دعاء السفر مكتوب

مجلة رجيم تقدم لكم دعاء السفر مكتوب كما تجدون في جنبات هذا المقال دعاء السفر للحبيب، ودعاء السفر بالطائرة، ودعاء السفر بالسيارة قصير، ودعاء السفر للعمل، ودعاء السفر استودعكم الله، حيث انا نلجا لطلب الحفظ من الله في السفر بذكر الدعاء الصحيح في سفرنا الوارد عن حبيبنا محمد صل الله عليه وسلم, نتمنى أن تعم عليكم رحمات الله وحفظة في كل سفره تسافرونها بغرض السياحة أو العمل ويحفظ لكم احبتكم وكل غالي على قلوبكم الطيبة.

دعاء السفر مكتوب

هذه هو نص دعاء السفر الصحيح كما ورد عن الحبيب المصطفى تقوله قبل سفرك راجي من الله أن يتمه عليك بخير وسلامة وتعود لأهلك بعد أن قضيت حاجتك من السفر.

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب
  • عند السفر وَوَداع الأهل والأقارب والأصحاب والجيران ممّن يبتغون السفر، يستحبّ الدعاء لهم كما ورد عَنِ رَسُولُ الله ﷺ حين كان يودّع أصحابه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“. كما ورد بـسُنن أبي داود.
  • وعن الصّحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: ” كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.
  • وعن الصّحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: ( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )، قَالَ زِدْنِي قَالَ: ( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ )، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني.

دعاء السفر للحبيب

دعاء السفر مكتوب : نتذكر احبتنا في كل حين ووقت ويزد حرصنا عليه في فترة السفر وأفضل ما نقدمه لهم في رحلتهم هو الدعاء, إليكم أجمل الادعية التي ندعوها للحبيب في سفره.

دعاء السفر للحبيب
دعاء السفر للحبيب
  • اللهم اني استودعك دينه وخلقه ونفسه وماله وخواتيم اعماله فاحفظه يامن لاتضيع عنده الودائع تروح و ترجع لنا بالسلامه حبيبي.
  • اللهم أسألك ل حبيبي الغالي “الاسم” الدرجات العلى من الجنة وأسألك له خلاصا من النار سالما يارب العالمين.
  • ياخالقي وكلتك امري و استودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي اللهم اني استودعتك حبيبي فاحفظه لي وﻻتحرمني منه ترجع بالسلامة حبيبي.
  • اللهم إحفظه و إحفظ من معه اللهم وصله و أوصل من معه حبيبي تروح و ترجع بالسلامه حافظك الرحمن
  • اللهم اني استودعت حبيبي “الاسم” تروح و ترجع بالسلامه حب قلبي.
  • اللهم إني أستودعك حبيبى أينما حل وأرتحل فأحفظه بعينك التي لا تنام ترجع لي بالسلامه ياروحي.
  • اللهم إني أستودعتك بسعادتي الأبدية تروح و ترجع بالسلامة حبيبي.
  • اللهم سندي و قوتي وطني وموطني حبيبي وكل حياتي اللهم اني استودعتك “الاسم” ترجع بالسلامه ياعيوني.
  • اللهم إني أستودعتك قطعة من قلبي فاحفظه لي فأنت خير الحافظين ترجع لي يا حبيبي بالسلامه.
  • اللهم انه حبيبي ونبضي ياربي استودعتك روحه وقلبه وصحته وعافيته وكل شيء اللهم انه حياتي فحفظه يارب.
  • اللهم أن حبيبي “الاسم” في ودائعك اللهم أحفظه لي ورده سالم يا أرحم الراحمين ترجع بالسلامه حبيبي.
  • اللهم انت الصاحب فى السفر و الخليفة فى الأهل سبحان الذى سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين ربنا يوفقك يا حبيبى وتروح و ترجع بالسلامة.

دعاء السفر بالطائرة

دعاء السفر مكتوب : مع تطور وسائل السفر من مكان إلى آخر مثل الطائرة أو السفر بالسيارة نبحث عن الدعاء المناسب لمسافر وفي هذا الجزء من مقلتنا تقدم لكم مجلة رجيم باقة عطرة من دعاء السفر بالطائرة.

دعاء السفر بالطائرة
دعاء السفر بالطائرة
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة،
  • اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب.
  • وعند العودة من السفر يقول: (( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون )).
  • دعاء ركوب الطائرة: (بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت).
  • روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ- صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: ” سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.
  • سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ .
  •  وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون “: يتذكّر المسلم أنّ حياته كلّها رحلةٌ وانتقالٌ إلى الدّار الآخرة، ومن كان هذا حاله فحريٌّ به الحرص على ما يثقل موازينه في كل حركاته، وسكناته، وسياحته، ونزهته، وجدّه، وهزله.
  • اللّهم إنّا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتّقوى “: في بداية السّفر يسأل المسلم الله عزّ وجلّ أن يجعل سفره وسيلةً لطاعته ورضاه، وأن يُوفّقه للبعد عن المعاصي والذّنوب، فهو دُعاء من جهة، وتنبيهٌ للمسافر لإعادة حساباته، ومراجعة مقصده من السّفر.

دعاء السفر بالسيارة قصير

دعاء السفر مكتوب : غالباً ما يكون عدد المسافرين بالسيارة أكبر من الطرق الآخر للسفر خاصة في الرحلة داخل الدوالة الواحدة إذا تقاربت المسافات بينها, وهنا جمعنا لكم أطيب الأدعية المتعلقة بالسفر بالسيارة وهو دعاء قصير في كلماته عظيم في محتواه.

دعاء السفر بالسيارة قصير
دعاء السفر بالسيارة قصير
  • رُوي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن الرسول -صلّ الله عليه وسلم- كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبر ثلاثًاً (الله اكبر الله أكبر الله أكبر) ثم قال: “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ”، وكان إذا رجع قالهن وزاد فيهن قائلًا “آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”.
  • أية الكرسي “اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” الآية [255] -سورة البقرة.

دعاء السفر للعمل

دعاء السفر مكتوب : نٌجبر في بعض الأحيان إلى السفر لمناطق غير التي نسكنها وبلد اقمتنا ويرجع ذلك لظروف العمل, فعند سفرك للعمل لا تنسى أن تذكر الله بما داء في دعاء السفر للعمل.

مواضيع ذات صلة
دعاء السفر للعمل
دعاء السفر للعمل
  • عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».
  • عن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.
  • يقول المسافر للعمل للمقيم عند سفره: «أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه».
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم «ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟”، قال: “هَذَا الْكَلَامُ أَشَارَ فِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى آدَابِ الدُّعَاءِ، وَإِلَى الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْتَضِي إِجَابَتَهُ، وَإِلَى مَا يَمْنَعُ مِنْ إِجَابَتِهِ، فَذَكَرَ مِنَ الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْتَضِي إِجَابَةَ الدُّعَاءِ أَرْبَعَةً: أَحَدُهَا: إِطَالَةُ السَّفَرِ، وَالسَّفَرُ بِمُجَرَّدِهِ يَقْتَضِي إِجَابَةَ الدُّعَاءِ.
  • ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ» خَرَّجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ.
  • روي عن ابن عمرو رَضي اللَّه عنهمَا قال: كانَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا سَافَرَ فَأَقبَلَ اللَّيْلُ قال: يَا أَرْضُ ربِّي وَربُّكِ اللَّه، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شرِّكِ وشَرِّ ما فِيكِ، وشر ماخُلقَ فيكِ، وشَرِّ ما يدِبُّ عليكِ، وأَعوذ باللَّهِ مِنْ شَرِّ أَسدٍ وَأَسْودٍ، ومِنَ الحيَّةِ والعقربِ، وَمِنْ سَاكِنِ البلَدِ، ومِنْ والِدٍ وما وَلَد» رواه أبو داود.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم -كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: «سَمَّعَ سَامِعٌ بِـحَمْدِ اللَّـهِ، وَحُسْنِ بَلائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا، وَأفْضِلْ عَلَيْنَا عَائِذًا بِاللـهِ مِنَ النَّارِ».
  • كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثًا، ثُمَّ قال: «لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه » متفقٌ عليه.
  • عن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال: « آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ» فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ» رواه مسلم.
  • قال عز وجل: «فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» [الجمعة: 10].
  • قال سبحانه وتعالى: «هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ» (الملك: 15).
  • فقد رأى بعض الصحابة شابًّا قويًّا يُسرِع إلى عمله، فقالوا: لو كان هذا في سبيل الله، فردَّ عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «لا تقولوا هذا؛ فإنَّه إنْ كان خرَج يسعى على ولده صِغارًا فهو في سبيل الله، وإنْ كان خرج يسعى على أبوَيْن شيخَيْن كبيرَيْن فهو في سبيل الله، وإنْ كان خرج يسعى على نفسه يعفُّها فهو في سبيل الله، وإنْ كان خرج رياءً ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان».

دعاء السفر استودعكم الله

دعاء السفر مكتوب : عند السفر نودع الاحبة من افراد العائلة أو الاصدقاء ونبحث عن افضل دعاء في السفر لنهديهم لهم ويقول المسافر قبل سفره استودعكم الله وغير ذلك كما ستجدون في السطور التالي.

دعاء السفر استودعكم الله
دعاء السفر استودعكم الله
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان عسيرا فيسره، وإن كان قليلا فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحم.
  • الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ماهو فيه من الذنوب إلا أنت.
  • يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، يا من لا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا، يا سميع كل نجوى.
  • يا الله يا الله يا الله أسئلك بحق من حقه عليك عظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقك، وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.

زر الذهاب إلى الأعلى