طرق استعادة الطاقة والحيوية للجسم

إن عمر الأشخاص يحدده الأفعال التي يقومون بها ، ولكن ماذا تفعل إذا كنت تشعر بالكبر ، التعب و الإرهاق ، فالشعور بالتعب مشكلة شائعة ، وخاصة في فترة منتصف العمر ، ولكن لحسن الحظ توجد العديد من الطرق التي تساعد على تعزيز الطاقة ، وتأخير ظهور علامات التقدم في العمر .

طرق تجديد الطاقة في الجسم :

1- استبعاد المشكلات الصحية : يعد الشعور بالتعب أحد الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض ، وتشمل السكري ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، الأنيميا ، أمراض الغدة الدرقية وتوقف التنفس أثناء النوم ، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بالتعب بصفة مستمرة .

توجد أيضا بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الشعور بالتعب ، وتشمل أدوية ضغط الدم المرتفع ، الأدوية المضادة للهيستامين ، مدرات البول وأنواع أخرى ، لذلك إذا لاحظت الشعور بالتعب مع بداية تناول دواء جديد ، استشر طبيبك في الحال .

2- زيادة الحركة : إن آخر شيء يمكنك التفكير فيه عند الشعور بالتعب هو ممارسة الرياضة ، ولكن أكدت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة تساعد على تعزيز مستويات الطاقة ، مما يعمل على مقاومة الشعور بالتعب , يقول كيري جي ستيورات ، أستاذ الطب ومدير عام وظائف الأعضاء السريرية والبحثية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز ” ترتبط ممارسة الرياضة بتحسين الحيوية وجودة الحياة عموما ” ، كما أن الأشخاص المفعمون بالنشاط والحيوية ، يكون لديهم ثقة كبيرة بالنفس ” ، ” ولكن الرياضة تحسن عمل القلب ، الرئتين والعضلات بفاعلية ” ، ” فهذا تماما مثل تزويد السيارات بالوقود ، فالرياضة تمد الجسم بالطاقة ، التي  تساعده على القيام بالأنشطة المختلفة ” .

3- تشكيل الوضعية : على الرغم من أن ممارسة الرياضة جيدة ، فاليوجا أيضا فعالة في تعزيز الطاقة ، فبعد 6 أسابيع من ممارسة اليوجا مرة أسبوعيا ، أفاد متطوعون في دراسة بريطانية بتحسن الواضح في التفكير ، الطاقة والثقة في النفس .

لن يكون الوقت متأخرا أبدا ، قام الباحثون في جامعة أوريغون بتقديم دروس اليوجا لحوالي 135 رجل وسيدة يتراوح عمرهم ما بين 65-85 عام ، وبعد مرور 6 أشهر ، أقر المشاركون في البحث بتحسن في حالتهم الصحية وتعزيز طاقاتهم .

4- شرب الكثير من الماء : إن الجفاف يستنفذ الطاقة ، ويضعف الأداء البدني ، ” أظهر البحث الخاص بنا أن الجفاف يعيق الرياضيون عن قدتهم على رفع الأثقال ” هذا ما قاله دان جوديلسون ، الأستاذ المساعد في علم الحركة في جامعة ولاية كاليفورنيا في فرلرتون ، ” وهذا سبب يجعلك تعتقد أن الجفاف يسبب التعب حتى مع الأشخاص الذين يقومون ببعض الأعمال الروتينية ” .كما أن الجفاف يقلل القدرة على التركيز والتنبه .

كيف تعرف أنك تتناول كمية كافية من الماء ،يقول جوديلسون ” يجب أن يكون لون البول أصفر شاحب أو لون القش” ، ” فإذا كان لونه أغمق من ذلك ، فأنت تحتاج لشرب المزيد من الماء ” .

5- الذهاب إلى الفراش مبكرا : إن نقص النوم يزيد خطر التعرض للحوادث ، ويعد أحد أسباب التعب خلال النهار ، والحل هو أن تحاول الذهاب إلى الفراش مبكرا والحصول على ليلة كاملة من النوم ، فالنوم يمتلك العديد من المنافع الصحية .

إذا شعرت بغلق عينيك ، فخذ غفوة بعد فترة الظهيرة ، فالغفوة تعمل على تجديد اليقظة وتعزيز القدرة على التعلم ، و 10 دقائق غفوة يوميا تكون كافية لتعزيز الطاقة ، فلا تغفو أكثر من 30 دقيقة ، لأنها يمكن أن تسبب مشكلات النوم ليلا ، والغفوة التي يتبعها كوب من القهوة يمكن أن تزود الجسم بالطاقة اللازمة ، وذلك وفقا لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية لطب النوم .

6- تناول الأسماك : إن الأسماك الغنية بدهون الأوميجا3 تساعد على تعزيز اليقظة والانتباه ، وطبقا لدراسة عام 2009 ، بواسطة علماء بجامعة سيينا الإيطالية ، وجد أن المشاركون فيها الذين تناولوا السمك لمدة 21 يوم ، أظهروا رد فعل عقلي أسرع ومشاعر أكثر قوة .

7- الحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم : يوجد بعض الأشخاص الذين يكونوا في قمة نشاطهم صباحا ، كما ينشط الآخرون في نهاية اليوم ، فهناك فروق فردية يحددها العقل والجينات الوراثية ، لذلك يصبح من الصعب تغييرها ، فبدلا من ذلك ، يجب الوعي بإيقاعات الساعة البيولوجية للجسم .

8- التخلص من الوزن الزائد : يقول ستيورات من جامعة جونز هوبكنز “إن خسارة الوزن يمكن أن تعزز الطاقة ” ، وحتى التخفيضات الصغيرة في دهون الجسم يمكن تحسن الحالة المزاجية ، الحيوية ونوعية الحياة ، ويوصي خبراء فقدان الوزن بزيادة الأطعمة الغنية بالبروتين ، توازن الوجبات وزيادة الأنشطة البدنية .

9- تناول الطعام في كثير من الأحيان : ربما يمكن أن يستفيد بعض الأشخاص من تناول وجبات صغيرة خلال النهار ، حيث يساعد ذلك على استقرار مستوى السكر في الدم .

ويفضل تناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة ، لأنها تستغرق وقت أطول من الكربوهيدرات المكررة في الهضم ، مما يحمي من تقلبات سكر الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى