اكل صحي

سبب الجوع المستمر بعد الأكل وطريقة التخلص من المشكلة

سبب الجوع المستمر بعد الأكل, الكثير منا قد يشعر بالجوع بعد نصف أو ساعة من الطعام ، فتجدنا نذهب إلى المطبخ إلى أكل وجبة أو شيء معين فنقوم في أكلها ومن ثمّ يحصل التكرار في جميع اليوم ، وفي جميع الأيام حتّى تصبح عادة عند الإنسان لا يشعر بكمية الطعام الذي يأكلهُ ولا يعرف مقدار ما يحتاجه جسمه للطعام ، فهذا يعمل على ضرر على صحة الإنسان ويجعله يعيش بغير توازن ، وهي مخاطر قد يواجهها كل شخص فينا .

السبب الرئيسي للجوع

قبل التعرف على سبب الجوع المستمر بعد الأكل, يجب أن نعلم أن الجوع هو هرمون يتم إنتاجه في الأمعاء عندما تكون المعدة فارغة، ثم ينتقل عبر مجرى الدم إلى المخ ليحفزه على الإحساس بالجوع والبحث عن الطعام، وتعد وظيفة هرمون الجوع الرئيسة هي زيادة الشهية لتناول المزيد من الطعام وتخزين الدهون، وبالتالي كلما زاد مستويات هرمون الغريلين زاد الشعور بالجوع وكلما انخفضت مستوياته شعر الشخص بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام.

سبب الجوع المستمر بعد الأكل

يشعر الكثير من الأشخاص بعد الأكل وتناول الوجبة برغبتهم في تناول الحلويات أو الشعور بالجوع بعد فترات بسيطة، ويعود ذلك لعدة أسباب فبعض الأشخاص لا يتناولون كميات كافية من الطعام خلال الوجبة وبالتالي يشعرون بالجوع بعد فترات قصيرة وينصح لهؤلاء الأشخاص بتناول كميات كافية من الطعام خلال الوجبة، والابتعاد عن النشويات في الوجبة قد يشعر الأشخاص بالجوع المستمر ورغبتهم بتناول الحلويات بعد الوجبة لنقص مستوى السكر في الدم، فتنظيم الطعام وعدم الامتناع عنها بشكل قطعي وتوزيعها على مدار اليوم بكميات معتدلة يحافظ على مستوى سكر الدم، فاللجوء إلى الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة والسكريات الجيدة مثل الزبادي بالفواكه يعطي الطاقة والسكريات الجيدة التي يحتاجها الجسم بالتالي لا يلجأ لتناول الحلويات الغنية بالسكريات البسيطة والدهون.

  • المشروبات الغازية و المشروبات الغنية بالسكر : حيث أنَّها تحتوي على سكر الفركتوز أو ما يعرف بسكر الفواكه ، و هو يؤثر على على قدرة الدماغ على إفراز هرمون الشبع ( الليبتين ) .
  • تناول الأغذية المعلبة ( المصنعة ) : فهي تحتوي على المادة الكيميائية ( البسفينول – إيه ) ، و لهذه المادة القدرة على التأثير ونتائج في إفراز هرمون ( الليبتين ) فتقلل من ذلك و بالتالي تزيد من الشعور بالجوع .
  • عدم تناول الخضراوات : و بالأخص الخضراء منها كالسبانخ و الخس و أوراق القرنبيط ، حيث أنَّ تناول السلطة و الغذاء الغني بالخضار الذي يحتوي على حمض الفوليك و فيتامين ك يقي من الشعور بالإكتئاب و يقلل من الشعور بالوهن و التعب و يقلل من زيادة الوزن ، كما أنَّ الإكثار من تناول الألياف يزيد من الشعور بالشبع و ينظم حركة الجهاز الهضمي .
  • بعض أنواع الأدوية : لبعض أنواع الأدوية آثر جانبي يؤثر على الشهية و يزيدها ، كأدوية الحساسية و أدوية الإكتئاب و الستيرويدات و حبوب منع الحمل .
  • الشعور بالبرد : حيث أن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الطعام لإنتاج الطاقة اللازمة لإمداد الجسم بالدفء ، فيزيد من شهية الإنسان و شعوره بالجوع .
  • السهر و قلة النوم و الشعور بالملل : فهذه الأمور تزيد من الشعور بالجوع .
  • التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها النساء : كما يحدث أثناء الدورة الشهرية ، حيث ترتفع نسبة هرمون البروجيسترون و تزداد رغبة السيدات بالطعام و الحلويات ، حيث تزداد عمليات الهدم و البناء أيضاً فيزداد الشعور بالجوع .

