السعودية

صيغة معروض للديوان الملكي

تقديم معروض للديوان الملكي من أجل طلب المساعدة في أمرٍ ما، يتطلب إتباع عدة خطوات، مع تقديم الأوراق التي تثبت الحاجة إلى المساعدة، فالمملكة العربية السعودية تعمل على تيسير أمور مواطنيها وتسهيل حياتهم، مما دفعهم لتقديم هذه الخدمة بواسطة الديوان الملكي، ولكن بشروط محددة، مع الحرص على تقديم المساعدة لمن يحتاجها بشدة، ومن خلال صياغة بضعة كلمات تُلخص فيها جوانب المشكلة، التي تحتاج إلى المساعدة فيها، ستتمكن من تكوين صيغة معروض للديوان الملكي وتقديمها بالشكل الصحيح.

معروض للديوان الملكي
الديوان الملكي

خدمات الديوان الملكي السعودي للمواطنين

  • يوفر الديوان الملكي عدد كبير من الخدمات للمواطنين، بحيث يُساعدهم في حل المشكلات، وخاصةً المشكلات المادية مثل تسديد كلاً من القروض وأيضًا الديون، ففي المعروض يتم تقديم المشكلة المتمثلة في عجز المواطن عن سداد ديونه، ويتوجب الإقتناع بالمشكلة وضائقة الحالة المادية؛ حتى يتم توفير الخدمة.
  • يتسع مجال الخدمات التي يوفرها الديوان الملكي لمواطنيه، بحيث يشمل أيضاً المجال العلاجي، فمن خلال تقديم طلب أو كما يُعرف بإسم المعروض للحالات المرضية وخاصةً الحالات المزمنة، يتم توفير العلاج المطلوب لهم.
  • يُمكن أيضًا الإفراج عن المسجونين، وذلك عندما يتم تقديم معروض يوضح أن المسجون سُجن ظلمًا.

إقرا أيضًا: أبرز الدلالات والرسائل التي حملها بيان “الديوان الملكي” بشأن انتهاء أعمال اللجنة العليا لقضايا الفساد

معروض جاهز للديوان الملكي بالتفصيل

هناك مجموعة من الخطوات التي يتوجب عليها تنفيذها والإلتزام بها؛ حتى يتم تقديم معروض للديوان الملكي بالطريقة الصحيحة، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • البدء بإلقاء التحية والسلام على سمو الملك سلمان بن عبد العزيز، ثم معالي وزير الديوان الملكي.
  • توضيح الغرض من هذا المعروض مثل سداد ديون، قروض، الحصول على العلاج بشكل مفصل، بحيث يتم تفسير المشكلة التي تواجه المواطن من كافة الجوانب.
  • تقديم الأدلة والمستندات التي تثبت مدى صعوبة الحالة المادية التي يمر بها الفرد، والتي أدت لعجزه عن تسديد كافة الديون، وعدم تمكنه من شراء العلاج، أي أنه يوضح بالأدلة المشكلة التي تواجهه؛ من أجل الحصول على المساعدة من الديوان الملكي.
  • ذكر إسم المواطن صاحب المعروض ورقم هاتفه المحمول، فهذه البيانات تُساعد على التواصل معه فيما بعد بخصوص المعروض، ثم نختم المعروض بإلقاء التحية والسلام.

نماذج معروض للديوان الملكي

إليكم بعض النماذج لأكثر من معروض للديوان الملكي، وكلًا منهما مختلف في غرضه، حتى تتمكنوا من صياغته بالشكل المطلوب.

معروض للديوان الملكي
معروض لتسديد الديون

إقرأ أيضًا: من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة؟

صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد الديون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

تحياتي إلى سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين،

أتقدم لكم بهذا الخطاب من أجل طلب المساعدة في تسديد الديون التي أعجز عن سدادها؛ بسبب كثرة الأموال التي تنفق؛ لتلبية إحتياجات المعيشة لأسرتي من طعام وملبس، إرتفاع ثمن إيجار المسكن، وهذه الأوراق توضح كافة الديون التي يجب علي سدادها، وأرجو من سيادتكم مساعدتي في سدادها، وأدعو الله أن يزيد من حسناتكم ويكافئكم خيرًا.

المرسل/……………..

رقم الجوال/……………..

معروض طلب علاج من الديوان الملكي

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تحية طيبة وبعد:

أرسل لكم هذا الخطاب راجياً من سيادتكم مساعدتي للحصول على منحة علاج من أجل ابني المريض؛ حتى يتمكن من الشفاء بإذن الله، فالعلاجات الدوائية الموصوفة للمرض المصاب به باهظة الثمن وليس في مقدرتي أن أتحمل تكلفتها، وأني آملًا أن تساعدوني في الحصول على العلاج، وأدعو الله أن يكافئكم كل خيرٍ.

المرسل/…………..

رقم الجوال/……………..

إقرأ أيضًا: مستشار بالديوان الملكي يعلق على افتتاح “خادم الحرمين” لحي الطريف التاريخي بالرياض

في النهاية يُمكننا القول أنه يُمكنك الحصول على المساعدة في المشكلات المادية وغيرها، من خلال الخدمات التي يُقدمها الديوان الملكي، بشرط أن يكون السبب مقنع ومزود بالأدلة؛ حتى يتم قبوله وتقديم المساعدة للمواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى