صحة

طرق الإقلاع عن التدخين

التدخين هو أدمان وعادة سيئة تدمر الصحة والمجتمع، فالمدخن يصبح أثير للسجائر وتصبح السجائر هي المتحكمة في مزاجه العاطفي والنفسي، يعتقد المدخن أن السجائر هي سبب الهدوء اللحظي الذي يشعر به، ويعتقد أيضاًُ أنها تساعده على التفكير واتخاذ القرارات، ولكن في الحقيقة تعتبر السجائر أو التدخين بشكل عام هي السبب الأساسي لمجموعة كبيرة من الأمراض الخطيرة، أهمها السرطان.

طرق الإقلاع عن التدخين

أسباب تعلق الشخص بالتدخين

  • في بداية رحلة المدخن مع التدخين، يكون الشخص لديه حب استطلاع وتسيطر عليه فكرة التجربة فقط، مع تأكده أنه لن يقع في فخ أو يكون ضحية للسجائر، ومن هنا تبدأ رحلة الموت البطيء، الإنسان في مرحلة المراهقة وصولاً إلي الشباب يكون غير قادراً على تحديد الأشخاص الذين يتعاملون معهم، ولا يستطيعون التمييز بين الصديق الصالح والصديق الفاسد أو المتهور، ودائماً يكون الأصدقاء هم السبب الأكثر تداولاً لدخول الشخص في عالم التدخين.
  • ولا يمكننا أن ننكر أن الوالدين وخاصة الأب المدخن يكون سبباً في إدمان أبناءه للسجائر أو التدخين، حيث أنهم يرون أنه قدوة ولا يستطيع عقلهم أن يتصور أن التدخين مضر أو خطر كبير، ودليلهم على ذلك رؤية الأب يدخن وفي الوقت نفسه يخشى الأب دائماً من الفترة التي سيبدأ أبناءه في تقليده وتدخين السجائر مثله.
  • يرى البعض أن السجائر أو التدخين علامة من علامة الكبر أو الرجولة، لهذا نجد المراهقين خاصة الذكور يتناولوا السجائر حباً في الشعور بكبر السن.

نصائح للإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الطرق الفعالة للإقلاع عن التدخين، بشكل عام، هناك طريقتان: الإقلاع عن التدخين تدريجيا أو تقليل الاستهلاك ببطء، ثم التوقف بشكل دائم،  لذا اختر الطريقة المناسبة لك، وإليك الآن عدد من النصائح المهمة لمكافحة التدخين للحصول على أفضل النتائج وزيادة فرص النجاح في إنهاء النيكوتين.

الحصول على دعم

عندما تتوقف عن النيكوتين أو التدخين، فإن أول ما عليك فعله هو إبلاغ أسرتك وإشراك أصدقائك في صنع القرار (وكذلك عائلتك وزملائك)،  لن يساعدك  هذا الدعم فقط، ولكنك ستخاف بعد ذلك من إحباطهم، بحيث تفكر مرتين قبل الخضوع للسجائر مرة أخرى، كما إن الاتصال بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أو أحد أعضاء فريق الدعم للحصول على المساعدة ليس أمرًا سخيفًا، فهو مساعدة كبيرة في مقاومة الرغبة في التدخين، قم بالدردشة على الهاتف، أو اذهب للنزهة سويًا، وشارك الضحك أو اجتمع لتتعاطف مع شغفك.

طرق الإقلاع عن التدخين

تدريب وتهذيب النفس

  • تعتمد هذه الطريقة على الوعي، وهو محفز عقلي من شأنه أن يجعلك تفهم أنك لست بحاجة إلى السيجارة في حياتك، وأن النيكوتين هو الذي يشوه ويؤدي إلى إدمانك، وأن هذا الإدمان يمكن أن يكون قاتل في أقل من 21 يومًا من الإقلاع عن التدخين، كما أن جلسات الدعم النفسي تؤدي إلي نجاح خطتك بشكل كبير.
  • لا توجد “سيجارة واحدة” بعد الإقلاع عن التدخين، لا تنخدع أبدًا بالتفكير في أنه يمكنك التدخين من وقت لآخر لمجرد أن تكون اجتماعيًا أو أن تتغلب على وقت صعب، إذا قمت بذلك، ستجد نفسك مرة أخرى عبداً للنيكوتين.

ممارسة الرياضة

  • هذه النصيحة إلزامية تقريبًا، التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة متضادين لا يجتمعون، نتوقف عن التدخين حتى نستطيع التنفس بشكل صحي، والتنفس يساعدنا على التمرين والحركة بشكل مستمر، خاصة وأن النشاط البدني يساعد على صرف الانتباه عن الرغبة الشديدة وتقليل شدتها.
  • وهذا لا يعني التسجيل في سباق الماراثون، يمكنك ببساطة الجري عدة مرات في الأسبوع أو الخروج في نزهة على الأقدام، أظهرت مراجعة للدراسات العلمية أن التمارين الرياضية (حتى مجرد المشي لمدة 5 دقائق) تقلل من الرغبة الشديدة في التدخين ويمكن أن تساعد عقلك على إنتاج مواد كيميائية مضادة للاكتئاب.

    طرق الإقلاع عن التدخين
زر الذهاب إلى الأعلى