زبدة الشيا _ الفوائد والأضرار وأهم الوصفات السحرية للشعر والجسم

زبدة الشيا في بعض الثقافات والدول يتم إطلاق اسم ذهب المرأة عليها، والبعض الآخر يطلق عليها الزبدة الأسطورية، وتمتلك زبدة الشيا العديد من الأسماء الاخرى حول العالم، حيث أنها تعتبر من أهم المواد الطبيعية التي يمكن استعمالها في صناعة أدوات التجميل والصابون والكريمات المرطبة للبشرة، لأنها غنية بالمواد الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة للبشرة والشعر، إلى جانب احتوائها على كمية عالية من الأحماض والدهون الطبيعية المفيدة للغاية، كما أنها من أهم المواد التي تساعد على حماية طبقات الجلد من الأِشعة الفوق بنفسجية.

شاهد أيضًا : 14 فائدة جمالية لزبدة الشيا

مواصفات زبدة الشيا الاصلية

الزبدة الأصلية تحمل رائحة تشبه اللوز، حيث تتميز بالرائحة الدخانية الخفيفة والغير مزعجة للأنف إطلاقًا، وتتميز بلونها  الثقيل المائل للأصفر، ويتم الاحتفال بها في عبوات بلاستيكية، كما أنها من المواد التي لا تحتاج إلى التبريد، وتحافظ على قوامها الثقيل، ويتم تصديرها بين بلدان العالم، وتكرر ويتدخل في كثير من الصناعات أهمها كريمات الوقاية من الشمس والكريمات المغذية والمرطبة للبشرة.

شاهد أيضًا : فوائد زبدة الشيا الصحية و الجمالية

المصدر الرئيسي للحصول على زبدة الشيا

زبدة الشيا في الأصل يتم استخلاصها من أشجار تدعى الجوز الكاراتيه، وهي موجودة تحديدًا في منطقة شرق أفريقيا، كما أن هناك اسم آخر يطلق على هذه الأشجار وهي أشجار الحياة، ويتم إستخلاص الزبدة من الأشجار بطرق بسيطة وبدائية للغاية، حتى يتم الحصول على الزبدة المائل لونها للأصفر وكذلك القوام المتماسك الكثيف.

شاهد أيضًا : زبدة شيا – فوائد زبدة الشيا الجمالية

مكونات زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمكونات الطبيعية التي تساعد على حل الكثير من المشاكل التي تواجه البشرة والشعر منها الآتي:

  •   الأحماض الدهنية: زبدة الشيا من المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية منها الكالينولي، وكذلك البالمتيك و الإستياري والاوليك، وكل تلك الأحماض الدهنية تساعد على خلق حالة من التوازن للبشرة.
  •  الفيتامينات : من ضمن فوائد الزبدة هي احتوائها على مجموعة من الفيتامينات، منها فيتامين وفيتامين هـ، وهما من أهم أنواع الفيتامينات التي يمكن أن تقدم للبشرة والشعر للحصول على جمال وجاذبية، وهما من أنواع الفيتامينات التي يمكن الإعتماد عليهما لمنع الأكسدة وتزيد من نشاط الدورة الدموية كما أنها تساعد على نمو خلايا الجلد بشكل صحي.
  •  الدهون الثلاثية: تغذي البشرة وتمنحها الرطوبة المطلوبة.
  •  سترات سيتيل: المادة الممتازة في ترطيب الجلد.

شاهد أيضًا : 17 فائده زبدة الشيا للبشرة

فوائد زبدة الشيا المتنوعة

تتكون الزبدة كما سبق و ذكرنا من عدة أنواع من الفيتامينات والمواد الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة للبشرة والجلد لذلك فهي تحمل العديد من الفوائد منها الآتي:

فوائد للشعر

  •  تعمل على ترطيب الشعر، لأنها تحمل بين مكوناتها الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على زيادة نسبة الرطوبة، كما أنها تعالج الجفاف، وبذلك تساهم في حل الكثير من المشاكل منعها التجعد الزائد والتقصف في الأطراف، وتزيد من درجة اللمعان للشعر مما يعطيه لمسة جذابة.
  • تخفف من الأضرار الخاصة بالتصفيف والحرارة، لأنها تحتوي على نسب متنوعة من الفيتامينات، أهمها فيتامين هـ وفيتامين أ، المفيدان للشعر للغاية واللذان يعملان على تغذية الجذور نمو أفضل للشعر.
  •  تقلل من تهيج والتهابات البشرة، تشتمل الزبدة أيضًا على مضادات للإلتهابات التي تعمل على سد المسامات الخاصة بفروة الرأس وتقضي على الإحمرار والتهيج.
  •  تعتبر من المواد الطبيعية المناسبة لكل انواع الشعر سواء المصبوغ والمتقصف والمتضرر من التصفيف، كما أنها تحتوي على بلسم طبيعي يزيد من نعومة الشعر.
  • تساعد على التمشيط من دون تساقط الشعر، حيث أن المواد الدهنية الموجودة في الزبدة تعمل على فك التشابك بسهولة.

