علاج ضربات القلب السريعة من بين أهم أهدافه هو تقليل سرعة ضربات القلب وتقليل المضاعفات الناتجة عن ضربات القلب السريعة. ويشمل علاج ضربات القلب السريعة بعض الأمور مثل:

يمكن أن تنتظم ضربات القلب من تلقاء نفسها أو من خلال بعض الحركات البدنية التي تساعد في تقليل ضربات القلب السريعة. وأحياناً يحتاج الإنسان إلى بعض الأدوية أو بعض العلاجات الطبية لتقليل سرعة ضربات القلب مثل:

1- القيام بحركات استرخائية

يمكن أن ينصح الطبيب باجراء بعض الحركات التي تؤدي إلى استرخاء عضلة القلب حيث تؤثر على العصب الحائر ومن ثم المساعدة في تنظيم ضربات القلب. وتشمل هذه الحركات السعال ووضع كيس من الثلج على الوجه وكتم النفس. ولابد أن يقوم الطبيب بشرح كيفية القيام بهذه الحركات أمامك.

2- الأدوية

إذا لم تستطع حركات العصب الحائر في علاج وتقليل ضربات القلب السريعة, يمكن أن يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية التي تقلل من ضربات القلب السريعة.

3- تقويم نظم القلب

تقويم نظم القلب هو إجراء طبي يتم عن طريق توصيل تيار كهربي عبر أقطاب على الصدر. حيث يعمل هذا التيار على تنظيم ضربات القلب وتقليل ضربات القلب السريعة.

4- القسطرة

يتم في هذا الاجراء علاج ضربات القلب السريعة عن طريق استخدام القسطرة وهو انبوب يدخل عبر شرايين الفخذ أو الذراع حتى يصل إلى الأوعية الدموية للقلب. حيث يتم توصيل القسطرة باقطاب كهربائية تحتوي على الحرارة أو البرودة أو موجات الراديو وذلك لاجتثاث المسار الكهربائي الزائد ومنع ارسال اشارات كهربائية غير منتظمة. وعلاج ضربات القلب السريعة بهذا الإجراء هو فعال للغاية لضربات القلب السريعة الفوق بطينية أو الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية. المزيد من التفاصيل حول قسطرة القلب.

5- جهاز تنظيم ضربات القلب

يستخدم جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج سرعة ضربات القلب وهو جهاز صغير يزرع جراحياً تحت الجلد. وعندما يستشعر جهاز تنظيم ضربات القلب أي ضربات غير طبيعية للقلب, تنبعث منه نبضة كهربائية تساعد في تنظيم الإشارة الكهربائية. ويمكن أن يوصي الطبيب بزرع جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج سرعة ضربات القلب إذا رأى الطبيب أن سرعة ضربات القلب قد تهدد حياة المريض.

6- التدخل الجراحي

يمكن أن يقوم الطبيب باللجوء إلى عملية القلب المفتوح لعلاج سرعة ضربات القلب والتخلص من المسارات الكهربية الزائدة. ويلجأ الأطباء عادة إلى علاج سرعة ضربات القلب عندما لا تعمل الطرق الأخر في علاج ضربات القلب السريعة.

7- منع تجلط الدم

بعض الناس ممن لديهم مشكلة سرعة ضربات القلب, تزداد فرص ومخاطر الإصابة بتجلط الدم الذي ينتج عنه السكتة الدماغية أو جلطة القلب. وقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل الوارفين.

8- علاج الأمراض المسببة لسرعة ضربات القلب

يمكن علاج ضربات القلب السريعة عن طريق التخلص من الأمراض التي تسبب سرعة ضربات القلب مثل بعض أمراض القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية. وعلاج المشكلة الأساسية لسرعة ضربات القلب يمكن أن يعالج المشكلة من جذورها. أسباب سرعة ضربات القلب.


المصدر

Tachycardia Treatments

التعليقات

اترك تعليقا

شاركها.