العناية بالبشرة

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو لتفتيح الركب

توضح لك مجلة رجيم طريقة استخدام زبدة الشيا وزبدة الكاكاو لتفتيح الركب, وهي وصفة فعالة لتخلص من الون الغامق في منطقة الركبة بكل بساطة, بالإضافة لأهم أباب سواد الركب وأفضل وصفات تفتيح لون بشرة الركب والتخلص من الجلد الميت في هذه المنطقة المهمة من جسم الانسان.

أسباب سواد الركب

الركب جزء خارجي من جسم الانسان يتعرض لظروف طبيعية خارجية تعمل على زيادة سواد هذه المنطقة, كما أن نوع الجلد الموجود في الركب أو الكوع, بحكم الحركة يختلف عن باقي أنواع البشرة في باقي الجسم.

  • التَّعرُّض لأشعّة الشّمس.
  • الأجواء الجافّة.
  • الاحتكاك المُستمر، كالاحتكاكِ بالثّياب أو بالأرض.
  • كثرةُ حركة المفاصلِ وتعرُّقِها.
  • العواملُ الوراثيّة.
  • استخدام بعضٍ من أنواعِ الأدويّةِ المُسببّة للإفراط في زيادة نسبة الميلانين في الجلد.
  • عدم فرك هذه المناطق باللّيفة جيّداً أثناءَ الاستحمام.
  • نقص في فيتامين أ .
  • وجود الجلد الميّت أو التّالف.

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو لتفتيح الركب

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو لتفتيح الركب
زبدة الشيا وزبدة الكاكاو لتفتيح الركب

تعمل كلاً من زبدة الشيا وزبدة الكاكاو على ترطيب البشرة وبالتّالي تُخففان من تجعيد الركبوتساعد في تفتيح لون الركب.

الطريقة:

مزج نوعيّ الزّبدة معاً ويُدهنُ المزيجُ على المنطقةِ الغامقةِ قبلَ النَّومِ ويُترك لليوم التاّلي.

وصفات طبيعية فعالة لتفتيح الركب

هناك العدد من الخلطات الطبيعية بوصفات منزلية سهلة يمكنك استخدام ما يناسبك منها للتخلص من سواد الركب وبالتالي تفتيح لونها:

وصفات تفتيح لون الركب
وصفات تفتيح لون الركب

الكركم والحليب والعسل

الكُركم يُطهِّرُ ويُنظِّفُ البشرة، والعسل يُعقِّمُها ويُرطِّبُها، والحليبُ يُبيّض البشرة، وذلك بمزج الكُركم ُمع العسلِ والحليب، ثمَّ يُوزَّع المزيجُ على المناطقِ الغامقةِ، ويُتركُ لمدّة 20 دقيقة وتُدلَّكُ هذه المناطق، ثمّ تُغسلُ بالماءِ الدَّافئ.

الألوفيرا

الألوفيرا تحمي البشرة من أشعّة الشّمس وتُجدّد وتُرطّب خلايا البشرة وبالتالي هذا يخلصها من السواد، حيث يُستخرجُ جلّ الألوفيرا من نبتة الصّبار ويُدهن على المنطقة ويُتركُ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تُغسل المنطقةُ بالماءِ الدَّافئ، ويُنصح باستخدام هذه الوصفةِ يوميّاً وذلك للحفاظِ على مستوى الكولاجين.

زيت الزيتون والسكر

السُّكرُ يُقشِّرُ الجلد الميِّت طبيعيّاً، وزيت الزيتون يُرطِّبُ البشرة، ويمكن استخدامهما بتفتيح الركب والأكواع بخلط كميّةٍ من زيت الزّيتون مع كميةٍ مناسبةٍ من السُّكر ويُدهن الخليط على المناطق الغامقة مع التّدليك لمدّة 5 دقائق، ثمّ تُغسل المنطقة بالماء الدّافئ.