الأسباب الخفية للشعور بالجوع بعد الأكل

  • تناول طعام بلا فائدة (بدون سعرات) : الكثير عندما يشعر بالجوع يذهب إلى أن يأكل بعض الطعام فقد لمجرّد أنّهُ جائع ويسدّ جوعهُ ، فهذا غير مفيد والمفروض منهُ أن يأكل فواكه مثل التفاح أو أي شيء يعطي طاقة ما بين الوجبات .
  • الإهمال في وجبة الإفطار : وهذه أكبر وأهم نقطة فإذا حلّها الإنسان فقد حلّ مشكلة الشعور بالجوع طوال اليوم ، فالكثير منّا يقوم في الصباح ولا يخطر ببالهِ الطعام وبالذات المدخنين ومحبين شرب القهوه الذين لا يحبون وجبة الصباح ، فإن غلبت عدم الرغبة في الطعامفي الصباح فأنت تغلّبت على رغبتك في الطعام في الأوقات التي تحب أن تأكل فيها ، لأنّ في الصباح يأخذ الجسم طاقتهُ ويمتصّهُ بشكل كبير حتّى يقوم بعمله على اكمل وجه .
  • توفير الوقت : الكثير منّا يكون غرقان في العمل فلا يجد الوقت الكافي لأن يأكل فتجدهُ يأكل الطعام على المكتب أو يأكل وهو يشاهد الكمبيوتر ، فهذا النوع من الطعام يجعل الإنسان يأكل أكثير ممّا يتوقّع فيقع في مشكلة زيادة الوقت ، فيجب على كل إنسان أن يجد وقت الفراغ في عملهِ ويستغلّهُ في الطعام والمفضّل أن تكون في وقت وجبة الغداء وأن يأكل فيها ما يشتهيهِ وليس على شكل متقطّع .
  • قلة النوم : النوم عامل مهم في حياة الإنسان ولنظامهِ ، فإن كان الإنسان لا ينام بشكل كافي فهذا يستنزف جميع الطاقات الموجودة في الجسم ، فيجب النوم بشكل جيّد حتّى يتم عمل الجسم بشكل طبيعي ومستقر .
  • التنوع في الطعام : عندما يحافظ الإنسان على فترات وجباتهِ وهي ثلالث مرّات كوجبات رئيسيّة يجب أن ينوّع فيها طعامهُ وأن يختار طعام يفيد جسمهُ وصحّتهُ .

أسباب الجوع النفسية

يوجد الكثير من اسباب الجوع النفسية التي تدفع الشخص للشعور بالجوع وتناول الكثير من الطعام، فهناك من يتناول الطعام عندما يتوتر أو يُحبط من العمل أو مشكلّة ما، والبعض الآخر تكون لديه عادّة في الإفراط بتناول الطعام، من هنا سنذكر لكم بعض ما هى اسباب الشعور بالجوع وهي:

  • الشعور بالملل: فبعض الأشخاص يتناولون الطعام لمجرد التسلية لقتل وقت فراغهم، لذلك يمكن متابعة التلفاز لقتل وقت الفراغ أو القيام بأي نشاط مسلي غير تناول الطعام، مع مراعاة عدم متابعة البرامج التي تتناول طرق ووسائل تحضير الطعام.
  • الحرمان: ويعني ذلك شعور الشخص بحرمانه من بعض الأطعمة التي كان يتناولها؛ لأنّه يتبع حميّة غذائية صارمة فتجده يقطع حميته ويعود لتناول هذه الأطعمة.
  • الشعور بالسخط والضجر خاصّة النساء من حالّة الجسد بسبب الرغبة في الحصول على جسد مثالي، لذلك لا بد من استشارة خبراء التغذية للتخلص من ذلك.
  • زيادة نسبة الجلوكوز بالجسم: حيث إنه يعمل على تناول الطعام بشكل مفرط.

حل مشكلة الجوع المستمر

الجوع المستمر بعد الأكل
الجوع المستمر بعد الأكل

يمكن التحكم في نسبة هرمون الجوع وبالتالي تقليل الشهية عن طريق تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الجيدة مثل الحبوب الكاملة أو نظام غذائي غني بالبروتين، وقد يساعد النوم لمدة كافية أيضًا على التحكم بنسبة الهرمون؛ حيث أظهرت دراسة تم إجراؤها على 12 شابًا أن الحرمان من النوم له علاقة بزيادة مستويات هرمون الغريلين وزيادة الشهية والجوع،وفيما يأتي بعض النصائح لتقليل نسبة هرمون الجوع:

  • تجنب زيادة الوزن.
  • النوم لمدة كافية.
  • زيادة كتلة عضلات الجسم.
  • تناول المزيد من البروتين في النظام الغذائي.
  • الحفاظ على وزن مستقر.

وسائل شخصية للتغلب على الجوع بعد الأكل

عندما يشعر الشخص بالجوع خلال أوقات ما بعد الوجبات الرئيسية ما عليه سوى اتباع هذه الطرق وخطوات للسيطرة على الجوع قدر الإمكان وهي كالتالي:

  • االبحث عن أي طريقة أو وسيلة لتشغل نفسك بها عندما تشعر بالجوع خاصة بينم الوجبات مثل: المطالعة وقراءة الكتب المسليّة، وممارسة تمارين رياضية أو غير ذلك من النشاطات، فكلما زاد النشاط يقل التفكير بالطعام والاعتياد على ذلك.
  • تناول الكثير من السوائل خصوصاً الماء، وذلك من خلال تناول لترين من الماء يومياً موزعة بين الوجبات ممّا يساعد في إمتلاء المعدة ويقلل من الشعور بالجوع مع مراعاة الابتعاد عن بعض السوائل كثيرة السعرات الحرارية، وكلما شعرت بالجوع اشرب الماء فقد لا تكون بحاجة لطعام بل قد يكون مجرد عطش.
  • عند شعورك بالجوع ولم تستطع السيطرة على هذا الشعور استعن بالأطعمة منخفضة السعرات الحلرارية مثل الفاكهة والخيار النّيء، حيث إنها تحتوي على الألياف والتي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • تحلى بالإرادة والعزيمة القوية من أجل الانتهاء والتخلص من بعض العادات الغذائية الخاطئة.

بهذا تكون تعرفت على سبب الجوع المستمر بعد الأكل والطريقة الصحيحة لعلاج هذه المشكلة, نتمى لكم دوام الصحة والرشاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى