طرق تطويل الشعر بسرعة ستفيدك كثيرا اذا كنتى قمتى بتجربة وصفات تطويل الشعر والكثير من الخلطات ولم تنجح معكى ، في هذه المقاله سوف نضع 14 حيله بسيطه لتطويل الشعر ونموه وجعله سميكا .

كيفية جعل شعرك ينمو اسرع :

1. تناول طعام صحي وعمل نظام غذائي متوازن:

سوف تحتاجين اتباع نظام غذائي يتكون من الأطعمة التي تساعد في نمو الشعر.مثل: الخضروات الورقية،و الفاصوليا، والبقوليات، والأسماك الخاليه من الدهون ، والدجاج. وكلها مصادر ممتازة للتغذية.

صحة الشعر مثل بقية جسمك، تعتمد على التغذية التي تقدمها. واستخدام الشامبو الجيد والمناسب لشعرك كما ان استخدام البلسم ضروري جدا للعناية بالشعر.

ومن اهم عناصر نمو الشعر وصحته البروتين فهو المكون الاساسي للشعر، وبالتالي يحتاج الشعر الي البروتين للحفاظ عليه لامع ، لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي علي نسبة عاليه من البروتين، والفيتامينات، والمعادن.

العديد من الناس ينفقون الكثيرا جدا من الاموال علي منتجات العنايه بالشعر بالرغم من ان تناول نظام غذائي جيد يكون اهم من المنتجات الكيميائيه العديده للشعر.

2. تدليك فروة الراس:

الطريقة:

⦁ تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك.
⦁ سخني ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
⦁ اغمسي يدك في الزيت ثم ودلكي فروة راسك بشكل دائري.

الأمر لم يقتصر على تدليك فروة الرأس ، ولكنه يساعد أيضا علي تنشيط الدورة الدموية. كما يجعل الزيوت تتخلل الي فروة الرأس التي تعزز بصيلات الشعر وتحافظ على شعرك رطبا . تدليك فروة الرأس بالمنشطات مثل زيت جوز الهند يساعد كثيرا علي نمو شعرك وتقويته. فزيت جوز الهند يحتوي علي الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، وهو بلسم طبيعي للشعر .

3. قص شعرك بانتظام:

ستحتاجين الي مصمم جيد لقص شعرك بشكل سليم وصحي . لذلك عليكي الذهاب الي الصالون لقص شعرك مرة واحدة كل 3 شهور لازالة التقصف والاطراف التالفه.

فالتقصف يقلل من فرص نمو الشعر فبالتالي يجب ازالة تقصف الاطراف لنمو الشعر بشكل صحي وسليم .

4. عدم غسل الشعر كثيرا:

عدم غسل شعرك بالشامبو كل يوم واستخدام شامبو جيد للشعر ، بعض النساء يعتقدون ان الطريقه لجعل شعرهم جميلا هي غسله بالشامبو كل يوم، يجب الحفاظ علي الشعر نظيفا لنموه بشكل صحي ولكن عليك غسله بشكل صحيح لانه قد يسبب الضرر اكثر.

فاستخدام الشامبو لغسل شعرك كل يوم يجعل شعرك يجف ويفقد الزيوت العطريه الطبيعيه للشعر . فهذه الزيوت تساعد علي ترطيب فروة الراس ونمو الشعر بشكل صحي .

يجب عند غسل شعرك ان تدلكي فروة راسك بالشامبو جيدا لتنشيط الدورة الدمويه وبالتالي نمو الشعربشكل اسرع.

استخدمي الشامبو الخالي من المواد الكيميائيه ليساعد علي تنظيف الشعر جيدا مع المحافظه علي الزيوت الاساسيه للشعر وبالتالي يكون فعالا لنمو الشعر بشكل سليم وسريع.

5. عدم تمشيط الشعر كثيرا:

مشطي شعرك لمده لا تتجاوز ال 10 دقائق كل يوم.

