سبب ظهور الشيب فجأه

يتعرض الكثير من الشباب في عمر العشرين لشيب الشعر المفاجئ، والذي ينبغي معرفة أسبابه وعلاجها حفاظاً على مظهر الشعر الشاب، ونتعرف معاً على العديد من أسباب ظهور الشيب المبكر، ومنها الأسباب العضوية والأسباب النفسية، وبعض الأسباب الأخرى التي نستعرضها في السطور التالية.

ما هو الشيب المبكر؟

الشيب المبكر هو ظهور الشعر الأبيض بكثرة بمختلف أنحاء الرأس، والناتج عن نقص إنتاج صبغة الميلانين المسئولة عن لون الشعر الطبيعي، وبالتالي يبدأ الشعر الأبيض في غزو الرأس بأكمله، ويُعد ظهور الشعر الأبيض أو الشيب أمرٌ طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن عندما يصيب الشخص في الفترة ما بين 20 – 30 من عمره فينبغي إعادة النظر في أسلوب حياة الشخص وإختياراته الفعلية، ومعرفة أسباب الشيب المبكر.

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين
اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

ظهور الشيب فجأه والأسباب النفسية المحتملة

يعتبر العامل النفسي من الأسباب الرئيسية لظهور الشيب المبكر، وعندما يتأثر الشخص بمشكلةٍ ما أو يتعرض لصدمةٍ ما فإنها تؤثر بشكل سلبي على صحته الأمر الذي ينعكس بدوره على حالة الجسم والشعر وظهور أعراض الشيب، ومن أهم العوامل النفسية لظهور الشيب المبكر:

التوتر والقلق المستمر

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الأشخاص الأكثر عرضة للشيب المبكر هم الأشخاص المائلين للقلق المستمر والذين يعانون من التوتر، حيث يرتفع مستوى الأدرينالين والكورتيزول المسببين لنقص إنتاج صبغة الميلانين الملونة للشعر، مما ينتج عنه ظهور الشعر الأبيض بغزارة بأماكن متفرقة في سن مبكرة.

الضغوطات النفسية وأعباء الحياة

إن أكثر الأشخاص المعرضين للشيب المبكر هم الأشخاص الذين يحملون أعباء ومسئوليات تفوق قدراتهم، والتي تحتاج لجهد كبير وتفكير مستمر في مشكلات لا تنتهي، فالأشخاض الذين يتسمون بتحمل المسئوليات والذين تتسبب لهم المسئوليات بالضغوطات النفسية هم الأكثر عرضة لغزو الشيب المبكر.

اسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين
اسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين

الأسباب العضوية لظهور الشيب فجأة

مهاجمة الجهاز المناعي للجسم

قد يرجع ظهور الشيب للعديد من الأمراض العضوية، والتي تنتج عن طفرة جينية تتسبب بمهاجمة جهاز المناعة لخلايا الجسم، والتي قد تصيب بصيلات الشعر بطريقة عشوائية مسببة الشيب المبكر والعديد من الأمراض الأخرى مثل البهاق، الذي يمنع إنتاج صبغة الميلانين تماماً وأمراض الصلع المبكر.

نقص فيتامين B12

فيعتبر فيتامين B هو المسئول عن إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، وعند إفتقار الجسم له فإنه يؤثر على لون الشعر وظهور الشعر الأبيض بغزراة في الرأس بأكمله أو يستهدف نقاط محددة.

إضطرابات الغدة الدرقية

حيث يزيد نشاط الغدة الدرقية أو ينقص، مؤثراً على معدل إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه مشكلات البهاق والشيب المبكر.

إهمال النظام الغذائي الصحي

الأشخاص الأكثر إهمالاً للنظام الغذائي الصحي هم الأكثر عرضة للشيب المبكر.

اسباب الشيب المبكر عند البنات
اسباب الشيب المبكر عند البنات

أسباب أخرى لظهور الشيب فجأة

الوراثة

قد يكون للعامل الوراثي دور هام في ظهور الشيب المبكر، إذا عانى أحد الوالدين من الشيب المبكر.

عادة التدخين

يتسبب التدخين في سحب اللون من الشعر نتيجة لآثار أول أكسيد الكربون الناتج ومنعه من وصول الأكسجين للشعر بالشكل المطلوب مسبباً الشيب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى