رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع مجرب ومضمون

يُعتبر الثالث الأخير للحمل يَعني أن المرأة وصلت إلى المحطة الأخيرة من الحمل، والتي يَمر فيها جميعها وطفلها بتَغيرات كثيرة، أهمها زيادة الوزن، ولأن المرأة تَحتاج نظام غذائي مُحدد في تلك الفترة تَم إطلاق رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع، يَحتوي على جميع العناصر التي يَحتاج لها جسمها وجنينها وأيَضًا يُحافظ على وزنها ما أثناء وبعد الحمل.

رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

في فترة الحمل لا يُمكن إتباع حمية لإنقاص الوزن، ولكن الرجيم المُخصص للحوامل ما هو إلا إعادة تَرتيب العادات الغذائية، وتَناول الأكلات الصحية التي ستَعود عليها بالنفع، والابتعاد عن بعض الأكلات الأخرى التي لا تَأتي بأي نفع على الإطلاق بجانب أنها تٌزيد من وزنها، وتَجعلها في مأزق الوزن الزائد بعد الولادة.

بجانب تناول الطعام بالكميات العادلة، لا بالزيادة أو بالنقص لأن الشعور بالجوع في الحمل يُؤدي للشعور بالألم، وصرح الأطباء أن المرأة في الشهر السابع من الحمل يَجب أن تُزيد في برنامجها الغذائي لها ولطفلها 450 سعرة حرارية إضافية خصوصًأ عند إتباعك رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع.

1 13
رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

الأطعمة التي يَجب على الحامل تَناولها في الشهر السابع

في الثُلث الأول من الحمل كان التَركيز على الأطعمة التي تٌساعد في تَكوين الجنين وبناء عظامه، بجانب ما يَجعل المرأة تَشعر بالقوة والنشاط، وفي خلال الشهر السابع سَيَتم الاهتمام بالحصول على أكبر قدر من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تٌساعدها على مرور تلك الفترة، ولكن باعتدال:-

جميع الأكلات التي تَحتوي على البروتين والحديد بوجًه خاص

في الثلث الأخير من الحمل أغلب السيدات تُعاني الضعف، ولمنع الإصابة بفقر الدم، أو النزيف أثناء الولادة، أو التَعرض الولادة المُبكرة نتيجة الضعف، يَجب الحرص على 27 مجم من الحديد و75-100 جرام من البروتين كل يوم، والذي يُوجد في السبانخ، أو المكسرات، الفواكه المٌجففة، فوصل الصويا، اللحوم الحمراء بدون دهون أو دسم، الدواجن بدون جلد، والبيض، والبقوليات، ومُنتجات الألبان، بالإضافة إلى أن هذه الأكلات تَحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية.

استمرار تناول الأكلات المليئة بالكالسيوم

يَحتاج الجنين الكالسيوم في الشهر السابع من الحمل لتَطوير الهيل العظمي، ولتَعزيزه وتَقويته، ولهذا يَجب إدخال جميع مُّشتقات منتجات الألبان ضمن البرنامج الغذائي اليومي، بحيث تَحصل المرأة على 1000 جرام من الكالسيوم كل يوم، بالإضافة إلى أن المرأة أيضًا تَحتاجه في تلك الفترة لتَقوية عظامها وتَحمل تلك الفترة وما بعدها.

2 13
رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

جميع الأكلات التي تَحتوي على المغنسيوم

تَحتاج المرأة الحامل في الشهر السابع من الحمل إلى 400 مجم من المغنسيوم، لأنه يُساعد في تَخفيف تَقلصات الساق التي يُمكن أن تَحدث لها، مع إرخاء العضلات، والقضاء على فرصة حدوث الولادة المُبكرة، والذي يَتوفر في دقيق الشوفان، واللوز، والخرشوف، والفاصوليا السوداء، وبذور اليَقطين.

جميع الأكلات التي تَحتوي على الأحماض الدهنية الصحية

هذه الاكلات بالغة الأهمية لأنها تُساهم في تَنمية دماغ الطفل، ولهذا تَحتاج المرأة في كل يوم 200 ملجم من الأحماض الدهنية الصحية، في النظام الغذائي اليوم الخاص بها، والذي يَتوفر فيه سمك التونة، وبذور الكتان، وزيت السمك.

6 8
رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

الإكثار من الأكلات التي تَحتوي على حمض الفوليك

حتى بعد مرور الثلث الأول من الحمل، يَظل يُوصوا الأطباء بضرورة تَناول حمض الفوليك على مدار أشهر الحمل حتى الشهر السابع، وتَحتاج المرأة من 600-800 مجم من حمض الفوليك، لأنه يُقلل من خطر إصابة الجنين بأي عيوب خُلقية في الأنبوب العصبي، ويُساهم في تَطوير الجهاز العصبي الخاص به، والذي يُمكن الحصول عليه بمُكملات دوائية كما يَصفها الطبيب، أو عن طريق تَناول الخضروات الورقية الداكنة، دقيق الشوفان، وخبز القمح الكامل، البرتقال، وهذا يتوفر من خلال نظام رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع.

3 12
رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

الأكلات التي تَحتوي على الألياف الغذائية

هذه الأكلات يَسمح بتناولها بأي كمية لأنها تُساعد ي الشعور بالشبع، بجانب الحفاظ على الوزن، بالإضافة إلى وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك الذي قد يٌعرضها للشعور بالألم، لأنه من أكثر الأعراض شيوعًا التي تَشتكي منها أغلب السيدات في تلك الفترة من الحمل، بالإضافة إلى أنها تَقوم بامتصاص الماء بالجهاز الهضمي، وتَتوفر في الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة.

الأكلات التي تَحتوي على فيتامين سي

الدور الذي دور أساسي لا يُمكن الاستهانة به، ولعله هو العنصر الأساسي الذي يَجب على المرأة الحامل الاهتمام به في خلال فترة الحمل، لأنه هو الذي يَقوم بتَوزيع الحديد على الجسم بالشكل المَطلوب، من دونه لن تَتم الاستفادة من تَناول الحديد، ويمكن تناولها بأي كميات لأن هي الأخرى لا تٌشكل أي ضررًا على زيادة الوزن بل تٌساعد في الشعور بالامتلاء، ويَتوفر في البرتقال، البطيخ، اليوسفي، الجريب فروت، الفلفل الأخضر، البروكلي.

4 12
رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

كيف يُمكن إعداد رجيم للحوامل في الشهر السابع

بعد التَعرف على ما تَحتاج له المرأة الحامل من أكلات وعناصر غذائية يُمكن إعداد أفضل رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع بكل سهولة عن طريق وضع الكميات المطلوبة من كل عنصر والالتزام بالسعرات الحرارية التي سَيتم إضافة للسعرات اليومية 400 سعرة حرارية، والإكثار من الأكلات التي لا تُزيد الوزن مثل الألياف:-

  • 27 ملجم من الحديد.
  • 75-100 من البروتين.
  • 1000 جرام من الكالسيوم.
  • 400 مجم من المغنسيوم.
  • 200 ملجم من الأحماض الدهنية الصحية.
  • 600-800 من حمض الفوليك.
  • أي كمية من الألياف وفيتامين سي.
  • تَقسيم الوجبات اليومية لست وجبات بدلًا من ثلاث على أن تَكون الثلاث الإضافية وجبات خفيفة، مثل القليل من المكسرات، أو التمر، أو الفواكه المجففة، أو الخضروات الورقية.
  • يَجب أن تَشمل وجبة الإفطار على البروتين والحديد والكالسيوم، وعدم إهمالها على الإطلاق وأن تَكون ثقيلة ومُشبعة.
  • يَجب إعداد وجبات خفيفة بالحقيبة في حالة الخروج من المنزل تَحتوي على وجبات خفيفة صحية لمنع تَناول أي واجبات أخرى ضارة.
  • الحرص على أن تَكون العصائر طبيعية وبدون إضافة السكر يُمكن استعمال العسل بدلًا منه.
  • التَقيد بمواعيد مُحددة الوجبات اليومية مثال وجبة الإفطار 9 صباحًا، الغذاء الساعة 4 عصرًا، والعشاء في 8 مساءً، وعلى مدار اليوم يَتم تَقسيم الوجبات الأخرى.
5 11
رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

بالإضافة إلى الابتعاد عن تَناول بعض الأكلات التي منها ما يُسبب الشعور بالألم وأيضًا تَتسبب في زيادة الوزن أثناء الحمل خاصًة وأن في الشهر السابع لن تَستطيع المرأة الحامل مُمارسة التَمارين الرياضية كما كانت في الأشهر الأولى، فيُمكن مُمارسة رياضة المشي فقط بحركات خفيفة

الأكلات التي يَجب تَجنبها في نظام رجيم صحي للحوامل في الشهر السابع

  • التَوقف عن تناول الأكلات التي تَحتوي على الدهون والتوابل، لأنها تٌسبب الشعور بحرقة المعدة.
  • يَجب الحرص على تَناول وجبة خفيفة في العشاء حتى لا يُصاب الطفل بالانزعاج.
  • يُمنع بالنظام الغذائي تناول الأكلات المقلية، والمليئة بالدهون والدسم والمُتمثلة في الوجبات السريعة.
  • الابتعاد نهائيًا عن تناول الأكلات التي تَحتوي على عنصر الصوديوم، لأنه تُسبب الإصابة بالوذمة في الأطراف، مما يُؤدي الانتفاخ والتورم، بالإضافة الاعتدال في تناول الملح والابتعاد عن الأكلات التي تَحتوي على الملح بكميات كبيرة من مثل المخللات والكاتشب.
  • يُمكن للمرأة الحامل في الشهر السابع تَناول كوبًا واحدًا من القهوة ولكن لا زيادة في حالة الحاجة لتَناولها، ويُفضل عدم إدراجها ضمن البرنامج الغذائي، لأنها قد تُسبب الإصابة بالإمساك.
  • التوقف التام عن تَناول المشروبات الغازية لأنها مليئة بالسكر والسعرات الحرارية التي تٌزيد الوزن، بالإضافة إلى أنها تٌسبب الإصابة بالإمساك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!