تطبيق توكلنا يعد من أهم التطبيقات التي تم إطلاقها مؤخرًا داخل المملكة، وهو تطبيق خدمي يهدف إلى خدمة المواطنين ،وتقديم الدعم الإلكتروني لهم في ظل جائحة كورونا الحالية، فمن خلال تطبيق توكلنا للتصاريح، يمكن الحصول على تصاريح الخروج والتجول في فترة منع التجول، كما يتم من خلاله التعريف بحالة المستخدم، وإذا ما كان حامل للمرض أم لا، وبهذا يساهم التطبيق في تقليل معدل إنتشار فيروس كورونا المستجد، هذا بالإضافة إلى الخدمات الجديدة التي تمت إضافتها للتطبيق مؤخرًا، مثل خدمة التسجيل من خلاله على منصة مدرستي، وقد تم إنشاء موقع خاص للتطبيق لشرح مزاياه، وما يقدمه من خدمات، وأيضًا طريقة التسجيل، كما يتم تحميل التطبيق من خلاله.

شرح تطبيق توكلنا للتصاريح

تطبيق توكلنا هو من أحدث التطبيقات التي دشنتها المملكة العربية السعودية، والتطبيق تم تصميمه من قِبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي، ونظرًا لأهمية التطبيق نجد المملكة قد خصصت موقع خاص له للتعريف على مزاياه وما يقدمه من خدمات.

والهدف من تطبيق توكلنا هو مساندة الحكومة ووزارة الصحة السعودية في مواجهة فيروس كورونا، ومساعدة المواطنين على الإلتزام بإجراءات التباعد الإجتماعي، وأهداف التطبيق في البداية كانت مساعدة المواطنين في الحصول على التصاريح بالتنقل خلال فترة حظر التجوال، التي فرضتها المملكة من ضمن إجراءات التصدي لمرض كورونا، كما يمكنهم التطبيق من الإبلاغ عن حالات إختراق حظر التجول والتجمعات المخالفة للقرارات المفروضة.

بعدها قام مركز المعلومات الوطني بتطوير التطبيق وإضافة المزيد من الخدمات إليه، بحيث بخدم شعار “نعود بحظر” الذي أطلقته المملكة، والذي يهدف إلى عودة الحياة لطبيعتها بشكل تدريجي، مع أخذ الإحتياط والحذر اللازمين لعدم إنتشار الفيروس وتحقيق العودة الآمنة، وبالتالي زُود تطبيق توكلنا بخدمات إضافية، منها خدمات تساعد على الإكتشاف المبكر لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد، لتتمكن الجهات المعنية بمحاصرة المرض ومنع تفشيه، أيضًا التطبيق يحذر مستخدميه من أماكن إنتشار المرض، والمناطق الخاضعة للعزل الصحي، كما أنه يوضح الحالة الصحية للمواطن بواسطة إستخدام تقنية الأكواد الملونة.

ونظرًا لأهمية التطبيق توكلنا نجده يعمل مجانًا على شبكات الإتصال، دون المساس ببيانات الإنترنت الشخصية، كما أن التطبيق لا يحتاج إلى خدمة الواي فاي، فالتطبيق يمكن إستخدامه وتشغيله في أي وقت وفي أي مكان، مما يسهل من إستخدامه، ولذا نجد العديد من المواطنين يدخلون على التطبيق بصفة يومية دون مواجهة أي عائق.

الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا يعد التطبيق المثالي الشامل في حالة الطوارئ الحالية داخل المملكة، حيث أن فترة العودة بحذر تتطلب تطبيق مثل تطبيق توكلنا، وما به من خدمات تساهم في تعايش المواطن مع الإجراءات الإحترازية المتخذة في الوقت الحالي في كل أنحاء المملكة، كما أن التطبيق كان له فائدة كبيرة في فترة المنع، وخدمات تطبيق توكلنا عديدة ومتنوعة، تهدف إلى مصلحة المواطن والمملكة، و يمكن أن يتم تلخيصها في أنها تنقسم إلى خدمات في فترة العودة بحذر، وخدمات أخرى كان تختص بفترة المنع، بالإضافة إلى بعض الخدمات التي تم إضافتها حديثًا.