معظم النساء يعتقدن ان سر جمال الشعر هو تمشيطه باستمرار ، واخريات يعتقدن ان تمشيط الشعر سيؤدي الي تساقطه ، والحقيقه هي انه عليكي تمشيط شعرك لكن ليس كثيرا ، فتمشيط السعر يؤدي الي تنشيط فروة الراس وتوزيع الزيوت الطبيعيه و الاساسيه للشعر مما يجعلها تصل الي اطراف الشعر وبصيلاته .

6. الاجهاد والضغط العصبى :

ارتفاع مستوي الاجهاد يؤدي الي تساقط الشعر ، كما ان التوتر العالي هو سبب شائع لسقوط الشعر ، وسبب الاجهاد هي عوامل نفسيه وفيزيولوجيه مما يؤثر سلبا علي صحة نمو الشعر.

لذلك  ينبغي علي المرء تجنب الإجهاد عن طريق ممارسة اليوغا، والتأمل وتخفيف الاجهاد بممارسة التمارين بانتظام.يجب عليك التأكد من أنك تحصل على ما لا يقل عن ثمانية ساعات من النوم كل يوم، والقيام بشيء يريح عقلك، مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك.

7. تبديل غطاء وسادتك باستمرار:

استخدمي وسادة من الحرير للنوم إذا كنت مصممة على تحقيق أقصى استفادة من نمو شعرك، فالحرير هو أكثر سلاسة ويسبب احتكاكا أقل. فبالتالي يقلل من تشابك الشعر.

8. تناول المكملات الغذائيه:

ستحتاجين الي المكملات الغذائيه الصناعيه لنمو شعرك مثل البيوتين . ويجب ان تستشيري الطبيب لاخذ المكملات المناسبة لنمو شعرك بشكل افضل .

وهناك مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية مثل البيوتين وأقراص الفيتامينات التي هي الأنسب للمرأة التي تريد جعل شعرها طويل وقوي.

9. استخدام ماسكات الشعر الطبيعيه :

قومي بالبحث عن افضل الماسكات الطبيعيه لشعرك واستخدميه مرة واحده في الاسبوع.

وستجدى هنا  وصفات لتطويل الشعر فى اسبوع

يوجد العديد من ماسكات الشعر الطبيعيه التي تناسب جميع انواع الشعر وقد تكون مكوناتها متوافره في منزلك مثل الليمون والعسل والافاكادو وزيت الزيتون والعديد من الماسكات التي ترطب شعرك وتجعله حريريا ، ومن الافضل استخدام الماسكات التي تحتوي علي نباتات عشبيه مثل الكشمش، وال Shikakai (أكاسيا كونسينا)،و الهينا، وعصير البصل وحليب جوز الهند، الخ فهي تساعد علي زياده نمو الشعر .

10. احمي شعرك :

تأكدي من تغطية شعرك عند الخروج من المنزل بوشاح او قبعه، وخصوصا عند الخروج في البرد القارس أو عند وجود اتربه او عند ارتفاع درجة الحرارة .

11. رطبي شعرك باننتظام:

قومي بترطيب شعرك دائما باستخدام البلسم بعد غسل شعرك بالشامبو. فترطيب الشعر يساعد علي استبدال الدهون والبروتينات داخل بصيلات الشعر مما يساعد علي نمو شعرك بشكل اسرع .

الترطيب العميق يساعد إعادة الهيدرات الي اطراف الشعر ، وإصلاح الشعر التالف عن طريق القضاء على التقصف. مما يساعد علي نمو الشعر بشكل صحي كما يجعله لامعا .

12. شرب الماء :

تاكدي من شرب ثمانية اكواب من الماء يوميا ، فالمياه جيدا جدا لجسمك كله ، فهي تطرد السموم وتساعد علي عمل وظائف الجسم بشكل صحيح ، كما تساعد علي الحفاظ علي ترطيب شعرك .

