رشاقة

طرق زيادة معدل حرق الدهون

طرق زيادة معدل حرق الدهون متعددة و متنوعة نقدمها لكم على مجلة رجيم اختر منها الافضل لك و المناسب و اختر منها و ساعد نفسك على تسريع خسارة الدهون و الشحوم و الوزن الزائد

طرق زيادة معدل حرق الدهون

1- الماء الدافئ

زيادة معدلات الحرق يتطلب رفع درجة حرارة الجهاز الهضمي والمعدة، ويساعد الماء الدافئ في ذلك، وينصح استشاري أمراض الجهاز الهضمي والتغذية بتناول نصف كوب ماء دافئ 3 مرات خلال اليوم، بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة (على الريق)، وبعد الإفطار بساعتين، وقبل الغداء.

وبعيدًا عن الماء الدافئ، فيجب الحرص على تناول الماء بكمية كافية خلال اليوم، خاصة قبل الوجبات، وتختلف هذه الكمية من شخص لآخر لكنها تتراوح في الغالب من 2 إلى 3.5 لتر يوميًا.

2- السوائل الدافئة

على رأسها الشاي الأخضر، والزنجبيل، والشمر، والليمون الدافئ، فهي تساعد في رفع درجة حرارة المعدة والقولون ما يزيد من معدلات الحرق، ويُنصح بتناولها 4 مرات خلال اليوم.

3- تنشيط العضلات

عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، ولابد من عمل تمرينات مستمرة للعضلات لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا، والاستمرارية وتكرار ممارسة التمارين يوميًا يساعد على الحرق بدرجة أفضل من ممارسة التمارين العنيفة كل فترة.

4- ثلاث ساعات بين الوجبات

يجب ألا تقل الفترة عن 3 ساعات بين كل وجبة وأخرى، أقل من ذلك يؤدي إلى تراكم الطعام في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يقلل من معدل الحرق ولا يُنصح بزيادة الفترة بين كل وجبة وأخرى لدرجة تؤدي إلى الشعور بالجوع لأن ذلك يقلل معدل الحرق أيضًا.

5- وجبات خفيفة

تناول الوجبات الخفيفة «سناكس» بين الوجبات الرئيسية، كثمرة فاكهة أو كوب عصير بعد الأكل بساعتين، ما يزيد من الإحساس بالشبع وبالتالي تزداد معدلات حرق الدهون بشكل طبيعي، على عكس الجوع الذي يقلل من معدل الحرق.

6- التوقيتات مهمة

أفضل وقت لتناول السوائل الدافئة ولممارسة التمارين الرياضية من الساعة 6 صباحا حتى 6 مساءً، كما أن توقيت النوم مهم أيضا، ويُفضل النوم من 11 مساءً حتى 6 صباحًا للحصول على معدل حرق منتظم.

وأفضل توقيت لتناول وجبة الإفطار يكون من 7 إلى 9 صباحًا، لأن الهرمونات المسئولة عن الحرق تُفرز داخل الجسم في هذه الفترة، وبالتالي يزداد معدل الحرق خلال اليوم.

7- توابل وفواكه مفيدة

الزنجبيل الطازج يزيد معدلات الحرق لذلك يُنصح بإضافته للطعام أو الشوربة، والشطة والفلفل الأسود تعتبر من التوابل التي تحسن وتزيد من حرق الدهون في الجسم، لكن إذا كان تناولهما يسبب التهاب في المعدة فيؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية لأنه يسبب عسر هضم وبالتالي يقل معدل الحرق.

8- أكثر من حركتك ومارس التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية كتمارين المراحل القائمة على الجري بسرعة عالية جداً لفترة 30 : 60 ثانية ثم تقليل السرعة لنفس المدة لالتقاط الأنفاس والتكرار، تساعد بدرجة كبيرة على حرق الدهون علماً بأن هذا التمرين ليس للمبتدئين. ومن ناحية أخري أكدت الدراسات على أهمية ممارسة تمارين الأيروبكس عالية الشدة والتي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.

9 – مارس تمارين رفع الأوزان (الحديد)

خلال ممارستك لتمارين رفع الأثقال يتم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وحرق الكثير من الدهون، خاصة مع تلك التمارين التي تستخدم أكثر من عضلة واحدة كتمارين البار المركبة. أثناء ممارستك لتمارين الحديد تحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية وهذا ما يطلق عليه عملية الهدم، وعلى مدار اليوم يقوم الجسم بإصلاح هذه التمزقات وهو ما يطلق عليه عملية البناء وهي آلية زيادة الكتلة العضلية وتستهلك هذه العملية سعرات حرارية كثيرة ما يزيد معدل حرق الدهون بجسمك، كون العضلات أنسجة نشطة يستهلك الكيلو جرام الواحد منها 70 سعر حراري باليوم وحتى أثناء اليوم تقوم العضلات بحرق السعرات الحرارية. تخيل معدل الحرق لديك على المدى البعيد.

10 – تناول الشاي الأخضر

ثبت من خلال الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر Catchins تساعد علي زيادة معدل الأيض وتسرع عملية حرق الدهون. ناولنا موضوع الشاي مسبقاً في الكثير من المقالات المتخصصة والتي تؤكد أهمية شرب ولو كوب واحد باليوم من الشاي الأخضر في زيادة معدل حرق الدهون لدى الفرد. ينصح هنا بصب (سكب) الماء علي الشاي بعد أن يبرد قليلاً وليس وهو ساخن للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأفضل نتيجة ممكنة لأنه يساعد علي سرعة امتصاص الكاتشنات علي عكس إضافة اللبن. كما نفضل الشاي السايب بدلاً من الكثير من الأنواع.

11- تجنب إتباع رجيم قاسي لفترة طويلة.

جسمك لا يفرق بين الرجيم القاسي والخطر الذي يهدد الحياة. لذلك عندما تنخفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها على المدى البعيد، يقوم جسمك بتفعيل آلية حيوية من شأنها خفض معدل الأيض الأساسي لإنقاذ حياتك كون الدهون المختزنة مصدر الطاقة الأخير الذي يستدعي الحفاظ عليه. من ناحية أخري يبدأ الجسم بتكسير البروتين المخزن بالعضلات واستخدامه مصدر طاقة لتجنيب الجسم استهلاك أنسجة العضلات للكثير من السعرات الحرارية والدهون، كما يفرز الجسم هرمون الجوع الذي يحفزك علي تناول الطعام ويزيد من شعورك بالجوع.

هذه هي اقوى الطرق التي تجعلك تساعدك جسمك على التنحيف و حرق الدهون هي طرق بسيطة غير مكلفة و سهلة التطبيق

زر الذهاب إلى الأعلى