خدمات تطبيق توكلنا في فترة العودة بحذر

  1. إستعراض الحالة الصحية: هي إحدى الخدمات التي تم إلحاقها بالتطبيق حديثًا، ويتم من خلالها تحديد حالة المستخدم الصحية عبر إستخدام تقنية تمكن من الإستدلال عن حالة المستخدم بواسطة الألوان، حيث يدل اللون الأخضر على عدم إصابة المستخدم بالفيروس وأنه سليم معافى، أما اللون البرتقالي فهو يشير إلى أن المستخدم للتطبيق مخالط لأحد الأشخاص الحاملين للمرض، ومسموح له بالذهاب للعمل مع أخذ الإحتياطات اللازمة، وإتباع الإجراءات الإحترازية، بينما اللون البني أو الأحمر هو دلالة على إصابة المستخدم بالفيروس، فلا يسمح له بالخروج.
  2. إظهار نتائج القياس: تمكن هذه الخدمة المستخدم من معرفة نتائج القياس، عبر تنفيذ خطوات بسيطة من خلال التطبيق.
  3. تسجيل الزائرين: تلك الخدمة تخص التسجيل داخل التطبيق، وبالأخص تسجيل حساب جديد للزائرين مستخدمي التطبيق لأول مرة، أيضًا إعادة تعيين كلمة المرور في حالة إذا ما نسيها المستخدم.

خدمات تطبيق توكلنا في فترة المنع

  1. طلب تصاريح التموين داخل الحي: وهي من خدمات المنع الكلي، التي ساعدت على معالجة طلبات تصاريح التموين في منطقةٍ ما بطريقة إلكترونية.
  2. طلب تصاريح الخروج: وهي خدمة خصصت لطلبات تصريح الخروج لحصول المستخدم على التموين الضروري، فيمنع التجول خلال فترة المنع الكلي دون الحصول على تصريح بهذا من خلال التطبيق.
  3. طلب تصريح للسائق: وهي خدمة يتم من خلالها طلب صدور تصريح إلحاقي خاص بالسائق الخاص بالمستخدم.
  4. تصريح طبي طارئ: يصدر هذا التصريح من خلال تطبيق توكلنا؛ ليمكن المستخدم من الخروج لحالة طبية طارئة، مثل الحالات التي تستدعي النقل إلى مؤسسة طبية بصفة عاجلة لتلقي العلاج، بحيث يمكّن التصريح من خروج فرد واحد مصطحبًا للحالة الطبية كمرافق.
  5. تصريح طالب: وهو خاص بالتصاريح التي تصدر للطلاب لتمكينهم من حضور إختبارات القياس، والتي تحديد وقتها هو من إختصاص هيئة تقويم التعليم والتدريب، وبموجب هذا التصريح يمكن إصدار تصريح مؤقت خاص بالسائق.
  6. تصريح رياضة المشي: وهو تصريح يتم طلبه وصدوره إلكترونيًا من خلال تطبيق توكلنا، وهو يسمح للمستخدم بممارسة رياضة المشي لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة فقط في اليوم، على أن لا تتعدى ممارسة الرياضة حدود الحي الذي يقيم به.
  7. عرض تصاريح المواعيد الطبية: حيث يوفر التطبيق خدمة عرض كافة التصاريح الصادرة للمستخدم، بخصوص المواعيد الطبية في فترة المنع الكلي.
  8. إستعراض تصاريح العمل: يتم من خلال هذه الخدمة الحصول على تصريح للخروج للعمل بشكل إلكتروني، حيث كان يحتاج الموظف أو العامل هذا التصريح للإنتقال للشركات والجهات المستثناة من قرار المنع.
  9. إستعراض كود QRوهو الكود الخاص بالمستخدم، والذي يتم إستعراضه على رجال الأمن في حالات مرور المقيمين، لتسريع عملية التحقق.
  10. إستعراض آخر المستجدات الصحية: ومن خلال إستعراض أحدث المستجدات التي تتعلق بمجال الصحة والطب، يمكن التعرف على طرق الوقاية والحد من إنتشار الوباء.
  11. إستعراض المخالفة: تلك الخدمة تساعد مستخدم التطبيق في الإطلاع على تقرير بكافة المخالفات الخاصة به، من حيث مخالفات منع التجول في فترة الحظر.
  12. الإستعلام عن مخالفات شخص آخر: خدمة تمكن المواطن من الإستعلام عن المخالفات التي تخص شخص آخر ممن لا يملكون تطبيق توكلنا، وهذه الخدمة تم تدشينها لمساعدة كبار السن ومن ليس بوسعهم إستخدام التطبيق.
  13. بلاغ عن حالة إشتباه: تلك الخدمة من خلالها يمكن للمستخدم أن يقوم بالإبلاغ عن حالة يشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، وهذا يكون من خلال إدخال البيانات الخاصة بالشخص المشتبه في إصابته، وتتضمن البيانات موقع الحالة، ورقم الهاتف، مع الإجابة عن بعض الأسئلة التي يطرحها التطبيق، والتي تكون خاصة بالأعراض الظاهرة على المصاب.
  14. بلاغ كسر منع التجول: من خلال هذه الخدمة يمكن لمستخدم التطبيق الإبلاغ عن حالات كسر منع التجول، التي كانت تصدر من بعض المقيمين أثناء فترة المنع.
  15. الإجابة عن الأسئلة: من خلال خدمة الإجابة عن الأسئلة تم دعم وزارة الصحة في متابعتها حالات الإصابة والحالات المخالطة، وأيضًا من خلال الإبلاغ عن الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض، مما يساعد على إيصال الدعم الصحي للمصابين، وتقديم المساعدة للمستخدم.

خدمات أخرى يقدمها تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا هو من التطبيقات التي يتم تحديثها بصفة مستمرة، حيث يتم من حين لآخر إضافة خدمة جديدة إليه، ومؤخرًا أصبح يمكن إستخدام التطبيق في الخدمات التالية:

  1. التسجيل على منصة مدرستي: جاء هذا ضمن آخر الخدمات المضافة للتطبيق، حيث يمكن من خلاله التسجيل على منصة مدرستي السعودية بكل سلاسة؛ حتى يحصل الطالب وولي الأمر على أقصى إستفادة من المنصة.
  2. نشر نتائج التحصيلي للطلاب: حيث قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالإستعانة بتطبيق توكلنا في نشر نتائج الإختبار التحصيلي الخاصة بـ 500 ألف طالب تقريبًا، وهذا جاء بعد تسهيل حصول الطلبة على تصاريح تسمح لهم بحضور الإختبارات.
  3. الحصول على تصريح الحج وإستعراضه: جاءت تلك الخطوة لغرض التسهيل على حجاج بيت الله الحرام، وإزالة عبء الحاجة للتداول الورقي، كما يتيح التطبيق للهيئات الصحية الإطمئنان على صحة الحجاج من خلال تقنية الألوان المتاحة بالتطبيق.

إقرأ أيضًا: ” هيئة الاتصالات ” إطلاق تطبيق توكلنا لاستخراج تصاريح التنقل أثناء الحظر مجاناً

الموقع الرسمي الخاص بتطبيق توكلنا

نظرًا لأهمية التطبيق وما يقدمه من خدمات، تم تخصيص موقع إلكتروني رسمي خاص بالتعريف بالتطبيق، وعرض كافة الخدمات التي يقدمها للمستخدمين، وشرح خطوات التسجيل عليه، والعديد من المعلومات الأخرى الخاصة بالتطبيق، ويتم الوصول للموقع الرسمي الخاص بتطبيق توكلنا من هنا، كما يتم تزويد المستخدمين بأحدث التطورات التي تتعلق بالتطبيق، من خلال حساب تويتر الخاص بتطبيق توكلنا من هنا.

طريقة التسجيل في تطبيق توكلنا

التسجيل في تطبيق توكلنا هو خطوة يجب تنفيذها للإستفادة من خدمات التطبيق، وتم إتاحة التسجيل على التطبيق لكل الأفراد المسجلين على منصة أبشر والغير مسجلين أيضًا، ويتم التسجيل في تطبيق توكلنا من خلال إتباع الخطوات التالية:

طريقة التسجيل للأفراد المسجلين على منصة أبشر

  1. تحميل تطبيق توكلنا من خلال المتجر المتلائم مع نوع جهازك.
  2. إدخال البيانات الخاصة بك، من خلال كتابة رقم السجل المدني أو رقم الإقامة.
  3. إدخال تاريخ الميلاد الهجري أو الميلادي، ثم الإشارة بالموافقة على شروط وأحكام التطبيق.
  4. الضغط على التالي، وستصلك رسالة على الهاتف بها رقم التحقيق، في حالة إذا كان الهاتف مسجل بحسابك على منصة أبشر.
  5. تحديد مكان الإقامة على الخريطة.
  6. الإجابة على الأسئلة الظاهرة أمامك.
  7. تحديد التابعين المقيمين في مكان الإقامة ذاته، من أفراد الأسرة وأفراد العمالة المنزلية.

طريقة التسجيل للأفراد الغير مسجلين على منصة أبشر

في حالة إذا كان رقم الهاتف غير مسجل على منصة أبشر، فعندها يلزم تسجيل الدخول على تطبيق توكلنا تعريف رقم الهاتف، من خلال أحد الأفراد المسجلين بالفعل على منصة أبشر، وهذا يكون بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر من هنا.
  2. إختيار خدمة الأفراد الموجود باللون الأخضر جهة اليمين.
  3. الضغط على تسجيل الدخول، ويتم إدخال بيانات التسجيل من إسم المستخدم، أو رقم الهوية، وكلمة المرور، والرمز المرئي.
  4. الضغط على تسجيل الدخول؛ للإنتقال لصفحة الخدمات.
  5. إختيار خدمات الموجودة أسفل خدماتي.
  6. الضغط على الخدمات العامة، ومنها يتم إختيار تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا.
  7. ظهور صفحة التعريف بالخدمة، ومنها يتم الضغط على التالي.
  8. الإنتقال لصفحة بيانات الشخص المعرف، ويتم من خلالها إدخال رقم الهوية، ورقم الهاتف، وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على التالي.
  9. ظهور رسالة تأكيدية برقم هوية الشخص المعرف عنه ورقم الهاتف المطلوب تعريفة، ويتم الضغط على التالي لإرسال رمز التحقق على رقم الهاتف الذي تم تعريفه.
  10. إدخال رمز التحقق المرسل، ثم إختيار التالي.
  11. ظهور رسالة تفيد بنجاح عملية تعريف رقم الهاتف، كما يتم إرسال رسالة تأكيد عملية التعريف على رقم الهاتف الذي تم تعريفه، وعندها يمكن التسجيل على تطبيق توكلنا من خلال إختيار كلمة المرور وإتباع باقي الخطوات السابق ذكرها.
  12. إدخال رمز التحقق السابق إرساله على الهاتف في حالة تسجيل الدخول مرةً أخرى.
تطبيق توكلنا
التسجيل في توكلنا

إقرأ أيضًا: تعرف على مزايا وخطوات التسجيل في تطبيق توكلنا بعد أن تخطى أكثر من مليون مستخدم

 

تسجيل الدخول على منصة مدرستي من خلال تطبيق توكلنا

إستكمالًا لما تقوم به الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي، من تزويد تطبيق توكلنا بالمزيد من الخدمات التي تتطلبها المرحلة، يمكن الآن من خلال تطبيق توكلنا تسجيل الدخول على منصة مدرستي، وهذا بمعاونة وزارة التعليم السعودية، فتلك هي إحدى الخدمات التي تساهم في تنفيذ خطة التعليم المقرر إتباغها في السبع أسابيع الأولى في العام الدراسي الجديد 1442، حيث أن منصة مدرستي تساعد الطالب على الدراسة من خلال فصول إفتراضية؛ لتقليل الإحتكاك المباشر مع المعلمين، وبهذا أصبح التسجيل في منصة مدرستي هو بالأمر الضروري لكل طالب وولي أمر، وخطوات تسجيل الدخول على منصة مدرستي من خلال تطبيق توكلنا نقدمها لكم في الخطوات التالية:

  1. تحميل تطبيق توكلنا على الجهاز.
  2. فتح التطبيق وإختيار حسابي.
  3. إختيار بيانات منصة مدرستي.
  4. إختيار إسم المستخدم من بين أسماء المستخدمين الظاهرة أمامك، أو أسماء المستخدمين التابعة للمستخدم، وهذا لتتمكن من الحصول على كلمة المرور.
  5. الحصول على كلمة السر من خلال الضغط على إرسال، وهذا الإجراء يمكّن المستخدم وما لديه من تابعين على المنصة، من إستقبال المعلومات الخاصة بكلمة المرور مرتين على الأكثر في اليوم.
  6. إستقبال كلمة السر التي سيتم إرسالها للمستخدم، أو التابع الذي تم إختياره من خلال تطبيق توكلنا.
  7. الدخول على منصة مدرستي والتسجيل بها، بإستخدام كلمة السر المرسلة وإسم المستخدم على تطبيق توكلنا.

تحميل تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا يمكن تحميله على كافة الأجهزة الذكية، حيث حرصت الهيئة العامة للبيانات والذكاء الإصطناعي على توفير نسخة منه على كافة متاجر التطبيقات الإلكترونية، فالتطبيق كان متاحًا من البداية على متجري Google Play و App Store، ومؤخًرا تم توفير نسخة من تطبيق توكلنا على متجر App Gallery الخاص بأجهزة هواوي، وبهذا يمكن تحميل التطبيق على مختلف الأجهزة الذكية من خلال الروابط التالية:

  1. يتم تحميل تطبيق توكلنا على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد من على متجر Google Play، من خلال هذا الرابط.
  2. يتم تحميل تطبيق توكلنا على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل IOS من على متجر App Store، من خلال هذا الرابط.
  3. يتم تحميل تطبيق توكلنا على أجهزة هواوي من على متجر App Gallery، من خلال هذا الرابط.

إقرأ أيضًا: تفاصيل إطلاق تطبيق ” توكلنا ” وهل يستهلك البيانات أو يتكلف قيمة إضافية؟

عرضنا لكم كل ما يخص شرح تطبيق توكلنا للتصاريح، وما يقدمه من خدمات، كما عرضنا طريقة التسجيل في التطبيق، وأيضًا طريقة التسجيل في منصة مدرستي من خلاله، هذا بجانب سرد سريع للمتاجر الإلكترونية المتاح تحميل التطبيق من عليها.[1][2][3][4][5][6]

شاركها.