13. انسي لف شعرك بالمنشفه بعد الاستحمام:

تجنبي لف شعرك بالمنشفه بعد غسله . فالشعر بعد غسله يكون هشا مما يجعله سهل الكسر والتقصف وبالتالي فمن المستحسن ترك شعرك كما هو حتي يجف .

14. طهري شعرك:

العدوى الميكروبية في فروة الرأس يمكن أن تضعف بصيلات الشعر، وتلف الشعر كما ان الميكروبات تسبب امراض فروة الراس  مثل التهاب الجلد الدهني، والصدفية، والأكزيما وغيرها والتي تمنع نمو الشعر.

لذلك عليكي تطهير الشعر من هذه الأمراض بشكل فعال باستخدام المنتجات المضادة للميكروبات، والعلاجات الإكلينيكية، فالعلاج المناسب يساعد في تعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

15. تدليك الشعر بالزيت الدافئ:

تدليك الشعر بلطف بالزيوت الدافئه مثل الجوجوبا، او زيت جوز الهند، او زيت الزيتون،او الأركان، وما إلى ذلك ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد علي تغذية وترطيب بصيلات الشعر وجعل الشعر قوي و لامع و طويل .

16. شطف الشعر بخل التفاح:

يمكن شطف الشعر بالخل لتعزيز نمو الشعر كما يجعله لامع وصحي وجميل. قومي بعمل مزيج يحتوي على ملعقتين من الخل ولتر واحد من الماء يمكن أن يكون بمثابة مرطب طبيعي للشعر ويساعد علي تطويل الشعر.

17. كونى صبورة:

للحصول علي افضل النتائج لنمو الشعر عليكي الصبر والثبات وعدم قص الشعر بسرعه وتذكر هذا دائما ان متوسط نمو الشعر نصف بوصه في الشهر .

اتركي فعل هذا :

1. صبغ الشعر:

معظم ألوان الشعر تحتوي على الأمونيا، التي تعمل علي التبيض الصناعي للشعر . وهذه المواد تعمل علي فساد شعرك عن طريق جعله جافا وتالف.الاستخدام المفرط لصبغات الشعر قد يؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق إتلاف بصيلات الشعر.

بدلا من المواد الكيميائية، يمكنك استخدام صبغات طبيعية مثل الحناء. فالحناء تلون الشعر بشكل صحي . يمكنك أيضا استخدام القهوة أو مسحوق القرفة.

2. علاج الشعر:

كل يوم، ونحن نجرب علاجات الشعر المختلفة، وخصوصا علاجات التجاعيد، أو التموج. ولكن هل تعرف أن هذه العلاجات للشعر تدخل بها الكثير من المواد الكيميائية القاسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد.يجب عليكي الابتعاد عن هذه المواد لجعل شعرك ينمو بشكل صحي.

3. تمشيط شعرك وهو رطب:

هذا هو واحد من اكبر الاخطاء التي تقوم بها الناس عموما. فلا تفعل هذ انتظري شعرك حتي يجف بشكل طبيعي،  ثم قومي بتمشيطه بلطف.

4. استخدام الماء الساخن:

لا تستخدمي الماء الساخن في غسل شعرك. فهو يجعل شعرك جاف جدا وهشا.

استخدمي دائما الماء البارد لأنها تساعد علي تنشيط الدورة الدمويه ، مما يتيح لكي شعر ناعم ويمكن التحكم فيه.

5. تسريحات الشعر القاسيه والاربطه المطاطيه:

عند ربط شعرك في شكل ذيل الحصان أو ضفيره، يؤدي الي سحب الشعر من الجذور .مما يجعل الشعر اكثر عرضة للكسر .فهو يجعل الشعر ضعيفا ويسبب الضرر الدائم.

أيضا ربط الشعر بالاربطة المطاطيه قد تتسبب في أضرار واسعة النطاق. ويصبح الشعر ضعيفا ويضر فروة الرأس.

شاركها.