شاهد أيضًا : بحث علمي عن زبدة الشيا وفوائدها

فوائد للبشرة

لا تتوقف فوائد زبدة الشيا عند الشعر فقط، بل إنها تمتد لتصل إلى البشرة للوجه والجسم، حيث تعتبر من أكثر المواد الطبيعية آمانًا على الجلد وكذلك تساهم في حل الكثير من المشاكل منها الآتي:

  •  ترطب الجسم بالشكل المطلوب، حيث أن التجارب والأبحاث العلمية أكدت على قدرت الزبدة على محاربة جفاف البشرة، حيث تم عمل بحث علمي على مجموعة من الأشخاص ذو البشرة الجافة، وبعد استخدامهم الكريم يحتوي على حوالي 6 % من زبدة الشيا، تم تأكيد أن البشرة الخاصة بهم تم ترطيبها لمدة تصل إلى أكثر من 10 ساعات تقريبًا.
  •  تساهم في علاج الإكزيما، لأنها تحتوي على مركبات كيميائية طبيعية منها مركب الأميرين، والذي يعمل على علاج الإلتهابات وتهدئة الأكزيما كما أنه يقلل من نسب الإصابة التهيج والحكة.
  • تأخر ظهور علامات الكبر والشيخوخة، حيث أنها تعمل على تعزيز إنتاج مادة الكولاجين، وهي المادة المسؤولة عن تجديد الجلد وجعله مرن، وبذلك تمنع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في البشرة خاصة في منطقة الجبهة وحول الفم و المنطقة المحيطة بالعين.
  •  تزيد من نعومة البشرة، تسهل زبدة الشيا على البشرة عملية امتصاص الزيوت الصحية، وذلك لأن قوامها غليظ وكثيف وتحتاج إلى أن تعرض إلى درجة حرارة أعلى قليلًا من درجة حرارة الغرفة حتى تذوب، لذلك فهي مع التدليك تذوب تماما وتسهل من امتصاص الجلد لها مما يعمل على حبس الرطوبة في الجلد وإبقائه ناعم ورطب.

شاهد أيضًا : استخدامات زبدة الشيا الجمالية

اضرار زبدة الشيا على البشرة والشعر

يجب تذكر دائما أن كل مادة طبيعية هي سلاح ذو حدين، ولكل مادة فوائد وأضرار، وهناك بعض الأضرار البسيطة التي يمكن أن تنتج من استخدام زبدة الشيا وهي الآتي:

  • في بعض الحالات النادرة يمكن أن تتسبب في الحساسية لدى بعض الأشخاص، خصوصًا الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات، لأنها تحتوي على كمية قليلة من البروتينات والتي موجودة في المكسرات والتي يمكن أن تسبب الحساسية.
  •  يمكن أن تصيب بسد المسامات وغلقها تمامًا، وتعريض البشرة للإصابة بالحبوب، خصوصًا الأشخاص المصابين بحب الشباب، وفي هذه الحالة يمكن إستخدام الزبدة عند طريق خلطها مع مكون طبيعي آخر مناسب لنوعية البشرة مثل زيت الزيتون أو العسل، وبعدها يتم غسل الوجه بشكل جيد بواسطة غسول مناسب لنوعية البشرة، حتى يتم التخلص النهائي من بقايا الزبدة على الوجه.

شاهد أيضًا : فوائد زبدة الشيا للجسم

وصفات من زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا
فوائد زبدة الشيا

خلطة زبدة الشيا للشعر المجعد

إذاً، كما قلنا سابقاً، إن زبدة الشيا تعمل على تنعيم الشعر المجعد، وتحمي الشعر من الجفاف والخشونة، وتسهّل تسريح الشعر.

الخلطة الأولى

نحتاج إلى ملعقة صغيرة من زبدة الشيا، ويتم تدفئتها أما عن طريق وضعها على نار هادئة لدقيقة واحدة أو فركها بين اليدين بروية، وبعد ذلك يتم تطبيقها على كل فروة الرأس مع التدليك المستمر لمدة خمس دقائق على الأقل بواسطة أنامل الأصابع وبحركة دائرية، ويمشط الشعر بواسطة مشط من الخشب، حتى يتم تغطية كل الشعر بالزبدة وكل خصلات الشعر.

بعد ذلك يتم تغطية الشعر بواسطة منشفة ساخنة من أجل الحفاظ على سيلان الزبدة، للحصول على نتائج أفضل وضمان امتصاص فروة الرأس لها، وتترك لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو جيدًأ، ينصح بتكرار تلك الخلطة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

الخلطة الثانية

في وعاء صغير يتم وضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع مثلها من زيت جوز الهند ومثلهما من زيت الأركان، ويتم المزج بينهم جيدًا حتى تمام التجانس، بعد ذلك يتم فرد الشعر النظيف الجاف وضع الخلطة السابقة عليه مع التمشيط لتوزيع الخلطة على كل الشعر، بعد ساعة كاملة يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الخلطة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتائج المنشودة.

