نظام غذائي لإنقاص الوزن

سيطري على وزنك

سأقدم لكي اليوم عزيزتي المرأة العربية مجموعة من النصائح البسيطة التي ستمكنك من السيطرة على وزنك ، تابعي قراءة الموضوع…

عليك في البداية أن تميزي بين الجوع و الرغبة في الأكل، فعند الشعور بالجوع فإننا نحس بانقباض في المعدة و نشعر بتعب مفاجئ بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، فهذا دليل على كون جسمنا قد استنفد الطاقة التي استمدها من الوجبة السابقة

أما عندما نشعر برغبة في الأكل، فيكون ذلك ناتجا عن إدراكنا لوجود أطعمة لذيذة في الثلاجة أو المطبخ، و يصبح لدينا هوس لأن عقلنا يتأرجح بين إشباع رغبتنا في الأكل أو كبحها ، و في حال استسلمنا لهذه الرغبة نشعر بعد ذلك بالراحة و بتأنيب الضمير في نفس الوقت

في الكثير من الأحيان نشعر بالتعب بسبب الإرهاق أو العمل لساعات طويلة، فنتجه لتناول السكريات و الدهون ، و للتخلص من هذه المشكلة علينا أن نجد وسائل أخرى للتخلص من الإرهاق و التعب غير الأكل، و التي تتمثل في الاسترخاء أو ممارسة الرياضة أو التنزه أو الاستحمام أو ممارسة الهوايات الأخرى المفضلة لكل شخص.

مهم جدا ألا نحرم أنفسنا من تناول الطعام حتى لا تصبح الأطعمة جذابة و مغرية بالنسبة لنا، نتجه لتناولها عند انهيار أعصابنا، علينا أن نعلم أنفسنا كيفية التحكم في رغباتنا في تناول الطعام.

علينا أن نتعلم طبخ الطعام بكميات دسم و دهون قليلة، و أن نجرب مثلا تناول الطعام خارج المنزل حتى يصعب علينا إعادة ملئ الصحن مرة ثانية و بالتالي سنأخذ فقط قدرنا الكافي دون أية زيادة.

علينا أن نتعلم تناول الطعام ببطء فلا نتناول كميات أكبر من طاقتنا و احتياجاتنا، و قد بينت الأبحاث بأن الإنسان لا يشعر بالشبع إلا بعد مرور 20 دقيقة على بدء الوجبة لذا علينا أن نتناول الطعام بمهل.

يجب أن نختار الأطعمة و المأكولات التي تحتاج إلى وقت طويل نسبياً في المضغ، مثل الأطعمة النيئة، والخبز الكامل والبقول، والتفاح… وعند تناول الطعام مع الأصدقاء، نعمد عموماً إلى الأكل ببطء نظراً لتبادل الأحاديث. احذري دوماً تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو العمل أمام شاشة الكمبيوتر لأنك ستتناولين كميات كبيرة من دون أن تدركي ذلك.

و أخيرا يجب ألا ننسى ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمرتين على الأقل أسبوعيا، مع شرب كميات وافرة من الماء.

زر الذهاب إلى الأعلى