الليمون والعسل

العسلُ يُرطّب البشرة بفعاليّة، واللّيمون يُخفِّف من مادة الميلانين المُسبّبةِ للّون الدّاكنِ في البشرة نظراً لاحتوائه على فيتامين سي، وذلك بخلط كميّةٍ من العسل مع عصير اللّيمون ويدهنانِ على المناطق الغامقةِ وتُترك لمدّة 20 دقيقةً، ثمّ تُغسل بالماء الدّافئ.

اللبن والخل

الخل يُنظِّفُ ويُعقِّم مسامات الجلد، والّلبنُ يُرطِّب ويُفتّحُ البشرة، ويستخدمان لتفتيح الركب والأكواع بخلط ملعقة من الخل مع ملعقةٍ أخرى من الّلبن وتُدهن المنطقة الغامقة بهذا الخليط ويُترك حتّى يجّف، ثمّ يُفرك الجلد بحركاتٍ دائريّة، ثمّ يُغسل بالماء الدّافئ.

زيت جوز الهِند

زيت جوز الهند يُرطِّب ويُعالجُ جفافَ البشرة ويُمكنُ استخدامه أيضاً لمُعالجةِ تشقُّقاتِ الكعبين والشَّفَتين، حيث تُخلط ملعقةً كبيرةً من زيت جوز الهند مع ملعقةً أخرى من عصير اللّيمون، ثم تُدهن المنطقة الغامقة وتُفرك بمنشفةٍ مبللّةٍ بماءٍ ساخنٍ.

البطاطس

البطاطس تحتوي على موادٍ تُساعد على تبييض المناطق السّوداء، وتستخدم هذه الطريقة من خلال تقطيع البطاطس إلى شرائحَ رقيقةٍ وتُفرك بها المناطقُ الغامقة، أو يُمكن استخدام عصير البطاطس ويتركُ حتّى يجّف، ثمّ تُشطف بالماء الفاتر.

صودا الخبز

تُخلط ملعقةً من صودا الخبز مع القليل من الحليب وتُدهن على المناطق الغامقةِ وتُفرك بحركاتٍ دائريّةٍ، وتُكرّر هذه الوصفة كلّ يومين

الجلسرين والليمون والبصل

تُقطّعُ ثمرةً واحدةً من البصلُ لقطعٍ صغيرةٍ وتُطحن، ثمّ تُضاف ملعقةً صغيرةً من عصير اللّيمون وملعقةً صغيرةً من الجلسرين وتُدهنُ به الرُّكبة ويُترك عليها لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تُغسل بالماء.

البابايا والسكر والعسل

تُهرس كميّةً من البابايا وتُخلط مع العسل والسّكر، ثمّ تُدهن الخلطة على الأكواع والرُّكبِ وتُفركُ جيّداً، ثمّ تُغسل بالماء الفاتر.

عند استخدام أيّ وصفةٍ طبيعيّة لتفتيحِ الرُّكبِ والأكواع يُنصحُ بتغطيتها بقطعةِ قماشٍ، وذلك حتّى يمتُصها الجلد ويستفيدُ منها.

خطوات العناية بالركب

الركب كأي جزء في جسم الانسان يحتاج منا العناية بشكل مستمر للمحافظة على نظارته وجماله, لذلك تقدم لك مجلة رجيم مجموعة من الخطوات المساعدة في العناية بالركب بسهولة.

خطوات العناية بالركب 
خطوات العناية بالركب
  • تدليك هذه المناطق بالزيت باستمرار.
  • التخلص من الوزن الزائد قدر الإمكان والقيام بتمارين خاصّة للتّنفُس.
  • عدم الاتكاء على الأكواع والرُّكب قدر الإمكان.
  • التّرطيبُ المستمر لهذه المناطق.
  • استخدام واقي الشّمس في حال تعرُّضِ هذه المناطق لأشعّة الشّمسِ المُباشِرة.
  • التوقف عن تناول الأطعمة المصنعة والسكريات.

زر الذهاب إلى الأعلى