شاهد أيضًا :فوائد زبدة الشيا للجسم من ناو

خلطات من زبدة الشيا للشعر الجاف

الخلطة الأولى

نحتاج الى ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت الأركان وأربعة قطرات من أي زيت عطري حسب الرغبة، بعد ذلك يتم تسخين كل تلك الزيوت مع بعضها البعض فيما عدا زيت الأركان، بعد ذلك يضاف الأخير ويضاف معه الزيت العطري وتوزع الخلطة بعد تقليبها جيدًا على كل فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف ، بعد ذلك يتم تغطية كل الشعر بالبونيه الخاص بالشعر أو بواسطة منشفة ساخنة ، ويترك لمدة نصف ساعة كاملة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو والبلسم، يتم تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتائج المرضية.

الخلطة الثانية

لإتمام هذه الخلطة بنجاح نحتاج إلى ثمرة من الأفوكادو على أن تكون ناضجة، ونصف كوب كامل من زبدة الشيا، وثلاثة ملاعق كبيرة من خل التفاح، ويتم المزج بين كل تلك المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس تمامًا، وبعد ذلك يتم وضعها على كل فروة الرأس والتمشيط لتوزيعه على كل الشعر، وبعد ذلك يتم تغطية الرأس بواسطة البلاستيك أو البونية الخاص بالشعر، ويتكر لمدة نصف ساعة أو حتى يجف تمامًا، بعد ذلك يغسل الشعر بالماء والشامبو، ويتم تكرار تلك الخلطة مرتين في الشعر للحصول على النتائج المرضية.

شاهد أيضًا : 13 فائدة صحية وجمالية لزبدة الشيا

خلطات من زبدة الشيا لعلاج مشاكل البشرة

وصفة علاج حروق الجلد

يمكن إستخدام الزبدة لعلاج الحروق الناتجة من النار، عند طريق وضعها بشكل مباشر على اماكن الحروف، حتى يتم شفاؤها بشكل تدريجي والاختفاء تمامًا من دون آثر، وذلك لأن الزبدة تحتوي على مواد طبيعية تتشابه في تكوينها مع المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

وصفة علاج تشققات الجلد

لأن الزبدة تعمل على ترطيب البشرة وإزالة الجلد الميت، يمكن وضعها على الأماكن التي تعاني من التشققات من مرتين إلى أربعة مرات بشكل يومي، من أجل الحصول على جلد ناعم والتخلص من التصبغات والجلد الميت.

وصفة لتفتيح البشرة

في وعاء صغيرة يتم وضع ملعقة واحدة كبيرة من زبدة الشيا مع مثلها من زيت الزيتون، ويتم التقليب جيدًا بين المكونات حتى تمام التجانس، بعد ذلك يتم فردها على الوجه وتدليكه بشكل دائري بواسطة الأصابع، ويترك لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاترـ تكرر الخلطة مرة واحدة يوميًا حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة لترطيب البشرة الجافة

يتم خلط ملعقة من زبدة الشيا مع مثلها من العسل الأبيض، وتقلب جيدًا، بعد ذلك يتم توزيع الخليط على الوجه مع التدليك بشكل لطيف، يترك لمدة خمس دقائق قبل غسله بالماء والغسول المناسب لنوعية البشرة، تكرر البشرة يوميًا حتى الحصول على النتائج المنشودة.

 وصفة لزيادة نضارة البشرة

تمزج ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع مثلها من عصير الليمون، وملعقة أخرى من زيت اللوز، ويتم إضافة محتوى 2 كبسولة من فيتامين E متوفر في الصيدلية، تخلط المكونات مع بعضها البعض ويدلك البشرة بها بشكل دائري ولطيف، تترك لمدة خمس دقائق قبل غسلها بالماء البارد.

وصفة لعلاج الهالات السوداء

يتم الخلط بين ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة مثلها من هلام الصباء، ويتم إضافة ملعقة من الزنك، متوفر في الصيدلية ويتم الإحتفاظ بالخلطة السابقة في وعاء نضيف ومغلق، ويتم أخذ القليل بواسطة الأصبع ويدهن به الهالات السوداء ليلًا، تكرر العملية حتى الحصول على نتائج مرضية.

شاهد أيضًا : كيفية أستخدم زبدة الشيا للوجه

وبذلك قد تم التعرف على ذهب المرأة و السلاح السري لزيادة جمالها وإشراقها، والتخلص من بعض الأضرار التي تصيب البشرة والشعر، كما أنها تعتبر من آمنة أكثر من مستحضرات التجميل الجاهزة والمنتشرة في الأسواق، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة[1]زبدة الشيا.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى