرة والتقليل من هذه التجاعيد ويعمل على تجديد الدورة الدموية في الوجه وزيادة تدفق الدماء المحمل بالأكسجين والغذاء للبشرة والجلد.

الوقاية من أشعة الشمس: يساعد الزيت في الحماية من أشعة الشمس الحارقة والتي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تسبب الحروق والالتهابات للوجه والبشرة فيعمل الزيت على تكوين طبقة رقيقة لحماية الوجه من تأثير هذه الأشعة.

اقرأ أيضاً: رجيم الماء والليمون … لتخسيس 14 كيلو بدون حرمان فقط في أسبوعين

ماسكات زيت جوز الهند للبشرة

من الأفضل عند شراء زيت جوز الهند أن يكون الزيت خام ولم تجر عليه أية عمليات صناعية أو إضافات كيميائية، وقد يكون الزيت في صورة متجمدة صلبة على شكل كريم أبيض ثم مع التسخين يتحول إلى الصورة السائلة، وقد يكون في صورة سائلة من الأصل وذلك حسب نوع الزيت المستخدم أو بقاء أجزاء من لب الثمرة في مكونات الزيت، وهناك العديد من الماسكات التي يُستخدم فيها الزيت للعناية بالبشرة والاهتمام بها.

ماسك زيت جوز الهند والكاكاو

الكاكاو من المستحضرات الطبيعية والذي يستخرج من أشجار الكاكاو في أمريكا الجنوبية والغابات الأفريقية، وهو يساعد على تنظيف البشرة وجعلها خالية من العيوب ويعمل على إزالة البقع الملونة وسنفرة الوجه.

المكونات
  • ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام
  • ملعقة كبيرة من الزيت
الطريقة
  • يتم خلط الزيت مع الكاكاو والتقليب بشكل جيد حتى نحصل على مزيج متجانس المكونات غليظ القوام.
  • يتم غسل الوجه وتنظيفه من الكريمات والمساحيق الكيميائية.
  • يوضع الماسك على الوجه ويتم توزيعه على الرقبة والجبهة والذقن مع التدليك بحركة دائرية بالأصابع.
  • يتم ترك الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم شطف الوجه وتجفيفه.

ماسك زيت جوز الهند وزبدة الشيا

من المكونات الطبيعية التي تساعد في العناية بالبشرة ووقايتها من الجفاف زبدة الشيا، والتي تعمل على ترطيب البشرة وتغذية الشعيرات الدموية في الوجه، وتساعد على إزالة انسدادات المسام وتفتيح الوجه والجلد.

المكونات
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت الطبيعي.
  • ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
الطريقة
  • يتم خلط الزيت مع زبدة الشيا والعسل ويقلب الخليط بشكل جيد حتى تمتزج مكوناته.
  • يتم وضع الماسك على الوجه وتوزيعه بعناية على أجزاء الوجه والرقبة.
  • يتم ترك القناع على الوجه لربع ساعة ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه بصورة جيدة.
طرق استخدام زيت جوز الهند للبشرة
طرق استخدام زيت جوز الهند للبشرة

ماسك زيت جوز الهند الدافئ

يساعد زيت جوز الهند الدافئ في تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، كما يساعد على ترطيب الجلد ومنع ظهور التشققات عليه وفيتامين E الموجود في الزيت يساعد هو الآخر في تغذية البشرة ويعمل على تنعيم الوجه ومنع ظهور حب الشباب أو البثور، يتم تسخين ملعقتان من زيت جوز الهند حتى يصبح دافئاً ثم يتم فرد الزيت على البشرة وتوزيعه على الوجه وتركه من الليل إلى الصباح وستشاهدين بشرة ناعمة وطرية في الصباح وخالية من العيوب ومع الاستمرار في استخدام هذا الماسك ستكون البشرة أكثر بياضاَ وإشراقاً.

ماسك زيت جوز الهند بالليمون والكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على معادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم وكذلك يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة، ويساعد على تغذية الجلد وتنشيط الدورة الدموية الواصلة للوجه والبشرة.

والليمون من النباتات الطبيعية المطهرة والقاتلة للبكتريا والفطريات التي تصيب البشرة كما يساعد الليمون في تقليص حجم المسام مما يقلل من الإفرازات الدهنية ويقلل من حب الشباب.

المكونات
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت.
  • نصف ملعقة من الكركم.
  • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة من العسل.
الطريقة
  • يتم خلط المكونات السابقة بصورة جيدة.
  • يتم وضع الماسك على الوجه وتوزيعه بصورة جيدة.
  • يُترك القناع على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل الوجه وشطفه بالماء الدافئ.

ماسك زيت جوز الهند والسكر

تحتاج البشرة من حين إلى آخر إلى التنظيف والسنفرة لإزالة الخلايا الميتة وإعادة النضارة إليها ، ويعد السكر من المكونات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والتي تعمل على إزالة الانسجة التالفة وتنظيف الوجه، كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتان من الزيت مع ملعقة من السكر ويتم وضع القليل من الخليط على البشرة وتدليك الوجنتين والجبهة بالخليط بحركة دائرية لمدة خمس دقائق ثم يتم شطف الوجه ووضع زيت طبيعي لتهدئة البشرة.

طرق استخدام زيت جوز الهند للبشرة .

ماسك الزيوت لحماية البشرة من أشعة الشمس

من المهم حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة والتي تسبب التهابات على الوجه والجلد، وذلك من خلال خلط ملعقتان من زيت جوز الهند مع ملعقتان من زيت الجوز الحلو وملعقة من زيت الزيتون ويتم وضع مزيج الزيوت على النار حتى يصبح الخليط دافئاً، وبعدها يتم وضع الخليط على الوجه وتوزيعه على الرقبة والجلد والذي سيساعد في تهدئة البشرة وعلاج حروق الشمس ويقلل من تهيج البشرة والجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!